فوائد الهندباء لا تحصى لعلاج فقر الدم و مشاكل البشرة و الهضم و الضغط و السكري و البدانة

208 2
208 2

يتميز الهندباء بالعديد من الفوائد الصحية. يمكن استخدام عدة أجزاء من نبات الهندباء، سواءً الجذور أو الأوراق أو الزهور.

اشتهر الهندباء بميزاته الطبية المتنوعة كمكافحة أمراض الكبد و اليرقان و داء السكري و المشاكل البولية و فقر الدم. يساعد في الحفاظ على صحة العظام و العناية بالبشرة و إنقاص الوزن و مكافحة البدانة. يساعد في ضبط الشهية للطعام و تخفيف الآلام العضلية و الاضطرابات الهضمية.

المكونات الفعالة الموجودة في الهندباء:

نبات الهندباء من النباتات المزهرة تنمو بشكل سريع في المناخ المعتدل.

الفوائد الصحية الموجودة في الهندباء:

تعزيز صحة العظام:

يتميز الهندباء بغناه بمعدن الكالسيوم و فيتامين ك الضروري لبناء و تقوية العظام. كما يعتبر من النباتات الغنية بمضادات الأكسدة مثل فيتامين ج و مادة لوتيولين التي تحمي العظام من الاضطرابات المرتبطة مع التقدم في السن مثل هشاشة العظام و التهاب المفاصل.

علاج الاضطرابات الكبدية:

مضادات الأكسدة مثل فيتامين ج و مادة لوتيولين الموجودة في الهندباء تحافظ على صحة و وظيفة الكبد. هذه المواد الغذائية تساعد في حماية الجسم من السموم.

المواد الغذائية الموجودة في أوراق الهندباء فعالة جداً في علاج مرض الكبد الدهني غير الكحولي.

تحسين عملية الهضم:

تحتوي الهندباء على مادة تسمى انيولين و التي تتميز بدورها في الحفاظ على صحة القناة الهضمية و تعزيز صحة البكتيريا النافعة التي تحفز عملية الهضم.

الألياف الغذائية الموجودة في الهندباء تعزز حركة الأمعاء و تساهم في الوقاية من الاضطرابات الهضمية مثل الإمساك و الإسهال و عسر الهضم و النفخة و الغازات.

توصف الهندباء للأطفال الذين يعانون من الإمساك أو اضطرابات هضمية في البطن.

التحكم بداء السكري:

يساعد عصير الهندباء مرضى السكري من خلال تحفيز إنتاج هرمون الأنسولين من البنكرياس و بالتالي تنظيم مستوى سكر الدم.

و على اعتبار أن المواد الفعالة الموجودة في الهندباء تتميز بخواص مدرة للبول، إذاً زيادة عملية إدرار البول تساعد في التخلص من الكميات الفائضة من السكر و غيره من الجسم.

مرضى السكري عادةً عرضة للإصابة بالمشاكل الكلوية. لذلك خلاصة الهندباء تساعد في منع تراكم السكر في الكلية من خلال زيادة إدرار البول.

علاج المشاكل البولية:

كما ذكرت سابقاً، يتميز الهندباء بخواصه المدرة للبول بشكل طبيعي. مما يساعد في تخليص الكلية و المجاري البولية من السموم.

الخواص المطهرة الموجودة في نبات الهندباء تثبط نمو الميكروبات في الجهاز البولي.

العناية بصحة البشرة:

خلاصة الهندباء نفيدة في علاج مشاكل البشرة التي تحدث نتيجة العدوى بالفطريات و الميكرويات. خلاصة الهندباء ذات وسط قلوي و يتصف بخصائص مضادة للجراثيم و الفطريات و مبيدة للحشرات. يمكن استخدامها لعلاج المشاكل الجلدية مثل الأكزيما و الكدمات و القوباء الحلقية و الحكة. و غيرها من المشاكل الجلدية دون الخوف من التأثيرات الجانبية أو خلل توازن الهرمونات الذي يحدث عادةً بسبب بعض الأدوية الجلدية الكيميائية.

الوقاية من حب الشباب:

يعتبر عصير الهندباء علاج فعال للقضاء على حب الشباب. خصائصه الفعالة كمطهر و مزيل للسموم بشكل طبيعي من الجسم، يساعد في تنظيم إفراز الهرمونات و زيادة التعرق و توسيع المسام. هذه العوامل تساعد في تسسهيل تخليص الجسم من السموم من خلال التبول و التعرق. عدا عن خواصه المضادة للميكروبات. مما يساعد في تخفيف أعراض حب الشباب. كما يساعد في تسريع عمليات الشفاء و تجديد الخلايا و علاج ندبات حب الشباب و الالتهابات بفضل غناه بفيتامين ج.

إنقاص الوزن و مكافحة البدانة:

خواص الهندباء المدرة للبول، تساعد في منع احتباس السوائل. المكونات الفعالة الموجودة فيه قليلة السعرات الحرارية و غنية بالألياف و المواد الغذائية مما يجعله خيار فعال لإنقاص الوزن.

الوقاية من السرطان:

خلاصة الهندباء غنية بمضادات الأكسدة مثل فيتامين ج و مادة لوتيولين مما يساعد في مكافحة الجزيئات الحرة الضارة التي تحفز على نمو الخلايا السرطانية.

علاج اليرقان:

المواد الفعالة الموجودة في الهندباء تعزز صحة الكبد و تنظم إنتاج العصارة الصفراء. بالإضافة لمضادات الأكسدة و الخواص المطهرة المضادة للفيروسات.

الوقاية من اضطرابات المرارة:

أوراق الهندباء مفيدة جداً في تحفيز عمل المرارة. حيث تساعد على طرح العصارة الصفراوية مما يساعد في استقلاب الدهون. بالإضافة لذلك فإن جذور الهندباء تساعد في تخليص الجسم من السموم من خلال تنقية الدم و التخلص من السوائل الفائضة.

الوقاية من فقر الدم:

تحتوي الهندباء على كمية جيدة من الحديد و الفيتامينات و البروتين.

يعتبر الحديد عنصر أساسي لتكوين الهيموغلوبين في الدم.  فيتامين ب و البروتين ضروريان لتكوين خلال كريات الدم الحمراء و مكونات أخرى من الدم. هذه الخواص تساعد في الوقاية من فقر الدم.

تنظيم ضغط الدم:

عصير الهندباء يتصف بطبيعته بخواص مدرة للبول كما ذكرنا. و الألياف أيضاً تساعد في خفض نسبة الكولسترول. مما يساعد في ضبط مستوى ضغط الدم.

محتوى الهندباء الغني بالبوتاسيوم طريقة فعالة في خفض ضغط الدم المرتفع من خلال استبدال البوتاسيوم بدلاً عن الصوديوم المسبب لارتفاع ضغط الدم.

كيف يمكنني إضافة الهندباء لنظامي الغذائي؟

هنالك عدة طرق للحصول على فوائد الهندباء، يمكنك إضافة أوراق الهندباء لطبق السلطة اليومي أو السندويش بدلاً عن الخس. كما يمكنك تحضير شاي جذور الهندباء و الاستمتاع به صباحاً مع وجبة الإفطار.

التأثيرات الجانبية الناتجة عن استهلاك الهندباء:

على اعتبار أن الهندباء تتميز بخصائص خافضة لسكر الدم. إذاً بالنسبة لمرضى السكري الذين يتناولون خافضات السكر. يجب مراقبة مستوى سكر الدم و خوفاً من هبوط سكر الدم.

في بعض الحالات عند تطبيق خلاصة الهندباء موضعياً على البشرة، لعلاج المشاكل الجلدية. تسبب تهيج و حساسية لدى بعض الأفراد. في حال حدوث ذلك يجب التوقف عن استخدامها.

ينصح باستشارة الطبيب قبل إضافة الهندباء بشكل أساسي لنظامك الغذائي خاصةً بالنسبة للمرأة الحامل و المرضع. إنما تناول أوراق الهندباء بشكل معتدل مع السلطة، فهو صحي و لا ضرر من ذلك.

المراجع:

https://www.organicfacts.net/health-benefits/herbs-and-spices/health-benefits-of-dandelion.html

https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-706/dandelion

https://www.healthline.com/nutrition/dandelion-benefits

الصورة المرفقة:

https://www.flickr.com/photos/150346435@N07/

تصنيفات المقال

انضم الى المحادثة

2 تعليقات s

  1. الطائي رد

    هل يمكن علاج التدرن لكبار السن الذين يعانون من مرض السكري

    1. بدور الآغا رد

      أهلاً و سهلاً بك أخي الكريم..
      علاج داء السل قد يحتاج لفترة طويلة من الزمن، تبعاً لشدة المرض و نوعه. لكن في حال اختيار نوعية العلاج المناسب، و الالتزام بكافة التعليمات المطلوبة، يتم الشفاء بإذن الله تعالى.
      لمعرفة المزيد من التفاصيل عن داء السل، إليك المقال التالي:
      https://capsuleh.com/tuberculosis-symptoms-causes-treatment/

      أسل الله تعالى لك الشفاء العاجل. و في حال وجود أي سؤال طبي آخر، على الرحب و السعة دائماً.

اذا أعجبك هذا المقال شاركه مع أصدقائك، شكراً لك