الفرق بين مؤشر كتلة الجسم و نسبة دهون الجسم و كيف يمكن تصنيف جسمي؟

683 0
683 0

الدهون ضرورية لصحة الجسم، و لها وظائف أساسية لا يمكن الغنى عنها. لكن ضمن نسبة معينة طبعاً. إذا ازدادت هذه النسبة عن حدها الطبيعي، تؤدي لزيادة مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة و البدانة. و إذا انخفضت أيضاً عن حدها الطبيعي، أيضاً لها مضار و تؤثر على صحة الجسم، بما في ذلك ضعف مناعة الجسم و التعب و الإرهاق المزمن و خلل في معدل الاستقلاب.

و تتمثل أهمية الدهون و دورها الأساسي في وظائف الجسم من خلال:

  • حماية الأعضاء الداخلية.
  • تنظيم درجة حرارة الجسم.
  • إنتاج الهرمونات و المواد الكيماوية الحيوية.

يختلف مفهوم النحافة من شخص لآخر. إليك التصنيف العلمي لاختلاف توزع نسبة الدهون في الجسم، و ماذا يعكس عن صحة جسمك:

ما هي النسبة الطبيعية لكمية الدهون في الجسم و كيف أصنف طبيعة جسمي؟


التصنيف الرجال النساء
الدهون الأساسية للجسم تمثل 2-4% 9-11%
بالنسبة للرياضيين 6-13% 14-20%
الجسم الرشيق 14-17% 21-24%
الجسم العادي المتوسط 18-25% 25-30%
في حال زيادة الوزن و البدانة 26% و أكثر 32% و أكثر

الفرق بين مؤشر كتلة الجسم و نسبة دهون الجسم و أهمية كلٍ منهما:

يُخطئ العديد من الأفراد بين مؤشر كتلة الجسم و بين نسبة دهون الجسم. و شتان بين النسبتين!! يتكون الجسم من العضلات و العظام و الدهون و الأعضاء الداخلية و الدم و الماء ….

مؤشر كتلة الجسم:

هو عبارة عن تعبير رقمي للعلاقة بين طولك ووزنك.

مؤشر كتلة الجسم يمنحك صورة مبدئية عن حالة جسمك. هل يُعتبر وزنك ضمن المعدل الطبيعي و المثالي، بالمقارنة مع طولك؟ أم أنك تعاني من زيادة الوزن أو النحافة؟

لكن هذا المؤشر لا يمكنك اعتباره تحليلاً دقيقاً لحالتك الصحية. نظراً لاختلاف توزع مكونات الجسم بين سوائل و كتلة العضلات و نسبة الدهون.

شخصان يتمتع كلٍ منهما بنفس مؤشر كتلة الجسم. لكن الأول يمثل 40% من وزنه دهون. بينما الشخص الآخر هو رياضي اكتسب وزنه من كتلة العضلات، و ليس الدهون. إذاً مؤشر كتلة الجسم لا يمكن اعتباره مؤشر دقيق لتوضيح صحة الجسم.

نسبة دهون الجسم:

هي ببساطة النسبة المئوية لوزنك الذي يتكون من الدهون فقط.

على سبيل المثال، لدينا شخص يزن 75 كغ. 7 كغ منها هو عبارة عن دهون. نسبة دهون الجسم يتم تقسيمها لمعدل الوزن الكلي فتمثل 9.3% تقريباً. هذه النسبة سوف تتغير في حال فقد أو اكتسب دهون. كما تتغير أيضاً في حال فقد أو اكتسب عضلات.

عند الالتزام في اتباع حمية غذائية صحية، و ممارسة رياضة رفع الأثقال. و اكتساب 10كغ وزن إضافي، بحيث يكون 2.5 كغ من الدهون، بينما 7.5 كغ من وزنه الإضافي هو عضلات.

إذاً وزنه الآن أصبح 85 كغ. لكن وزن الدهون يمثل 9.5 كغ من وزنه الكلي. أي أن نسبة الدهون في جسمه أصبحت 11% تقريباً. و عند النظر إلى المرآة سوف نلاحظ تغيير ملحوظ في بنية الجسم.

صديقنا هذا بعد فترة من الزمن توقف عن رفع الأثقال. و فقد 5 كغ من وزن العضلات. لكنه لم يفقد شيء من دهون الجسم، و لم يزيدها أيضاً. أي أصبح وزنه الكلي 80 كغ. 9.5 كغ منها دهون (على اعتبار لم تتغير نسبة الدهون، فقط انخفضت كتلة العضلات). إذاً نسبة توزع الدهون في الجسم تمثل 11.8 %.

أيضاً هذا التغير سوف يكون واضح جداً في شكل بنية الجسم، على الرغم من الاختلاف البسيط في نسبة كتلة الدهون. أي ببساطة و بمعنى آخر، من الضروري جداً الانتباه لنسبة كتلة العضلات و نسبة الدهون معاً. التغير في إحداها يؤثر على نسبة توزع الأخرى و بالتالي فرق واضح في شكل الجسم. نسبة الدهون في جسمك هي مؤشر متغير تبعاً لاختلاف نسبة مكونات جسمك مع مرور الوقت.

لمعرفة مؤشر كتلة الجسم = وزن الجسم (كغ)/ (طول الجسم بالأمتار * طول الجسم بالأمتار)

و تبعاً لجدول مؤشر كتلة الجسم، يتم تقسيم درجات مؤشر كتلة الجسم المختلفة إلى فئات الوزن المختلفة كما يلي:

هذا القياس يمكن أخذه بعين الاعتبار في الحالات العامة. لكنه لن يعطي قيم صحيحة بالنسبة لشخص رياضي مثلاً. قد يكون مؤشر كتلة الجسم لديه عالٍ، إذاً تبعاً لمؤشر كتلة الجسم هو يصنف من البدينين، على الرغم من كونه يتمتع ببنية عضلات ضخمة و كمال الأجسام!

إذا كنت تحاول تقييم اللياقة البدنية لديك بشكل فردي خاص بك، أنصحك بالاعتماد على مؤشر نسبة دهون الجسم، و ليس مؤشر كتلة الجسم.

في المقال التالي إن شاء الله، سوف أشرح لكم بالتفصيل الخيارات المتوفرة لكيفية قياس نسبة الدهون بالجسم.  مما يساعدك في تحديد هدفك و بناء لياقتك البدنية و تعزيز صحة جسمك بإذن الله.

المراجع:

https://healthyeater.com/body-fat-percentage-calculator

https://bmi-calories.com/body-fat-percentage-calculator.html

https://www.muscleforlife.com/how-to-measure-body-fat-percentage/#disqus_thread

https://food.ndtv.com/health/beyond-bmi-how-to-calculate-body-fat-percentage-1225208

الصورة المرفقة:

https://www.flickr.com/photos/149456453@N06/

 

تصنيفات المقال

انضم الى المحادثة

اذا أعجبك هذا المقال شاركه مع أصدقائك، شكراً لك