فوائد دبس الرمان الصحية و كيفية تحضيره في المنزل

140 0
140 0

في المقال السابق تحدثتُ عن فوائد الرمان الصحية. و من أكثر استخداماته الشائعة هو تحضير دبس الرمان. بالنسبة لي أحب طعم دبس الرمان كثيراً. و أستخدمه بشكل أساسي في السلطة، خاصةً سلطة السبانخ و الفطر، أو سلطة الجرجير أو سلطة الزيتون. و أعتمد عليه كنوع من الحمض في تحضير بعض الوصفات 🙂 تابعوا معي المقال للتعرف على فوائده.

ما هو دبس الرمان:

هو عبارة عن عصير الرمان المركّز.  ليس لديه حلاوة مفرطة، على الرغم من أن طريقة تحضيره تماثل أي نوع دبس آخر. بدلاً من ذلك فإن طعمه يميل إلى الحموضة، مما يجعله أكثر استخداماً في الأطباق المتنوعة و السلطة و بعض الحلويات الخاصة أيضاً. بإمكانك استخدام دبس الرمان في الطهي، أو كحلول علاجية للعديد من المشاكل الصحية. و لمن يرغب بالتمتع بطعم مميز و فوائد صحية، أنصحه بإضافة دبس الرمان لطبق السلطة اليومي.

المكونات الغذائية الموجودة في دبس الرمان:

يُعتبر دبس الرمان مصدر غني بمجموعة فيتامينات ب و فيتامين ج و العديد من مضادات الأكسدة مركبات البولي فينول. بالإضافة لنسبة من الكالسيوم و الحديد و الألياف الغذائية. كل ملعقة طعام من دبس الرمان تزود الجسم ب 40 سعرة حرارية.

كيف يتم تحضير دبس الرمان:

من السهل تحضير دبس الرمان في المنزل، مكوناته متوفرة بسهولة و طريقة تحضيره بسيطة للغاية.

مكونات دبس الرمان:

  • 1 ليتر من عصير الرمان.
  • ¼ ربع كوب من عصير الليمون الطازج.
  • ¼ ربع كوب من السكر.

طريقة تحضير دبس الرمان:

  • استخراج العصير من بذور الرمان حتى نحصل على عصير رمان صافٍ.
  • امزج المكونات الثلاث معاً بشكل جيد. ثم ضعه على النار مع الغليان حتى يزداد سماكه و كثافة، و ينخفض حجمه و تتبخر الماء.
  • انتظر حتى يتكاثف و تتحول الكمية للنصف. و يصبح شراب داكن اللون.
  • اتركه يبرد لمدة 45 دقيقة، ثم قم بوضعه في وعاء زجاجي محكم الإغلاق.
  • يمكنك الاحتفاظ به في البراد لمدة 6 أشهر.

الفوائد الصحية الناتجة عن استهلاك دبس الرمان:

تعزيز صحة الجهاز المناعي:

يحتوي دبس الرمان على مضادات للأكسدة، و بشكل أساسي فيتامين ج التي يتميز بخصائصه التي تقوي مناعة الجسم. و يحفز على إنتاج كريات الدم البيضاء التي تعتبر خط الدفاع الأول في الجسم ضد العوامل الممرضة و مختلف العدوى.

عندما يتم هضم الأطعمة، تحدث عملية أكسدة حيث يتشكل جزيئات تدعى الجذور الحرة التي تلحق الضرر بالجسم. إن الجذور الحرة هي عبارة عن مواد تؤدي لتلف الأنسجة و قد تسبب العديد من الأمراض المزمنة مثل الأمراض القلبية و السرطان. كما يمكننا امتصاص الجذور الحرة من الملوثات الموجودة في البيئة مثل دخان السجائر و الإشعاعات.

مضادات الأكسدة تساعد في حماية الجهاز المناعي من التأثيرات الضارة الناتجة عن الجزيئات الحرة.

خفض نسبة الكولسترول الضار:

إن عصير الرمان يمنع أو يبطئ من تراكم الكولسترول في الشرايين. عندما يحدث تراكم للكولسترول، يؤدي ذلك لتصلب الشرايين و هو السبب المؤدي للأمراض القلبية.

إن مضادات الأكسدة مثل مادة البولي فينول تؤدي لخفض البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة (ليبو بروتين) التي تؤدي لتراكم الكولسترول.

زيادة مستوى الطاقة و النشاط للجسم:

يحتوي دبس الرمان على مجموعة فيتامينات ب التي تساعد في إنتاج الطاقة. و تعتبر عامل مساعد للأنزيمات التي تساعد العضلات و نظام القلب و الأوعية الدموية و الجهاز العصبي. كما يساعد فيتامين ب3 في الحفاظ على صحة البشرة و الجهاز العصبي و الهضمي. أما فيتامين ب5 يساعد في تعزيز النمو الطبيعي. و فيتامين ب6 يساعد في تحطيم البروتينات التي نستهلكها للحفاظ على صحة كريات الدم الحمراء و حمل الأوكسيجين لكافة أنحاء الجسم.

العناية بصحة و نضارة البشرة:

يتميز دبس الرمان بغناه بفيتامين ج و مضادات الأكسدة مركبات البولي فينول، مما يعزز صحة البشرة. و يؤدي لخفض نسبة الالتهابات. و يمنع عمليات الأكسدة التي تؤدي للشيخوخة المبكرة. و تسرع ظهور التجاعيد. إن مادة النياسين تتواجد بنسبة عالية في دبس الرمان، مما يساعد على زيادة مرونة البشرة.

العناية بالشعر:

يتميز دبس الرمان بغناه بالمعادن و المركبات العضوية القوية التي تقوي الشعر عن طريق تعزيز قوة الجريبات الشعرية.

يساعد على الهضم و تعزيز الاستقلاب:

تتوفر مجموعة فيتامين ب بتراكيز عالية في دبس الرمان، حيث تعزز أداء العضلات و فعالية الأعصاب. مما يحفز حركة الأمعاء، و يعالج الاضطرابات الهضمية مثل الإمساك و النفخة و الغازات و التشنجات. و يساعد على زيادة معدل الاستقلاب.

الوقاية من السرطان:

أظهرت العديد من الدراسات أم دبس الرمان يتميز بقدرته على خفض خطورة الإصابة بالسرطان خاصةً سرطان الثدي و سرطان البروستات. حيث يحتوي على مضادات الأكسدة التي تقضي على الجزيئات الحرة.

خفض كولسترول الدم الضار:

مركبات البولي فينول التي تتواجد في دبس الرمان، ترتبط بشكل مباشر مع خفض خطورة الكولسترول الضار. مما يؤدي لخفض خطورة تصلب الشرايين، و بالتالي تعزيز صحة القلب، و الوقاية من السكتة الدماغية.

المراجع:

https://www.livestrong.com/article/269194-health-benefits-of-pomegranate-molasses/

http://www.wisegeek.org/what-is-pomegranate-molasses.htm

https://www.organicfacts.net/pomegranate-molasses.html

الصورة المرفقة:

https://www.flickr.com/photos/dianenickerson/

 

 

تصنيفات المقال

انضم الى المحادثة

اذا أعجبك هذا المقال شاركه مع أصدقائك، شكراً لك