المضاعفات الناتجة عن تليف الكبد (تشمع الكبد) و أهم النصائح و الأساليب الوقائية من المرض

2874 0
2874 0

في المقال السابق تحدثتُ عن أسباب و أعراض و مراحل تليف الكبد، و أهم الخيارات العلاجية المتوفرة. أما اليوم سوف أكمل الموضوع. أتمنى أن تجدوا الفائدة المطلوبة و شكراً للمتابعة.

الاختبارات و التشخيص و متى يجب عليك استشارة الطبيب:

على اعتبار أن الأعراض خلال المرحلة المبكرة من المرض هي نادرة الحدوث، لذلك عادةً ما يكتشف المريض أنه مصاب بتليف الكبد عندما يجري فحوصات لمشاكل صحية أخرى.

أي شخص يعاني من الأعراض التالية يجب عليه مراجعة الطبيب:

يقوم الطبيب بفحص منطقة البطن و حول الكبد، للكشف عن أي تضخم. مع الأخذ بعين الاعتبار للتاريخ الصحي للمريض و العادات اليومية، بما في ذلك إن كان يتناول الكحول أم لا.

كما يلجأ الطبيب لإجراء الاختبارات التالية:

تحليل للدم:

لتقييم وظائف الكبد. إذا وجد ارتفاع في مستوى أنزيمات الكبد alanine transaminase (ALT) and aspartate transaminase (AST)  فهذا يدل على وجود التهاب في الكبد.

إجراء صورة للكبد:

عن طريق الأشعة فوق الصوتية أو التصوير المقطعي المحوسب، للكشف عن أي ندبات أو تضخم في الكبد.

أخذ خزعة (عينة) من خلايا الكبد:

و فحصها تحت المجهر. للتأكد من وجود تليف في الكبد ،و تحديد السبب.

التنظير:

يقوم الطبيب بإدخال أنبوب رفيع و طويل مزود بضوء و كاميرا صغيرة خاصة، عبر المريء و لداخل المعدة. للكشف عن أي تورم في الأوعية الدموية (دوالي) التي تعبر من علامات تليف الكبد.

المضاعفات الناتجة عن تليف الكبد (تشمع الكبد):

قد يؤدي تليف الكبد إلى العديد من المشاكل الصحية الأخرى و التي تعتبر مهددة للحياة و تتضمن ما يلي:

  • الاستسقاء و الوذمة Ascites or edema:
    Ascites  و هي عبارة عن تراكم السوائل في البطن. edema و هي عبارة عن تراكم السوائل في الساقين. و من الممكن علاجها عن طريق تناول حمية غذائية قليلة الملح بالإضافة للمدرات البولية. في الحالات الشديدة، قد يحتاج المريض لسحب السوائل بشكل متكرر. و في بعض الأحيان يتم اللجوء للجراحة حسب الحاجة.
  • الدوالي و ارتفاع ضغط الدم في الوريد البابي: الدوالي هي عبارة عن أوعية دموية كبيرة و متورمة في المريء و المعدة. قد تؤدي لزيادة الضغط في الأوعية الدموية (الوريد البابي الذي يحمل الدم من الطحال و الأمعاء إلى الكبد). قد تتمزق هذه الدوالي و تسبب نزف شديد في الدم و تشكل الجلطات الدموية.
  • الاعتلال الكبدي الدماغي: و يعود ذلك لارتفاع نسبة السموم الموجودة في الدم نتيجة عدم قدرة الكبد على فلترة الدم بشكل جيد,
  • سرطان الكبد: و يعتبر من أكثر أنواع السرطان شيوعاً.
  • متلازمة الكبد الرئوية Hepatopulmonary syndrome (HPS): هي عبارة عن أمراض في الكبد يرافقها توسع في الأوعية الدموية في الرئتين، و تبادل للغازات بشكل غير طبيعي. و هذه الحالة تعتبر من المشاكل الصحية المرتبطة مع زيادة حالات الوفاة لدى المرضى الذين ينتظرون لإجراء زراعة للكبد.
  • اضطرابات في تخثر الدم: إن تليف الكبد قد يسبب كشاكل في تخثر الدم. مما يؤدي إلى نزف و جلطات دموية قاتلة.

أساليب الوقاية من تليف الكبد (تشمع الكبد):

  • تجنب الإفراط في تناول الكحول. فهو السبب الأساسي الأول الذي يؤدي إلى تليف الكبد.  أما بالنسبة للمرضى المصابين بتليف الكبد، فيجب عليهم الامتناع التام عن تناول الكحول. لأنه يؤدي إلى تفاقم الوضع سوءاً و تسارع مراحل المرض.
  • لتجنب الإصابة بعدوى التهاب الكبد من النوع ب و النوع ج. ينصح باتباع النصائح التالية: استخدام واقي ذكري أثناء ممارسة الجنس. و عدم مشاركة الحقن أو إعادة استخدامها.
  • تناول حمية غذائية صحية. زيادة استهلاك الفواكه و الخضروات، و اختيار الحبوب الكاملة و اللحوم الهزيلة كالدجاج و الأسماك. و تجنب الأطعمة الغنية بالدهون و الأطعمة المقلية. و لمحبي القهوة مثلي، يتميز الكافئين بدوره الفعال في الحماية من تليف و سرطان الكبد.
  • الحفاظ على وزن صحي. فالدهون المتراكمة ترهق الكبد.
  • الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالتهاب الكبد، كالذين يعملون في المراكز الصحية، يجب عليهم الحصول على اللقاحات و التطعيمات الضرورية للوقاية من التهاب الكبد. لا يمكن إعادة إصلاح التلف الناتج عن تليف الكبد بعد الإصابة به. لكن أساليب الوقاية خير من قنطار علاج.

المراجع:

https://www.nhs.uk/conditions/cirrhosis/

https://www.medicinenet.com/cirrhosis/article.htm

https://www.medicalnewstoday.com/articles/172295.php

https://www.webmd.com/a-to-z-guides/cirrhosis-liver#1

https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/cirrhosis/symptoms-causes/syc-20351487

الصورة المرفقة:

https://www.flickr.com/photos/152988892@N02/

 

تصنيفات المقال

انضم الى المحادثة

اذا أعجبك هذا المقال شاركه مع أصدقائك، شكراً لك