الأطعمة الصحية الضرورية لنضارة البشرة

540 0
540 0

إن إدخال أطعمة معينة ضمن نظامك الغذائي اليومي، يساعد في مكافحة جميع العوامل التي تسبب مشاكل البشرة سواءً شحوب البشرة أو حب الشباب أو التصبغات الجلدية أو ظهور التجاعيد أو الهالات السوداء و الانتفاخ حول العين و غيرها. و ذلك عن طريق تثبيط الجينات الالتهابية و تزويد الجسم بالأدوات الضرورية لبناء أنسجة الجسم الصحية.

إليك قائمة ببعض الأغذية التي أثبتت فعاليتها في تحسين مظهر البشرة و علاج جميع مشاكلها:

البندورة أو الطماطم:

تحتوي البندورة على العديد من الفيتامينات و المعادن و تتضمن فيتامين أ و مجموعة فيتامينات ب و فيتامين ج. و العنصر الأكثر فعالية الموجود في البندورة هو مادة الليكوبين Lycopene. هذه المادة الكيميائية الحيوية التي تكسب البندورة اللون الأحمر و تعزز قوة الكولاجين (البروتين الذي يمنع ترهّل البشرة) و تحارب تأثيرات الأكسدة الناتجة عن الجزيئات الحرة التي تسبب الشيخوخة المبكرة و تصيب البشرة بسبب التعرض للأشعة فوق البنفسجية.

إن تناول 5 ملاعق من معجون البندورة يومياً يحمي البشرة من ضرر أشعة الشمس بمقدار 33%. و اخترتُ معجون البندورة و ليس البندورة الطازجة لأن البندورة المطهية أو معجون البندورة يحتوي على مادة الليكوبين بنسبة أعلى من البندورة الطازجة.

الجزر:

يحتوي الجزر على كمية وفيرة من فيتامين أ و بيتا كاروتين و هو من مضادات الأكسدة التي تمنع الإفراط في إنتاج خلايا الطبقة الخارجية من الجلد. معنى ذلك عدد أقل من الخلايا الميتة القشرية التي قد ترتبط مع الزُهم و تسبب انسداد المسام. بالإضافة لفيتامين أ الذي يحارب تشكل الخلايا السرطانية.

البطاطا الحلوة:

إن تناول نصف حبة بطاطا مخبوزة في الفرن، تزود الجسم ب 200% من الجرعة اليومية المطلوبة من مادة الكاروتينات التي تحافظ على نضارة البشرة.

البطاطا الحلوة من المصادر الغنية بفيتامين أ الذي يساعد في محاربة البكتيريا المسببة لظهور حب الشباب. كما تتميز البطاطا الحلوة بغناها بفيتامين ج الذي يعزز نضارة البشرة و يشفي ندبات البثور.

اخبزي البطاطا الحلوة في الفرن أو اسلقيها، ثم أضيفي لها الملح و الفلفل و عصير الليمون. تناوليها مع قشرتها للحصول على كافة الفوائد.

السمك و التونا و السلمون:

بالإضافة لكونه مصدر غني جداً بالأوميغا3، يحتوي السلمون على مادة ثنائي ميتيل أمينو ايثانول (dimethylaminoethanol (DMAE التي تعزز صحة البشرة عن طريق دورها في حماية صحة أغشية الخلايا.

تساعد قوة أغشية الخلايا في حماية البشرة ضد الشيخوخة المبكرة. كما تمنع إنتاج حمض الأراكيدونيك (AA) الذي هو عبارة عن عامل التهاب يسبب ظهور التجاعيد. و تعمل مادة ثنائي ميتيل أمينو ايثانول مع مجموعة فيتامينات ب لزيادة مستويات الناقل العصبي الأستيل كولين الضروري لعمل العضلات التي تحافظ على مظهر البشرة.

البابايا:

تحتوي هذه الفاكهة الاستوائية على العديد من الأنزيمات التي تتميز بفوائدها الصحية. أحد هذه الأنزيمات هو كيموبابائين الذي يفيد في علاج الالتهابات و هو مصدر أساسي لمرطبات البشرة.

إن تناول كوب من البابايا الطازجة يزود الجسم بكمية وفيرة من الكولاجين و فيتامين ج.

الفلفل الأصفر:

إن فيتامين ج من المواد الأساسية و الضرورية لنمو و تجديد خلايا البشرة و أنسجة العضلات، بالإضافة لبناء بروتين الكولاجين الذي يعطي المظهر الصحي للبشرة و العضلات و العظام و الأربطة.

يحتوي الفلفل الأصفر على نسبة عالية من فيتامين ج (أعلى من نسبة وجوده في البرتقال). كلما ازدادت نسبة تناولك للخضروات و الفاكهة كلما حصلت على بشرة حيوية و نضرة و تأخر ظهور التجاعيد لديك.

البيض:

يحتوي البيض على مادة اللوتين و مادة زياكسانثين و هما من مضادات الأكسدة الفعالة جداً في حماية البشرة من أضرار الأشعة فوق البنفسجية التي تسبب ظهور التجاعيد و التصبغات و سرطان الجلد.

إن صفار البيض مصدر غني بالفيتامينات الضرورية لعمل الخلايا، كما يحتوي على البيوتين من مجموعة فيتامينات ب الضروري لنضارة البشرة و صحة الشعر و الأظافر, فهو يحمي البشرة من الجفاف و يعالج حب الشباب.

تناولي بيضة واحدة يومياً لزيادة مستويات مضادات الأكسدة في الدم دون الخوف من ارتفاع نسب الكولسترول.

أفوكادو:

إن هذه الفاكهة غنية جداً بالدهون الصحية الأحادية غير المشبعة التي تعمل على ترطيب البشرة و تمنع ظهور التجاعيد الناتجة عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية. فهي مصدر قوي للدهون التي تساعد على امتصاص الفيتامينات المنحلة في الدهون و بالتالي تعطي الرونق و الحيوية للبشرة.

إن الأفوكادو من المصادر الغنية بمادة اللوتين و البيتا كاروتين، يمكنك إضافته لطبق السلطة اليومي أو تناوله كوجبة خفيفة بين الوجبات.

السبانخ:

السبانخ من الخضروات الغنية بفيتامين ج و الفولات ( من فيتامينات ب) الذي يساعد في الحفاظ على البشرة الصحية و تعويض التالف منها. فهو من المصادر الغنية بمضادات الأكسدة يساعد في تأخير ظهور التجاعيد و تقوية أنسجة البشرة و يتميز بخصائصه المضادة للالتهابات التي تنظف الجسم من السموم و تعزز نضارة البشرة.

الشاي الأخضر:

حافظي على تناول ثلاثة أكواب من الشاي الأخضر يومياً و تمتعي في الحصول على بشرة نضرة و متألقة.

يحتوي الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة التي تتميز بخصائصها المضادة للالتهابات و المضادة للسرطان، و لها تأثيرات فعالة في الحصول على نضارة البشرة. يعمل الشاي الأخضر على خفض مستويات الهرمون الذي يسبب ظهور حب الشباب و الذي يدعو ثنائي هيدرو تيستوستيرون.

الكرنب:

من أنواع الخضروات ذات الأوراق الخضراء يتميز بغناه بالفيتامينات أ و فيتامين ج و فيتامين ه و فيتامين ك.

إن الخضروات ذات الأوراق الخضراء من المصادر الغنية جداً بفيتامين ك الذي يساعد في تخثر الدم و تسريع شفاء الجروح. يمكنك إضافة الكرنب لطبق السلطة اليومي أو المعكرونة أو التمتع بمذاقه و هو أخضر كوجبة خفيفة بين الوجبات بدلاً من رقائق الشيبس!

التوت:

من المصادر الغنية بمضادات الأكسدة يمنع تلف الخلايا و يحارب الجزيئات الحرة و يعزز قوة ألياف الكولاجين بفضل احتواءه على تراكيز عالية من مادة أنثوسيانين و هي من المغذيات النباتية التي تُكسبه اللون الأزرق. و هو مصدر غني بالألياف التي تقوي الجهاز المناعي و تمنع الالتهابات الجلدية.

ماء أو زيت جوز الهند:

إن ماء جوز الهند هي ماء الفاكهة الطبيعية فهي غنية بالبوتاسيوم و الشوارد التي تعمل على إرخاء العضلات و ترطيب البشرة فتجعلها أنعم و تبدو أصغر. أما بالنسبة لزيت جوز الهند فهو مفيد في شفاء أمراض القناة الهضمية. حيث يحتوي زيت جوز الهند على حمض الكبريليك caprylic acid الذي له خصائص مضادة للميكروبات، و يعمل على تعزيز صحة القناة الهضمية عن طريق القضاء على البكتيريا الضارة و الفطريات.

الشوفان:

يُكسب البشرة اللمعان و التألق، فهو يزود الجسم بالألياف التي تساهم في علاج مشاكل البشرة و تقوي أنسجة الجسم. فالشوفان من المصادر الغنية بالسيليكون التي تساعد في الحفاظ على مرونة الجلد و تؤخر ظهور التجاعيد.

الجوز:

مع مرور الوقت تفقد البشرة ألياف الكولاجين، مما يجعل الأوعية الدموية تحت البشرة أكثر وضوحاً.

إن تناول حبة جوز واحدة تحتوي أكثر من 135% من حاجة جسمك اليومية من مادة السيلينيوم. هذا العنصر الذي يحفز على إنتاج الكولاجين.

يساعد معدن السيلينيوم في الحفاظ على ألياف الإيلاستين البروتين الذي يحافظ على نعومة البشرة و بقائها مشدودة. كما يعمل كمضاد للأكسدة فيقضي على الجزيئات الحرة التي تسبب التلف للخلايا. بالإضافة لذلك فهو غني بفيتامين ه الذي يغذي البشرة و يحافظ على نضارتها.

إن تناول 5غ من الدهون المتعددة غير المشبعة قادر على خفض خطورة الإصابة بسرطان الجلد. إن تناول بضع حبات من الجوز كافٍ للحصول على الكمية المطلوبة من الدهون غير المشبعة.

اللوز:

غني بفيتامين ه الذي يحمي خلايا البشرة من التلف و يعمل أيضاً كمضاد للأكسدة.

الخبز الأسمر (البني):

إن الخبز الأبيض غني بالسكر، مما يؤثر على مستوى السكر بالدم و على مستوى هرمون الأنسولين، و بالتالي قد يحرض على ظهور حب الشباب. أما الخبز الأسمر على العكس أي يحتوي على نسبة بسيطة فقط من السكريات و هو صحي للجسم بشكل عام بما في ذلك البشرة.

بذور الكتان:

تعمل هذه البذور على تخفيف الالتهابات الجلدية و تزود البشرة برطوبة عالية مما يجعلها تبدو أكثر حيوية و نشاط.

إن بذور الكتان غنية بالأحماض الدهنية الأوميغا3 التي توحّد لون البشرة و تقضي على الخطوط التعبيرية البسيطة (التجاهيد السطحية).

الشوكولا الداكنة:

إن الشوكولا المرّة غنية بمضادات الأكسدة الفلافانول التي تقلل صلابة البشرة وتزودها بحماية كافية من أضرار أشعة الشمس. فالمرأة التي تواظب على تناول لوح من الشوكولا الداكنة يومياً الغنية بمادة الفلافونول، تتمتع ببشرة ذات مرونة و حيوية أكثر، و حماية من أضرار أشعة الشمس بنسبة أكبر أيضاً.

التفاح:

إن تناول تفاحة كل يوم يحافظ على نضارة و رونق البشرة. كما يمنع التفاح من تشكل الجزيئات الحرة الضارة بالجسم و التي تسبب الشيخوخة المبكرة. للحصول على بشرة نضرة و براقة، واظبي على تناول تفاحة يومياً.

الشمندر السكري:

كلما كان جسمك غنياً بمضادات الأكسدة أكثر، كلما كانت بشرتك أكثر حيوية و نضارة. يعتبر الشمندر السكري من المصادر الغنية بالفيتامينات و المعادن التي تعزز نضارة البشرة سريعاً، بالإضافة لاحتوائه على مادة الأنثوسيانين المادة المضادة للأكسدة الأكثر فعالية و التي تؤخر ظهور التجاعيد.

يمكنك تناول كوب من عصير الشمندر السكري لتنقية الدم و تخليص الجسم من السموم أو إضافته لنمط غذائك اليومي.

الليمون:

إن حمض الليمون الطبيعي يعمل على إزالة خلايا الجلد الميتة و يعمل على تفتيح لون البشرة و إزالة البقع الداكنة و التصبغات. يُنظّف الليمون البثور دون أن يؤثر على توازن الزيوت الطبيعية للبشرة، و ذلك نظراً لاحتوائه على نسب عالية من حمض السيتريك. كما يحتوي على فيتامين ج الضروري لتصنيع الكولاجين و الحفاظ على نضارة البشرة، بالإضافة لغناه بفيتامينات ب و عنصر الفوسفور.

ضعي عصير ليمونة في كوب من الماء الدافئ و واظبي على تناولها يومياً في الصباح, يمكنك إضافة ملعقة من العسل. أو واظبي على إضافة عصير الليمون لطبق السلطة اليومي.

بذور القرع:

إن بذور القرع من المصادر الغنية بعنصر الزنك الضروري لتصنيع خلايا البشرة الجديدة، كما يتحكم بإنتاج زيوت البشرة. تناولي حفنة من بذور القرع (اليقطين) مساءً كوجبة خفيفة قبل النوم.

الفريز:

يساعد الفريز في التخلص من خلايا البشرة الميتة و تسريع إنتاج الكولاجين و تخفيف التجاعيد و الخطوط التعبيرية البسيطة نتيجة غناه بفيتامين ج و حمض ألف هيدروكسيل. تناولي بضعة حبات من الفريز (الفراولة) يومياً.

المراجع:

http://food.ndtv.com/beauty/skin-nourisher-vs-moisturiser-10-natural-ingredients-for-youthful-skin-1264905

http://www.thehealthsite.com/beauty/10-fruits-and-vegetables-that-can-give-you-glowing-skin/

http://www.besthealthmag.ca/best-looks/skin/5-foods-to-eat-for-healthy-glowing-skin/

http://www.prevention.com/beauty/natural-beauty/the-perfect-diet-for-pretty-skin

http://www.eatthis.com/healthy-foods-that-give-you-glowing-skin

http://food.ndtv.com/beauty/10-foods-for-glowing-skin-1246425

الصورة المرفقة:

https://www.flickr.com/photos/128920900@N04/

 

 

 

تصنيفات المقال

انضم الى المحادثة

اذا أعجبك هذا المقال شاركه مع أصدقائك، شكراً لك