فوائد الكوسا الصحية و خصائصه المناسبة لذوي الحمية و الريجيم و مرضى السكري

2884 0
2884 0

لمن يرغب بإنقاص وزنه بسرعة. و يعتمد في اختيار وجباته على الأطعمة قليلة السعرات الحرارية، و ذات مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم. يُعتبر الكوسا من الخضروات المناسبة للاعتماد عليها.

يحتوي الكوسا على كمية وفيرة من الماء، قليل السعرات الحرارية و النشويات. و غني بالمواد الغذائية مثل البوتاسيوم و المغنيزيوم و مضادات الأكسدة فيتامين ج و فيتامين أ.

يُعطي إحساس بالشبع لفترة زمنية أطول. يُستخدم بكثرة في الطهي بوصفات مختلفة. مناسب ليكون وجبة أساسية، أو طبق جانبي على المائدة كنوع من المقبلات، أو لتحضير وجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسية.

المواد الغذائية الموجودة في الكوسا:

تحتوي حبة الكوسا متوسطة الحجم (أي حوالي 1 ½ كوب و نصف من شرائح الكوسا الطازجة) على المكونات التالية:

  • 33 سعرة حرارية.
  • 2غ من الألياف.
  • 2غ من البروتينات.
  • 5غ من الكربوهيدرات.
  • 3غ من السكريات.
  • 3 ملغ من فيتامين ج و هو ما يمثل 56% من الحاجة اليومية.
  • 4ملغ من فيتامين ب6 ( 21%).
  • 3ملغ من المنغنيز (17%).
  • 3 ملغ من رايبوفلافين (16%).
  • 514 ملغ من البوتاسيوم (15%).
  • 57ملغ من الفولات (14%).
  • 4 ملغ من فيتامين ك (11%).

الفوائد الصحية الموجودة في الكوسا:

غني بمضادات الأكسدة و فيتامين ج:

يحتوي الكوسا على العديد من المركبات الغذائية النباتية التي تساعد في مكافحة الالتهابات و عمليات الأكسدة التي تلحق الضرر بالجسم. و من الأمثلة على مضادات الأكسدة الموجودة في الكوسا نذكر فيتامين ج و فيتامين أ و مادة سوبر أكسيد ثنائي ميوتيز و مادة غلوتاثيون بيروكسيد و مادة غلوكوز 6 فوسفوتيز. كما يعتبر مصدر أساسي لمضادات الأكسدة الكاروتينات بما في ذلك بيتا كاروتين و ألفا كاروتين.

معظم المواد الغذائية الموجودة في الكوسا هي في القشرة. لذلك من الأفضل الحفاظ على قشرة الكوسا أثناء الطهي و عدم إزالتها.

حبة الكوسا الواحدة تحتوي تقريباً على 50% من الحاجة اليومية لفيتامين ج.

الأطعمة الغنية بفيتامين ج تساعد في تقوية الجهاز المناعي و الحفاظ على صحة الخلايا الدموية و تساعد في خفض ضغط الدم و حماية الجسم ضد العوامل الممرضة. بالإضافة لذلك تتميز بخصاص مضادة للميكروبات و مضادة للطفيليات. مما يساعد في تعزيز صحة القناة الهضمية و الجهاز العصبي و القلب و الأوعية الدموية.

مضادات الأكسدة تساعد في القضاء على الجزيئات الحرة التي تلحق التلف بكافة أنواع الخلايا الموجودة في الجسم. و التي تؤدي لزيادة خطورة الأمراض المرتبطة بالتقدم بالسن كالزهايمر.

و من الفوائد الإيجابية لمضادات الأكسدة أيضاً، تعزيز وظائف الكبد و إزالة السموم من الجسم.

مضاد للالتهابات و تقوية صحة القلب:

يتكون الكوسا بشكل أساسي من كمية وفيرة من الماء، و الكربوهيدرات الصحية خاصةً متعددة السكريات. حيث يحتوي على كمية وفيرة من ألياف البكتين التي تعزز صحة القلب، و تساعد في خفض نسبة الكولسترول الضار و تعزيز صحة الشرايين. بالإضافة للوقاية من الأمراض المرتبطة بالالتهابات. مما يوفر حماية ضد داء السكري و مقاومة الأنسولين.

إنقاص الوزن و علاج البدانة:

يساعد الكوسا في إنقاص الوزن و علاج البدانة. حيث أظهرت الدراسات فعاليته في ذلك من خلال قلة نسبة السكر و احتوائه على الكروهيدرات الصحية. مما يعطي نتائج فعالة في الإحساس بالشبع، و التحكم بالوزن.

من المصادر الغنية بالبوتاسيوم و يساعد على خفض ضغط الدم:

يتميز الكوسا بغناه بمعدن البوتاسيوم الضروري لصحة القلب. حيث يحتوي كوب من الكوسا على أكثر من 15% من الحاجة اليومية من البوتاسيوم. و هو أكثر من الكمية الموجودة في المتممات الغذائية عادةً.

إن انخفاض نسبة البوتاسيوم في الجسم، تؤدي لحدوث خلل في المعادن الأخرى. مما يؤدي ينتج عنه زيادة خطورة الإصابة بالأمراض القلبية، و المضاعفات الناتجة عنها. كما يُعتبر البوتاسيوم من الوسائل الطبيعية لخفض ضغط الدم. لأنه يعاكس تأثير ملح الصوديوم الموجود في الطعام.

زيادة استهلاك البوتاسيوم تساعد في الوقاية من السكتة الدماغية و الأمراض القلبية.

تعزيز عملية الهضم:

ينصح بالاعتماد على الكوسا في النظام الغذائي بالنسبة لمن يعاني من اضطرابات هضمية. نظراً لغناه بالماء و الشوارد الأساسية و المواد الغذائية. مما يوفر خصائص وقائية للقناة الهضمية، تساعد في خفض خطورة الإصابة بمتلازمة القولون العصبي و القرحة الهضمية و غيرها من المشاكل الهضمية.

يتم هضم الكوسا بسهولة و نظراً لاحتوائه على الألياف الغذائية، فهو يساعد في علاج الإمساك.

قليل السعرات الحرارية و النشويات:

يحتوي الكوسا على كمية وفيرة من الماء. و على اعتبار أنه منخفض السعرات الحرارية و النشويات، فهو من أفضل الخيارات لإنقاص الوزن. كما يعطي إحساس بالشبع لفترة زمنية أطول، دون أن يسبب ارتفاع في كمية السعرات الحرارية المتناولة.

الحفاظ على صحة العين:

يحتوي الكوسا على كمية جيدة من المركبات الغذائية النباتية مثل فيتامين ج و المنغنيز و الكاروتين و اللوتين و زياكسانثين التي تحمي صحة العين.

اللوتين و زياكسانثين هي نوعين من مضادات الأكسدة الكاروتينات التي توجد في الكوسا. و تتميز بخصائصها الفعالة لحماية العين من الأمراض المرتبطة مع التقدم بالسن مثل الضمور البقعي و الزرق. حيث تعمل هذه المركبات على حماية الشبكية و القرنية من الأضرار الناتجة عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية، و عوامل الأكسدة التي تؤثر على الرؤية. بالإضافة لأهميتها في تعزيز صحة البشرة و تأخير مظاهر الشيخوخة.

من المصادر الجيدة لمجموعة فيتامينات ب التي تزيد مستويات الطاقة و النشاط:

يتميز الكوسا بغناه بمجموعة فيتامينات ب، بما في ذلك الفولات و فيتامين ب6 و رايبوفلافين. تساعد فيتامينات ب في تعزيز عمليات الاستقلاب في الجسم، و تحويل الغذاء إلى طاقة. حيث تساعد في استقلاب البروتينات و الكربوهيدرات و الحموض الدسمة.

إن الحصول على كمية كافية من فيتامين ب، يرفع مستويات النشاط و الطاقة في الجسم. و يكافح حالات الإرهاق و التعب.

التحكم بداء السكري:

على اعتبار أن الكوسا منخفض النشويات و السكريات، فهز يلعب دوراً هاماً في الوقاية من داء السكري.

الألياف الغذائية الموجودة في الكوسا، تتميز بفعاليتها في تنظيم نسبة السكر في الدم. كما ذكرت سابقاً يتمتع الكوسا بانخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم. مما يمنع الارتفاع السريع لمستويات السكر. و يمنع مقاومة هرمون الأنسولين (السبب المؤدي لداء السكري من النمط الثاني).

المراجع:

https://draxe.com/zucchini-nutrition/

http://www.health.com/food/6-things-you-should-know-about-zucchini

https://www.livestrong.com/article/334127-the-health-benefits-of-zucchini/

https://www.organicfacts.net/health-benefits/vegetable/health-benefits-of-zucchini.html

الصورة المرفقة:

https://www.flickr.com/photos/neilconway/

 

تصنيفات المقال

انضم الى المحادثة

اذا أعجبك هذا المقال شاركه مع أصدقائك، شكراً لك