أسباب و أعراض القساح (انتصاب القضيب لفترة طويلة مع ألم) Priapism

310 0
310 0

مرض القساح هو عبارة عن انتصاب القضيب لفترة طويلة من الزمن. حيث يستمر انتصاب القضيب بضعة ساعات متواصلة، على الرغم من عدم وجود أي محفز جنسي. و عادةً ما يرافق ذلك الإحساس بالألم أيضاً.

على الرغم من أن مشكلة القساح غير شائعة كثيراً. لكنها تُعتبر شائعة لدى بعض الأفراد الذين يعانون من مشاكل صحية مثل فقر الدم المنجلي.

يجب على المريض عدم إهمال الموضوع، و تلقي العلاج المناسب. للوقاية من تلف الأنسجة و المضاعفات التي تؤدي لفشل الانتصاب لاحقاً. تُعتبر مشكلة القساح أكثر شيوعاً لدى الرجال في الثلاثينات من العمر.

أعراض و أنواع مرض القساح:

تختلف الأعراض بالاعتماد على نوع القساح. هنالك نوعين رئيسين من مشكلة القساح و هما: القساح الإقفاري و القساح غير الإقفاري.

القساح الإقفاري: Ischemic priapism

و يُعرف أيضاً باسم القساح منخفض التدفق low-flow priapism. أي ينتج ذلك عن عدم قدرة الدم على مغادرة القضيب. و هو النوع الأكثر شيوعاً من المرض. و تتضمن الأعراض ما يلي:

  • انتصاب القضيب الذي يدوم أكثر من أربع ساعات أو لا يرتبط بوجود أي متعة أو تحفيز جنسي.
  • يكون رمح القضيب (عضو القضيب) صلب، لكن الحشفة (رأس القضيب) طري.
  • ألم شديد يرافق الانتصاب.

الانتصاب المتكرر أو المتقطع ، هو شكل من أشكال الانتصاب الإقفاري ، لكن يُعتبر حالة غير شائعة عادةً. لكنه شائع لدى الأفراد الذين يعانون من اضطرابات وراثية تتمثل بوجود تشوهات في خلايا كريات الدم الحمراء (فقر الدم المنجلي).

هذه الخلايا تستطيع إغلاق الأوعية الدموية الموجودة في القضيب. و الانتصاب المتكرر و لفترة طويلة. القساح المتكرر يصف تكرار حالات انتصاب القضيب لفترة طويلة. و تتضمن غالباً النوع الإقفاري من المشكلة.

في بعض الحالات تبدأ حالة القساح مع حدوث انتصاب غير موغوب و مؤلم للقضيب، إنما لفترة قصيرة من الزمن. ثم تتطور المشكلة و يزداد تكرار الحالة مع دوام الانتصاب لفترة زمنية أطول.

القساح غير الأقفاري: Nonischemic priapism

و يُعرف أيضاً القساح عالي التدفق high-flow priapism. و يحدث ذلك عندما لا يتم تدفق الدم بشكل منتظم و فعال إلى القضيب. عادةً هذا النوع من القساح لا يسبب الألم. و تتضمن الأعراض ما يلي:

  • يحدث انتصاب القضيب لمدة تفوق أربع ساعات متواصلة أو دون وجود أي متعة او سبب جنسي.
  • يحدث انتصاب و تصلب للقضيب إنما ليس تصلب كامل.

متى يجب عليك استشارة الطبيب:

في حال حدوث امنصاب يدوم لفترة طويلة من الزمن (أكثر من أربع ساعات). يجب عليك طلب العناية الطبية على الفور. في البداية يقوم الطبيب المسعف بتحديد نوع القساح، ما إذا كان إقفاري أو غير إقفاري. و من الضروري تحديد نوع القساح، لأن العلاج يختلف من حالة لأخرى. و يجب الحصول على علاج القساح الإقفاري في أقصى سرعة ممكنة.

في حال تكرار حدوث انتصاب للقضيب دائم و مؤلم. ثم يزول من تلقاء نفسه، يجب مراجعة الطبيب. قد يتطلب الأمر بعض الخيارات العلاجية لمنع تكرار حالات مشابهة لاحقاً.

أسباب مرض القساح:

يحدث انتصاب القضيب بشكل طبيعي كردة فعل تجاه التحفيز البدني أو النفسي. هذا التحفيز يسبب ارتخاء العضلات الملساء و تمدد الأوعية الدموية. مما يؤدي بدوره إلى زيادة تدفق الدم إلى الأنسجة الاسفنجية الموجودة في القضيب. و بالتالي ينتصب القضيب الممتلئ بالدم.

بعد انتهاء عملية التحفيز، يتدفق الدم نحو خارج القضيب. و يتابع دورته الدموية، و يعود وضع القضيب للحالة الطبيعية غير الصلبة و غير المنتصب.

يحدث القساح عندما يحدث تغير في تدفق الدم من و إلى القضيب، نتيجة وجود خلل ما إما في الأوعية الدموية أو الأعصاب أو العضلات الملساء. مما يؤثر على تدفق الدم الطبيعي. و بالتالي دوام انتصاب القضيب فترة زمنية أطول من الحالة الطبيعية.

على اعتبار لا يمكن تحديد الأسباب الكامنة لمشكلة القساح في معظم الأحيان، هنالك  عدة عوامل تلعب دوراً في حدوث هذه المشكلة و تتمثل بما يلي:

اضطرابات الدم:

الأمراض المرتبطة بالدم قد تساهم في حدوث مشكلة القساح، عادةً النوع الإقفاري من القساح. عندما لا يتمكن الدم من مغادرة القضيب. و تتضمن هذه الاضطرابات ما يلي:

  • فقر الدم المنجلي.
  • سرطان الدم (لوكيميا).
  • و غيرها من الاضطرابات الدموية الأخرى، مثل الثلاسيميا، والورم النخاعي المتعدد و غيرها.

تناول بعض العقاقير الطبية:

عادةً يُعتبر مرض القساح الإقفاري من التأثيرات الجانبية الناتجة عن تناول بعض الأدوية بما في ذلك:

استخدام الكحول أو المخدرات:

الكحول، الماريجوانا، الكوكائين و غيرها من سوء استخدام الأدوية المخدرة، قد تسبب القساح، خاصةً النوع الإقفاري.

التعرض لإصابة:

من الأسباب الشائعة للإصابة بالقساح غير الإقفاري، هو التعرض لإصابة مباشرة على القضيب أو منطقة الحوض أو منطقة العجان الواقعة بين قاعدة القضيب و بين فتحة الشرج.

و من العوامل الأخرى المسببة للقساح:

  • لدغة عقرب أو عنكبوت أو غيرها من الالتهابات السامة.
  • اضطرابات التمثيل الغذائي بما في ذلك داء النقرس.
  • اضطرابات عصبية مثل إصابة العمود الفقري أو داء الزهري (السيفلس).
  • بعض أنواع السرطان بما في ذلك سرطان القضيب.

و للحديث تتمة 🙂

المراجع:

https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/priapism/symptoms-causes/syc-20352005

https://www.webmd.com/erectile-dysfunction/erectile-dysfunction-priapism#1

https://www.medicinenet.com/priapism_penis_disorder/article.htm

https://www.nhs.uk/conditions/priapism-painful-erections/

الصورة المرفقة:

https://www.flickr.com/photos/eugene-kukulka/

تصنيفات المقال

انضم الى المحادثة

اذا أعجبك هذا المقال شاركه مع أصدقائك، شكراً لك