أسباب تورم و التهاب سقف الفم (انتفاخ سقف الحلق) و الخيارات العلاجية المتوفرة

4550 0
4550 0

ترتبط الصحة الفموية بشكل مباشر مع الصحة العامة للجسم. لذلك عندما تعاني من مشكلة فموية أو تقرحات مجهولة السبب، لا يجب عليك إهمال الموضوع.

يُقسم سطح الفم عادةً إلى منطقتين: سقف الفم الصلب و سقف الفم الناعم.

  • سقف الفم الصلب هو المنطقة التي تقع خلف الأسنان على سطح الفم.
  • أما سقف الفم الناعم فهو الجزء الأبعد الذي يقع إلى الخلف.

معظم حالات انتفاخ و التهابات سقف الحلق تحصل في الجزء الأول أي تحدث في سقف الفم الصلب. و يتعرض الجلد الحساس في سقف الفم إلى الكثير من المواد و الضرر يومياً. و من حين لآخر قد يسبب لك سقف الفم بعض الإزعاج، و المشاكل الصحية مثل الالتهاب و التورم و الانتفاخ و الألم.

لمعرفة الأسباب المؤدية لانتفاخ سقف الحلق، إليك المقال التالي أتمنى أن تجد الفائدة المطلوبة.

الأعراض المرافقة لتورم و التهاب سقف الفم:

بالإضافة لتورم سقف الفم، قد تعاني من الأعراض التالية:

الألم:

في بعض الحالات، يرافق تورم سقف الفم وجود ألم أيضاً. و قد يعود ذلك إما لأسباب بسيطة كاحتراق سقف الفم أثناء تناول شيء ساخن، أو يعود إلى أسباب أكثر شدة مثل: أمراض الكبد الكحولي، التهاب الكبد، التهاب القولون التقرحي، أو سرطان الفم.

جفاف الفم:

يُعتبر جفاف الفم من الأعراض الشائعة التي تُشير إلى عدة مشاكل صحية. و تتضمن ما يلي:

  • انسداد في الغدد اللعابية.
  • الحروق الناتجة عن تناول المشروبات الساخنة أو الطعام الساخن.
  • بالإضافة لذلك فإن تناول الكحول قد يؤدي إلى التجفاف، و بالتالي يسبب جفاف و تورم سقف الفم.

التقرحات و البثور:

تسبب هذه التقرحات مثل نتوءات صغيرة في سطح الفم. و إذا ازداد حجمها تصبح أكثر تهيج، و تسبب الألم أكثر.

تشنجات عضلية:

في بعض الأحيان يرافق انتفاخ سقف الفم، وجود تشنجات عضلية. و يحدث ذلك عندما ينخفض مستوى الشوارد في الجسم بنسبة كبيرة. مما يؤدي ذلك للإصابة بالتشنجات العضلية و التقلصات و تورم سطح الفم أيضاً.

أسباب تورم و التهاب سقف الحلق:

تعرض الفم لصدمة أو حروق:

قد يحدث صدمة للفم في عدة طرق مثل:

  • تناول الأطعمة شديدة الحرارة، قد يؤدي لاحتراق طبقة الجلد الرقيقة الموجودة في سقف الحلق. مما قد يسبب التقرحات و البثور نتيجة الاحتراق.
  • تناول الأطعمة الصلبة، مثل الشيبس و الحلويات المقرمشة، و أنواع الفواكه و الخضروات القاسية، قد تؤدي لضرر في سقف الفم أيضاً.

تقرحات الفم:

قرحة البرد التي تصيب الفم و قبل تحولها إلى تقرحات مؤلمة، قد تسبب تورم و انتفاخ سقف الفم.

حالات التوتر و التغيرات الهرمونات، قد تحفز على ظهور قرحات البرد. معظم قرحات البرد تظهر عادةً في السطح الداخلي للخد، أو على اللثة بالقرب من الأسنان. لكن من الممكن أن تظهر أيضاً على سطح الفم.

يدعى الفيروس الشائع المسبب لقرحة البرد بفيروس الهربس أو الحلأ البسيط. معظم حالات قرحات البرد تستمر لمدة أسبوع ثم تختفي دون الحاجة إلى العلاج.

خلل في توازن الشوارد:

الشوارد هي عبارة عن معادن موجودة في سوائل الجسم و في الدم و البول. من الضروري الحفاظ على مستوى متوازن من الشوارد، لقيام الجسم بوظائفه بشكل فعال. عندما ينخفض مستوى الشوارد أو يزداد، قد يؤدي لعدة أعراض بما في ذلك تورم سطح الفم.

استهلاك الكحول:

الإفراط في تناول الكحول، قد يؤدي لتورم في سقف الحلق، و عدم الشعور بالراحة. و يعود ذلك لأن الكحول يحفز الجسم على تحرير المزيد من البول. مما يؤدي للتجفاف. و التجفاف بدوره يسبب جفاف الفم. و عندما يحدث جفاف شديد في الفم يؤدي ذلك لتورم و تهيج سقف الحلق.

سرطان الفم و غيره من المشاكل الصحية الخطيرة:

في حالات نادرة، قد يكون انتفاخ و تورم سطح الفم، دليل على ووجود مشاكل صحية خطيرة مثل سرطان الفم. و إذا رافق انتفاخ سطح الفم وجود ألم في البطن، يُعتبر من المؤشرات الدالة على التهاب الكبد.

متى يجب عليك زيارة الطبيب:

  • إذا كان تورم سقف الحلق معروف السبب، مثل تناول القهوة الساخنة. فأنت لست بحاجة لاستشارة الطبيب. و مع الوقت سوف تشفى لوحدها.
  • إذا لم يتحسن الورم و يزول خلال أسبوع، ينصح بمراجعة الطبيب.

الاختبارات و التشخيص:

يقوم الطبيب بفحص داخل الفم. و إذا لم يتأكد بشكل كامل من التشخيص، أو في حال استمرت الأعراض أكثر من أسبوع، قد يقوم بأخذ مسحة من سطح الفم (عينة أو خزعة للتحليل). و بعد فحص الخلايا تحت المجهر، يتم تحديد السبب لاختيار العلاج المناسب.

علاج انتفاخ و تورم سقف الفم:

يعتمد العلاج على معرفة السبب المؤدي لانتفاخ سقف الحلق:

  • إذا كان الانتفاخ بسبب حرق الفم، يجب غسل الفم مباشرةً بالماء المعتدل.
  • إذا تطورت تقرحات مؤلمة، يجب استشارة الطبيب.

تُعتبر الغسولات الفموية الطبية، الخيار الأول لعلاج الحروق التي لا تشفى سريعاً. بعض أصناف الجل (الهلام) الفموي و المعاجين الفموية الموضعية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، يتم تطبيقها عدة مرات على المنطقة المتضررة يومياً.

علاج خلل الشوارد:

إذا كنت تعاني من التجفاف، يُعتبر تناول كميات وفيرة من الماء و السوائل غير الحاوية على الكافئين (مثل الشاي الأخضر، البابونج، الزنجبيل، ماء دافئ مع ليمون) من الخيارات الجيدة للتغلب على نقص الشوارد و التجفاف. و في بعض الحالات يتم الاعتماد على محاليل الشوارد الجاهزة المتوفرة في الصيدليات، دون الحاجة لوصفة طبية. و يتم الاعتماد عليها عادةً في حالات الإسهال الشديد و التجفاف. أما في الحالات الشديدة من التجفاف، يحتاج المريض للتدخل الطبي الإسعافي، و تناول محلول الشوارد عن طريق التسريب الوريدي.

علاج التقرحات الفموية:

تختفي عادةً من تلقاء نفسها خلال أسبوع إلى عشرة أيام. خلال هذه الفترة، يمكن تناول الأدوية المسكنة للألم التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، لتخفيف التهيج و الألم.

في حالات سرطان الفم:

المضاعفات الناتجة عن الإصابة بالسرطان أكثر بكثير مما قد يخطر في بالك. لذلك يحتاج المريض لطبيب أخصائي لاختيار العلاج المناسب سواءً الجراحة أو العلاج الكيماوي أو بالأشعة.

الخُلاصة:

  • تُعتبر الحالات الشديدة الناتجة عن أمراض خطيرة كالسرطان، نادرة الحدوث.
  • من العلاجات الطبيعية في حالات انتفاخ الحلق الناتج عن تناول شيء ساخن و حرق الفم، هو العسل. عند تطبيق العسل موضعياً على المنطقة المتضررة، يحفز على تسريع الشفاء سريعاً. كما يتميز العسل بخصائص مضادة للبكتريا. لكن لا ينصح بذلك بالنسبة لمرضى داء السكري.

المراجع:

https://www.healthline.com/health/roof-of-mouth-swollen

https://www.healthline.com/health/roof-of-mouth-swollen

https://www.healthyandnaturalworld.com/roof-of-mouth-sore/

الصورة المرفقة:

https://www.flickr.com/photos/140457333@N07/

 

تصنيفات المقال

انضم الى المحادثة

اذا أعجبك هذا المقال شاركه مع أصدقائك، شكراً لك