مضاعفات توسع الأوردة (الدوالي) و الخيارات العلاجية و الأساليب الوقائية

111 0
111 0

في المقالة السابقة تحدثت عن أسباب و أعراض توسع الأوردة (الدوالي) و العوامل الخطيرة المؤدية للمرض. أما اليوم سوف أكمل الموضوع بإذن الله. أتمنى أن تجدوا الفائدة المطلوبة و شكراً للمتابعة.

المضاعفات الصحية الناتجة عن حدوث توسع الأوردة و الإصابة بدوالي الساقين:

في معظم الحالات لا تسبب الدوالي أي مضاعفات. لكن في حال حدوث المضاعفات فتتضمن ما يلي:
النزف.

  1. تخثر الدم في أوردة الساق، مما يؤدي لالتهابات الأوردة.
  2. القصور الوريدي المزمن: نتيجة ضعف تدفق الدم، يؤدي ذلك لعدم القدرة على تبادل الأوكسيجين و الغذاء و منتجات الفضلات. توسع الأوردة لا يسبب القصور الوريدي المزمن، لكن كلا الحالتين مرتبطتين معاً بشدة.
  3. الأشخاص الذين يعانون من قصور الوريد المزمن، قد يتطور لديهم أكزيما الدوالي، أو تصلب الشحميات أو التقرحات الوريدية و التهاب الجلد، خاصةً حول الكاحل.
  4. تشنجات عضلية و تورم أسفل الساق، بالإضافة للشعور بالحرقة و الخفقان مكان الدوالي.
  5. الحكة حول واحد أو أكثر من الأوردة.
  6. نزف من الأوردة المتوسعة.
  7. ألم في الوريد مع تلون الجلد باللون الأحمر.

علاج توسع الأوردة (الدوالي):

إذا لم يعاني المريض من ظهور أي أعراض، و لا يشكو من مظهر الدوالي (توسع الأوردة)، لا يوجد ضرورة للعلاج. لكن في حال وجود الأعراض و عدم الراحة، فالعلاج ضروري لتخفيف الألم و منع حدوث المضاعفات مثل التقرحات في الساقين و تلون البشرة و التورم.

بعض الأفراد يرغبون بالعلاج لأسباب تجميلية أي للتخلص من مظهر الدوالي. و تتضمن الخيارات العلاجية ما يلي:

العلاجات المنزلية:

لتخفيف الألم و الوقاية من تفاقم حالة الدوالي، ينصح باتباع التعليمات التالية:

  • ممارسة التمارين الرياضية البسيطة باعتدال (بمعدل نصف ساعة خمس مرات في الأسبوع).
  • إنقاص الوزن في حال وجود البدانة.
  • رفع الساقين.
  • تجنب الوقوف أو الجلوس لفترة طويلة من الزمن.
  • بالإضافة لذلك هنالك العديد من الأدوية المسكنة للألم التي لا تحتاج لوصفة طبية، إما على شكل كريمات موضعية أو أدوية فموية.

جوارب الضغط الخاصة بالدوالي:

تضغط على ساق المريض و تحفز الدورة الدموية. حيث تعمل كما يلي:

بشكل عام تكون الجوارب ضيقة جداً حول الكاحل. و بشكل تدريجي تصبح أوسع مع الارتفاع لأعلى الساق.

في النتيجة، هذا الضغط يحفز على تدفق الدم نحو الأعلى باتجاه القلب و بعكس الجاذبية الأرضية. كما يجد العديد من المرضى، أن جوارب الضغط الخاصة بالدوالي تساعد في تخفيف الألم و التورم و عدم الراحة الذي يرافق توسع الأوردة. لكن لا يوجد دراسات تؤكد أن جوارب الدوالي قادرة على منع تفاقم توسع الأوردة أو الوقاية منها. هنالك نتائج متضاربة بهذا الخصوص.

عملية جراحية لإزالة الدوالي:

إذا كان حجم الدوالي كبيراً، قد يحتاج المريض لإزالتها عن طريق الجراحة. و يتم ذلك عادةً بإجراء تخدير عام للمريض.

في معظم الحالات، يستطيع المريض العودة للمنزل في نفس اليوم، لكن إذا كانت العملية في كلا الساقين معاً، قد يحتاج لقضاء ليلة في المشفى.

في حالات توسع الأوردة الصغيرة و الشبكة العنكبوتية من الأوردة، يتم الاعتماد على العلاج بالليزر. حيث يتم تطبيق حزمة قوية من الأشعة على مكان الوريد المتضرر، و من ثم يختفي بالتدريج.

ربط و تجريد الدوالي:

يتم إجراء شقين صغيرين، الأول بالقرب من فخذ المريض أعلى الوريد المستهدف، و الشق الآخر يتم إجراءه أسفل الساق، إما عند الكاحل أو الركبة.

يتم ربط أعلى الوريد. و من ثم بواسطة سلك مرن رفيع مربوط بأسفل الوريد، يتم سحب السلك و معه الوريد المتضرر. هذه العملية لا تحتاج عادةً للبقاء في المش.ى، لكن في بعض الأحيان قد تسبب النزف و الألم. و في حالات نادرة قد يحدث تخثر في الأوردة العميقة. بعد العملية، يحتاج المريض من 1-3 أسابيع للشفاء تماماً، و العودة لممارسة الحياة الطبيعية.

خلال فترة النقاهة من المرض، يحتاج المريض لارتداء جوارب الضغط الخاصة بالدوالي.

المعالجة بالتصليب:

يتم تطبيق هذا النوع من العلاج على الأوردة الصغيرة أو متوسطة الحجم. حيث يعتمد على حقن مادة كيميائية داخل الوريد المستهدف، مما يؤدي لانكماشه. و خلال بضعة أسابيع يؤدي لاختفائه. لكن قد يحتاج حقن الوريد بالمادة الكيميائية أكثر من مرة.

الترددات الراديوية الاجتثاث:

يتم إجراء شق صغير إما أعلى أو أسفل الركبة، و بمساعدة الفحص بالأمواج فوق الصوتية، يتم إدخال و ربط قسطرة (أنبوب رفيع) مع الوريد.

يقوم الطبيب بإدخال مسبار (أداة للفحص) داخل القسطرة، و التي تبعث طاقة راديوية متكررة. هذه الطاقة تعمل على تسخين الوريد، مما يسبب لانكماش جدرانه، و إغلاقه بفعالية. يفضل استخدام هذه الطريقة للأوردة الكبيرة. و يتم تطبيق تخدير موضعي عادةً.

العلاج بالليزر داخل الوريد:

يتم إدخال قسطرة في وريد المريض، بعد ربط ليزر صغير مع القسطرة و وضعها أعلى الوريد المستهدف. حيث يولد طاقة قصيرة، تسخّن الوريد و تؤدي لإغلاقه. بمساعدة الفحص بالأمواج فوق الصوتية، يقوم الطبيب بربط الليزر على طول الوريد. و بشكل تدريجي يتم تسخين و حرق الدوالي. هذه الطريقة تعتمد أيضاً على التخدير الموضعي لكن قد يرافقها ضرر بسيط مؤقت للعصب.

المراجع:

https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/varicose-veins/symptoms-causes/dxc-20178128

https://www.webmd.com/skin-problems-and-treatments/understanding-varicose-veins-basics

https://www.medicalnewstoday.com/articles/240129.php

https://www.healthline.com/health/varicose-veins

الصورة المرفقة:

https://www.flickr.com/photos/145265458@N08/

 

 

 

تصنيفات المقال

انضم الى المحادثة

اذا أعجبك هذا المقال شاركه مع أصدقائك، شكراً لك