أفضل الأساليب و الطرق لتأخير ظهور الشيب و إعادة اللون الطبيعي للشعر الشايب

3211 6
3211 6

عندما تلاحظين وجود شعرة أو اثنتين قد كساهما الشيب، سوف تتمنين لو كان بإمكانك إيقاف هذه العملية قبل أن يغزو الشيب كامل شعرك.

تلعب الوراثة دوراً في تحديد المرحلة الذي يبدأ فيه ظهور الشيب. ففي بعض العائلات نلاحظ ظهور الشيب في سن مبكرة قبل عمر الثلاثين، بينما في عائلات أخرى يتأخر ظهور الشيب، و ذلك تبعاً لطبيعة الجينات (المورثات) لديك. لكن لحسن الحظ فإن تغيير الأنماط و العادات الحياتية و نوعية الغذاء تلعب دوراً فعالاً في تأخير ظهور الشيب و إعادة اللون للشعر الشايب.

أسباب ظهور الشيب:

إن أسباب ظهور الشيب هو مادة بيروكسيد الهيدروجين:

يفقد الشعر لونه الطبيعي و يظهر الشيب نتيجة ارتفاع مستويات مادة بيروكسيد الهيدروجين في الشعر و التي تسبب بياض لون الشعر من الداخل إلى الخارج.

تنتج خلايا الشعر في كافة الأعمار كمية قليلة من مادة بيروكسيد الهيدروجين. لكن عندما يكون الشخص صغيراً في السن فإن هذه المادة تتحطم سريعاً و تتحول إلى عناصر غير ضارة مكونة من الهيدروجين و الأوكسيجين. مع التقدم في العمر يتباطأ تحطم مادة بيروكسيد الهيدروجين و تتراكم بكميات أكبر في بصيلات الشعر. كما تعمل على تثبيط تصنيع صباغ الميلانين الذي يعطي اللون للشعر. فكلما تمكّنا من التخلص من مادة بيروكسيد الهيدروجين سريعاً كلما ساهم ذلك في تأخير ظهور الشيب.

هنالك أنزيم يدعى ميثيونين سالفوكسيد ريداكتاز (أ) و (ب)، و الذي يساعد بشكل طبيعي في إصلاح التلف و الضرر الناتج عن مادة بيروكسيد الهيدروجين. لكن مع التقدم في السن تتناقص مستويات هذا الأنزيم و لا يستطيع التحكم في الضرر الناتج.

نتيجةً لوجود المستويات المرتفعة من مادة بيروكسيد الهيدروجين و المستويات المنخفضة من أنزيم ميثيونين سالفوكسيد ريداكتاز يصبح من الصعب على الجسم أن ينتج أنزيم يدعى تيروسيناز الذي يسهل انتقال صباغ الميلانين لكامل الشعرة و اكسابها لونها.

أسباب زيادة و تراكم مادة بيروكسيد الهيدروجين في الجسم:

  1. إن انخفاض نسبة مادة كتالاز قد تلعب دوراً في عملية الشيب. إذا انخفضت نسبة مادة الكتالاز في الجسم سوف تزداد مادة بيروكسيد الهيدروجين و تتراكم في الشعر. و إذا انخفضت نسبة مادة الكتالاز في الجسم تؤدي أيضاً لأمراض أخرى كداء السكري أو انفصام الشخصية أو تصلب الشرايين.
  2. إن مادة بيروكسيداز الغلوتاثيون قد تلعب دوراً في عملية الشيب، لأنها تحول مادة بيروكسيد الهيدروجين إلى الماء في الجسم. لذلك فإن زيادة نسبة مادة بيروكسيداز الغلوتاثيون تساهم في خفض نسبة بيروكسيد الهيدروجين و بالتالي تؤخر الشيب.
  3. إن ارتفاع نسبة الحمض الأميني الهوموسيستين قد تسرع عملية الشيب لأنها تولّد و بشكل مباشر مادة بيروكسيد الهيدروجين. لذلك فإن تناقص مادة الهوموسيستين يجب أن ينقص معه مادة بيروكسيد الهيدروجين. (يعتبر الحمض الأميني الهوموسيستين من العوامل الخطيرة المحرضة على أمراض القلب).
  4. إن الأنزيم أوكسيد الاكزانتين قد ينتج عنه بيروكسيد الهيدروجين. لذلك فإن تثبيط عمل أنزيم أوكيسيد الاكزانتين يؤدي لخفض كمية مادة بيروكسيد الهيدروجين. و يتم استخدام هذه الطريقة لعلاج داء النقرس و خفض نسب حمض اليوريك.

تسبب مادة بيروكسيد الهيدروجين التلف لخلايا ب البنكرياسية و بالتالي تسبب مقاومة الأنسولين.

خلاصة ذلك:

إن الآليات التالية تؤخر ظهور الشيب. هنالك خمس آليات تخفض كمية بيروكسيد الهيدروجين و بالتالي تؤخر ظهور الشيب و تتمثل بما يلي:

  • زيادة أنزيم الكتالاز
  • زيادة بيروكسيداز غلوتاثيون
  • خفض كمية الحمض الأميني الهوموسيستين
  • استخدام مثبط لمادة أوكسيداز الاكسانثين أو التخلص من مادة بيروكسيد الهيدروجين مباشرةً.

هنالك اختبار للدم لقياس فعالية عمل مضادات الأكسدة في الجسم. حيث تقيس مستويات الأنزيمات التي ذكرتها سابقاً و مدى قدرة الجسم على التخلص من الجزيئات الحرة التي تلحق الأذى في الجسم.

الحمية الغذائية و أنماط الحياة اليومية لتأخير ظهور الشيب:

بعد أن عرفنا أن مادة بيروكسيد الهيدروجين تأتي نتيجة انخفاض نسبة أنزيم الكتالاز، فالسؤال الذي يطرح نفسه لماذا تكون نسب الكتالاز منخفضة؟

إن الإصابة بالالتهابات من أهم الأسباب المؤدية لذلك.

ظهور الشيب ليس حالة صحية أو مرضية خطيرة حتى تحظى بالاهتمام عادةً، لكن هنالك العديد من العوامل التي تلعب دوراً في تأخير ظهور الشيب. حيث تحفز على زيادة إنتاج مادة بيروكسيداز الغلوتاثيون و مادة كاتالاز.و تتضمن ما يلي:

  • تناول طعام صحي و يتم ذلك بتناول كمية وفيرة من الفاكهة و الخضروات، حيث تحتوي الخضروات على مادة الفينول التي تثبط مادة أوكسيد اكسانثين.
  • تناول الأطعمة الغنية بالبروتين كالدجاج و البيض و البقوليات.
  • تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ب12، فقد تبين أن نقص فيتامين ب12 يسبب الشيب المبكر. و من المصادر الغنية بفيتامين ب12 نذكر الجبن و البيض و الموز و السمك.
  • الحفاظ على رطوبة الجسم و تناول كمية كافية من الماء و السوائل.
  • تجنب تناول الكحول أو التدخين أو التعرض لفترة طويلة لأشعة الشمس (نصف ساعة فقط خلال اليوم).
  • ممارسة التمارين الرياضية من أنجح الأساليب الفعالة في زيادة كمية مادة الكتالاز و بيروكسيد الغلوتاثيون.
  • إن اضطرابات النوم و حالات التوتر و الانفعالات تؤدي لتعرض الشعر للشيب سريعاً نتيجة انخفاض نسبة أنزيم الكتالاز خلال حالات التوتر و قلة النوم. لذلك فإن الحصول على كمية كافية من النوم من الأساليب الفعالة في تأخير ظهور الشيب.
  • إن التعرض للمعادن الثقيلة كالزئبق و الرصاص يؤدي لانخفاض مادة الكتالاز أيضاً. و كذلك الأمر بالنسبة لمعدن الحديد والذي يتم الحصول عليه من الأطعمة المتناولة كاللحم الأحمر.

العلاجات الطبيعية و المتممات الغذائية الفعالة في تأخير ظهور الشيب و إعادة اللون الطبيعي للشعر:

  • شاي الميرميمة أو الزنجبيل سواءً بتناوله أو وضعه مباشرةً على الشعر.
  • وضع مادة الكتالاز مباشرةً على الشعر.
  • الحلبة و فول الصويا و العسل الطبيعي.
  • استخدام زيت الأفوكادو موضعياً على الشعر أو زيت الزيتون البكر.
  • استخدام زيت بذور الكمون السوداء أو زيت بذور العنب أو القرفة أو زيت أملا أو زيت جوز الهند.
  • تناول الأطعمة الغنية بعنصر الزنك و المغنيزيوم و الكركم و النحاس و الأيودين. و من المصادر الغنية بذلك نذكر الجوز و الفاصولياء و السبانخ و الأناناس و اللوز وبذور اليقطين و معظم اللحوم، حيث يسرع إنتاج صباغ الميلانين للشعر مجدداً و يؤخر مرحلة ظهور الشيب.
  • تعزيز الدورة الدموية لفروة الرأس و جذر الشعرة. إن تناول كمية كافية من الفيتامينات و المعادن دون وجود تروية دموية جيدة للشعر لن يكفي لامتصاص المواد الغذائية اللازمة لنمو الشعر. يتم تحسين التروية الدموية لفروة الرأس عن طريق تدليك فورة الرأس بأطراف الأصابع بلطف لمدة 5 دقائق يومياً.
  • العناية بالشعر و تجنب تساقط الشعر، فالشعر الجديد يكون صباغ الميلانين فيه أقل من الشعر السابق خاصةً مع التقدم في العمر. لذلك و لتجنب ظهور الشيب سريعاً ينصح الاعتناء بصحة الشعر جيداً لتجنب سقوطها. و في هذا المجال أنصحك بقراءة مقالة تساقط الشعر و أساليب العلاج

كما يمكن إزالة مادة بيروكسيد الهيدروجين بشكل مباشر من الجسم عن طريق حمض الليبويك و مادة السيستين التي تتواجد في البيض و السمسم بتراكيز عالية.

المراجع:

 

http://www.goodtoknow.co.uk/wellbeing/galleries/32846/10-ways-to-prevent-grey-hair

http://www.livestrong.com/article/387715-how-to-turn-grey-hair-back-with-nutrition/

https://selfhacked.com/2013/06/30/novel-solutions-to-prevent-graying-hair/

http://www.wikihow.com/Prevent-Gray-Hair

الصورة المرفقة:

https://www.flickr.com/photos/85934826@N00/

تصنيفات المقال

انضم الى المحادثة

6 تعليقات s

  1. Louna رد

    المقال جيد لكن طول المقال يجعلك تشعر بالملل ..
    لذا أنصح كل شخص يقوم بكتابة مقال ما أن يقلل من منه قدر المستطاع …(خير الكلام ماقل ودل )

    1. بدور الآغا رد

      شكراً لمرورك و رأيك أختي:
      بالنسبة لكتابة المقال، أعتمد عادةً على أسلوب تقسيم المقال لأفكار ضمن عناوين لتسهيل متابعة محتوى الموضوع. فمن رغب بالأفكار فقط يمكنه ذلك من خلال العناوين، و من رغب الإسهاب في القراءة يمكنه ذلك أيضاً، حِرصاً مني على تلبية رغبة أكبر عدد من القرّاء 🙂

  2. المهندس احمد سلطان رد

    شكرا لك دكتورة بدور
    موضوع علمي و دقيق
    ما هي اخر ماتوصل اليه البحث في موضوع شيب الشعر ومسبباته
    وما هي الطرق الطبيعية للحد منه او القضاء عليه.
    تقبلي تحياتي
    المهندس احمد سلطان / مهندس مدني / 54 عام / العراق

    1. بدور الآغا رد

      أهلاً و سهلاً بك.. آخر ما توصلت إليه الأبحاث في موضوع الشيب هو ما ذكرته في هذا المقال، سواءً مسبباته و أساليب الوقاية منه. و بإذن الله تعالى عندما أحصل على أي نتائج أحدث سوف أنشرها مجدداً في الموقع.
      شكراً جزيلاً لاهتمامك و مشاركتك. تحياتي لك أيضاً.

  3. المهندس احمد سلطان رد

    شكرا لكم دكتورة ولمتابعتكم . أسأل الله لكم العافية والتقدم العلمي. معلومات حديثة ورصينة
    واتوقع بأن هذا الموضوع سوف يشغل حيز كبير من الدراسة التي تقود الى انتاج بعض العقاقير او التوجه
    لبعض انواع الطعام الطبيعية التي نغفل نحن عنها. احترامي وتقديري لكم ولحسكم العلمي.

    1. بدور الآغا رد

      أهلاً و سهلاً و شكراً لدعواتك الطيبة، و لك مثل ما ذكرت. متابعتك و مشاركتك تسعدنا، شكراً جزيلاً و أي سؤال آخر نحن بالخدمة.

اذا أعجبك هذا المقال شاركه مع أصدقائك، شكراً لك