تنقية الدم من السموم عن طريق أفضل الأطعمة الصحية و الأساليب الطبيعية

2829 0
2829 0

إن عملية تنقية الدم هي من أفضل الأساليب لإزالة السموم من الجسم، و التمتع بصحة جيدة. ترتبط صحة الدم بشكل كبير بمناعة الجسم، و القدرة على مكافحة الالتهابات. يعمل الدم على تزويد خلايا الجسم بالأوكسجين و الغذاء، و تخليصه من الفضلات و الملوثات. لذلك فإن تنقية الدم تُعتبر من الوسائل الهامة، للحفاظ على أداء وظائف الجسم بفعالية. و الوقاية من مختلف أنواع العدوى و الالتهابات.

بشكلٍ عام فإن الحفاظ على الكبد و الكلية بصحة جيدة، تُعتبر من أفضل الأساليب لتنقية الدم بشكل طبيعي. يعمل الكبد و الكلى على فلترة الدم، و تخليصه من السموم. كما تتضمن الأمعاء و الرئتين و البشرة أيضاً دوراً هاماً في طرح الفضلات من الدم. لذلك من الضروري الانتباه لصحة الجسم عموماً، لبناء مناعة أقوى و التمتع بحياة أفضل.

هنالك العديد من العوامل التي تؤدي لتراكم السموم في مجرى الدم:

على سبيل المثال:

  • التعرض لنسبة كبيرة من الملوثات الموجودة في الهواء.
  • تناول أطعمة جاهزة و مصنعة.
  • تناول بعض الأدوية.
  • استخدام بعض أنواع مستحضرات التجميل و المنظفات المنزلية.

جميع هذه العوامل تؤثر على صحة الدم. و تؤدي لتراكم السموم.

بإمكانك إزالة السموم من الجسم، عن طريق تناول النوع المناسب من الأطعمة و الأعشاب. من خلال مقالتي لليوم سوف أبين لك أهمية إزالة السموم و تنقية الدم. و ما هي أفضل الأطعمة و الأعشاب التي تساعد في تنقية الدم بشكل طبيعي، و بناء مناعة جسم قوية.

علاقة الدم بصحة الجسم:

يتكون الدم من أربع مكونات رئيسية و هي: البلاسما و خلايا كريات الدم الحمراء و خلايا كريات الدم البيضاء و الصفائح الدموية. تشكل الصفائح الدموية حوالي نصف كمية حجم الدم. و تتكون من بروتينات تخثر الدم و الغلوكوز و غيرها من المواد الغذائية.

إن تعزيز الدورة الدموية يساعد في نقل خلايا كريات الدم التي تحمل الأوكسجين إلى أنسجة الجسم، و إزالة ثاني أوكسيد الكربون. أما كريات الدم البيضاء فتحتوي على مكونات مسؤولة عن مكافحة الالتهابات و العدوى، و ضرورية للحفاظ على صحة و مناعة الجسم.

عند حدوث أي التهاب في الجسم سواءً مرض جسدي أو توتر عاطفي أو التعرض لإصابة، يؤدي ذلك لزيادة عدد كريات الدم البيضاء. لذلك من الضروري الحفاظ على الدم صحي و نقي للمساعدة في مكافحة الأمراض.

أهمية تنقية الدم:

إن تنقية الدم بشكل طبيعي من خلال نظام التطهير الخاص بالجسم، يساعد في مكافحة العدوى البكتيرية و الفيروسات و الفطريات بفعالية أكبر.

الكبد و الرئتان هما العضوان المسؤولان عن إزالة السموم من الجسم. يساعد الكبد في استقلاب الطعام (تحلل الطعام و تحويله إلى طاقة)، و امتصاص المواد الغذائية بفعالية أكبر. كما يقوم الكبد بإزالة السموم و المواد الضارة من الدم، حيث يتم طرحهم مع البول أو مع البراز. و تلعب الكلية دوراً هاماً في تنظيف الدم من المواد السامة. فتمنع تراكم الفضلات و السوائل في الجسم و تقوم بفلترة الدم.

أفضل الأطعمة و الأعشاب التي تعمل على تنقية الدم و إزالة السموم:

هنالك العديد من الأطعمة و الأعشاب التي تساعد الكبد و الكلية على العمل بفعالية أكبر، مما ينعكس على صحة الدم و مدى تنقيته.

تحتوي بعض الوصفات الطبيعية على مكونات غذائية تتمتع بخصائص مضادة للفيروسات و مضادة للبكتيريا. و من الأمثلة على ذلك:

الثوم:

يعتبر الثوم الطازج من أفضل الوصفات الطبيعية لتنقية الدم حيث يحتوي على مركبات الكبريت التي تساعد في التخلص من السموم.

يتمتع الثوم بخصائص مضادة للميكروبات تساعد في تنقية الدم و الأمعاء من البكتيريا و الطفيليات و الفيروسات. كما يساعد الثوم على إزالة سموم المعادن الثقيلة من الدم. على سبيل المثال: إن تناول المتممات الغذائية الغنية بالثوم ثلاث مرات يومياً، يساعد في خفض مستويات الرصاص في حين التسمم بمعدن الرصاص.

يعتبر الثوم أكثر فعالية، و له تأثيرات جانبية أقل، بالمقارنة مع المضادات الحيوية البنسيلين التي توصف لإزالة السموم من الدم.

إن المواظبة على استهلاك الثوم يساعد في مكافحة الجزيئات الحرة. و يعتبر من مضادات الأكسدة القوية سواءً في الدم و الكلية و الكبد.

الخضروات ذات الأوراق الخضراء:

تساعد الخضروات ذات الأوراق الخضراء في إزالة السموم من الجسم بشكل طبيعي. و تعتبر من الأطعمة الممتازة لتقوية المناعة و الوقاية من مختلف الأمراض المزمنة.

الهندباء:

تحتوي الهندباء على مضادات أكسدة تساعد في تنقية الدم. و تعتبر مصدر غني بفيتامين أ و مجموعة فيتامينات ب و فيتامين د و فيتامين ك. و تعتبر ضرورية لصحة الدم.

خل التفاح:

هنالك العديد من الأساليب لاستخدام خل التفاح النقي لتعزيز صحة الجسم، و الحفاظ على الدم نقياً.يحتوي خل التفاح على مركبات مطهرة طبيعية تساعد في القضاء على الالتهابات.

الشمندر السكري:

يحتوي الشمندر على عوامل مطهرة تساعد في تعزيز صحة الكبد و تنقية الدم و تقوية مناعة الجسم.

الكركم:

الكركم من التوابل العظيمة التي تعمل على تنقية الدم من السموم، و ذلك نظراً لغناها بمادة الكركمين.

البقدونس:

يتميز بخصاص مدرة للبول، مما يساعد في إزالة الفضلات من الجسم بسرعة. يحتوي البقدونس على مركبات تساعد في طرح السموم و خفض تأثيرها.

التوت البري:

غني جداً بمضادات الأكسدة التي تساعد في تنقية الدم و خفض نسبة الالتهابات.

الزنجبيل:

ينتمي الزنجبيل لنفس عائلة الكركم، و يحتوي على مركبات مشابهة. تعود الفوائد الصحية و خصائصه في تنقية الدم لاحتوائه على مادة جينجيرول المضادة للأكسدة.

يعزز الزنجبيل عملية الهضم، و يساعد القولون في التحلص من الفضلات بشكل أسرع. كما يعزز من تدفق الدم و يقوي المناعة.

الليمون:

إن المواظبة على تناول ماء الليمون يعتبر طريقة فعالة في تنظيف الدم و تنقيته من السموم.

يحتوي الليمون على فيتامين ج المضاد للأكسدة الذي يكافح الجزيئات الحرة الضارة، و يقضي عليها. كما يحتوي الليمون على مركب هيسبيريدين الذي يتميز بخصائص وقائية لصحة الجسم.

الماء:

للحفاظ على صحة الدم و تنقيته من السموم، فمن الضروري المواظبة على تناول كمية وفيرة من الماء مما يساعد على غسل الجسم من السموم.

الأفوكادو:

يساعد الأفوكادو في إزالة السموم من الأوعية الدموية، غني بفيتامين ه الذي يحمي البشرة من التلف الناتج عن الجزئيات الحرة و التوتر. يعتبر مصدر غني بالأحماض الدسمة الأوميغا3.

البروكلي:

يتميز البروكلي بخصائص مضادة للأكسدة، تساعد في إزالة السموم من مجرى الدم. و الحفاظ على صحة الكبد و الكلية. حيث يعتبر من أفضل الأطعمة التي تعمل على تنقية الدم. غني بفيتامين ج و الكالسيوم و فتامين ك و الأحماض الدسمة الأوميغا3 بالإضافة للبوتاسيوم و المنغنيز و الفوسفور.

إن الاستهلاك المنتظم للبروكلي أظهر تأثيرات إيجابية في خفض خطورة السرطان و الأزمة القلبية و ردود الأفعال التحسسية و الالتهابات.

الشاي الأخضر:

أفضل وصفة لصحة البشرة هي المواظبة على تناول الشاي الأخضر. يساعد على تنقية الدم و مكافحة الجزيئات الحرة الضارة، مما ينعكس مباشرةً على مظهر و نضارة البشرة.

المراجع:

https://www.healthyandnaturalworld.com/best-herbs-and-foods-to-cleanse-your-blood/

https://www.curejoy.com/content/natural-foods-that-purify-blood/

https://www.thefitindian.com/blood-cleansing-foods/

الصورة المرفقة:

https://www.flickr.com/photos/150346435@N07/

 

 

تصنيفات المقال

انضم الى المحادثة

اذا أعجبك هذا المقال شاركه مع أصدقائك، شكراً لك