تحسين الرؤية و تقوية النظر بشكل طبيعي

726 0
726 0

إن استخدام العيون المتواصل سواءً في التحديق بالأشياء الصغيرة، أو أمام شاشات الكومبيوتر و التلفاز و الهاتف المحمول، تؤدي لزيادة إرهاق العيون و زيادة الإصابة بالمشاكل المتعلقة في التقدم في السن.

إليك النصائح التالية لتحسين الرؤية و تقوية النظر:

 تناول الأطعمة الغذائية التي تعزز صحة العين و تحسن الرؤية:

تحتاج العين للعديد من المواد الغذائية لتتمكن من تأدية وظائفها بشكل فعال. و تتضمن ما يلي:

زيادة كمية اللوتين المتناولة:

و الذي يدعى أحياناً فيتامين العين. إن استهلاك 12ملغ من مادة اللوتين في اليوم يساعد في إبطاء تراجع الرؤية المرتبط مع التقدم في السن.

تتضمن الأطعمة التي تحتوي على مادة اللوتين ما يلي:

  • الخضروات ذات الأوراق الخضراء كالسبانخ و البروكلي.
  • الفاكهة خاصةً الكيوي و البرتقال و العنب.
  • المتممات الغذائية التي تحتوي على مادة اللوتين.

الحموض الدسمة الأوميغا3:

من أفضل المصادر الغنية بالأوميغا3 نذكر الأسماك و التونا و السردين و المحار. هذه الأغذية ضرورية لإبطاء مظاهر الشيخوخة و الوقاية من تشكل الساد أو جفاف كرة العين. إذا لم تكن ترغب بتناول الأطعمة البحرية، يمكنك تعويض ذلك بالمتممات الغذائية الغنية بالأوميغا3

الحصول على كمية وفيرة من فيتامين أ:

إن فيتامين أ يعزز الرؤية في الظلام و يمنع العمى الليلي.

تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ج:

مما يساعد الوقاية من تشكل مادة الساد و من أفضل الأطعمة الغنية بفيتامين ج: البرتقال، الفلفل الأصفر، الخضروات ذات الاوراق الخضراء، التوت و الفريز .

إضافة عنصر الزنك للنظام الغذائي:

حيث يقوم بإنتاج صباغ الميلانين الذي يساعد في حماية العينين و مقاومة التلف و إبطاء عملية الضمور البقعي التي تحدث مع التقدم في السن. من الأطعمة الغنية بعنصر الزنك:

  • المحار و سرطان البحر.
  • الخضروات ذات الأوراق الخضراء و المكسرات و اللوز و الجوز و الفستق.
  • اللحم الأحمر، لكن يجب عدم استهلاك كمية كبيرة منه.

الأطعمة الغنية بالكبريت و السيستين و ليسيثين:

التي تساعد في حماية عدسة العين من تشكل مادة الساد. و من المصادر الغنية بهذه المركبات: الثوم و البصل و الكراث.

مضادات الأكسدة بما في ذلك بيتا كاروتين، لوتين، زيكسانثين:

التي تحمي العين من التلف الناتج عن أشعة الشمس. تتواجد مضادات الأكسدة في الخضروات ذات الأوراق الخضراء و صفار البيض و الفلفل الأصفر و اليقطين و البطاطا الحلوة و الجزر. إن تناول الخضروات الخضراء و الصفراء تساعد في الوقاية من مشاكل القرنية المرتبطة في السن و التي قد تؤدي للإصابة بالعمى.

تمارين لتقوية و تحسين الرؤية:

هذه الحركات البسيطة سوف تساعد في الحفاظ على الرؤية الفعالة. اتبع هذه التمارين أول عمل لك في الصباح و آخر عمل قبل النوم أو في أي وقت تشعر بإرهاق و تعب العيون.

تأكد أن يديك نظيفة و أعصابك مرتاحة. واظب على هذه التمارين يومياً و سوف تلاحظ تحسن في الرؤية خلال شهر.

و يتم ذلك كما يلي:

  • قم بتدفئة اليدين و ذلك عن طريق فرك راحتي اليدين معاً، ثم ضعهم على عينيك لمدة خمس ثوانِ. ثم كرر ذلك ثلاث مرات.
  • حرّك عينيك و ابدأ بالنظر للأعلى، ركّز نحو الأعلى ثم قم بتحريك العين ببطء مع اتجاه عقارب الساعة، و كررها عشر مرات. ثم تحريك كرة العين عكس عقارب الساعة، و كررها عشر مرات أيضاً.
  • امسك قلم بيدك و مد اليد على أقصى طول للذراع. ركّز على القلم ثم حرّك القلم ببطء باتجاه الوجه إلى أن يبقى مسافة 6 انش (15سم) بين القلم و الأنف. ثم أبعد القلم ببطء مجدداً مع التركيز عليه و كرر ذلك عشرة مرات.
  • تدليك منطقة تحت العين باستخدام الأصابع بحركة دائرية لطيفة و تكرارها 20 مرة في اتجاه واحد، ثم 20 مرة في الجهة المعاكسة. كذلك الأمر بالنسبة لأعلى العين في منتصف الحاجب، بالضغط عليه بحركة دائرية لطيفة و كرّر نفس الشيء على جانبي جسر الأنف.
  • خذ استراحة قصيرة، أرجع رأسك للخلف و أغمض عينيك و حاول الاسترخاء لمدة 3 دقائق.
  • ومض العين بشكل متكرر لبضعة دقائق: إن ومض العين ليس تمرين للعين إنما حركة ضرورية للحفاظ على صحة العين. المشكلة الأساسية التي تواجه الأفراد الذين يجلسون ساعات طويلة أمام شاشات التلفاز أو الكومبيوتر، هي عدم القيام بومض العين بشكل كافِ مما يؤدي لجفاف وو إجهاد العين.
  • اعمل تبادل للنظر بين مكان قريب و مكان بعيد: هذا التمرين يساعد في تعزيز التركيز عندما تحول نظرك بين الأشياء من مسافات متعددة.

النوم و الراحة:

إن النوم عدد ساعات كافية ضروري لصحة العينين و لتعويض الخلايا التالفة. أما قلة النوم سوف تضعف الرؤية. و تتمثل عدد ساعات النوم الكافية بين 7-8 ساعات نوم يومياً.

إذا كنت تعمل أمام شاشات الكومبيوتر و تركز لفترة طويلة من الزمن، فيجب تأمين راحة العينين كل ساعة 10 دقائق. أما إذا كنت تشعر بالإرهاق الشديد للعينين، استلقِ و ضع شرائح الخيار الرطبة على جفونك لبضع دقائق، سوف تشعر بالراحة.

تعزيز صحة العين عن طريق تغيرات العادات الحياتية اليومية:

في عالم التكنولوجيا و التقنية الحديث، يقضي العديد من الأفراد عدة ساعات يومياً أمام شاشات التلفاز و الكومبيوتر و الهاتف المحمول، إما للعمل أو الدارسة أو التسلية. لكن مهما كان السبب وراء ذلك، سوف ينتهي المطاف بإرهاق العينين و تسريع الإصابة بمشاكل الرؤية المرتبطة مع التقدم في السن.

لذلك و للحد من حدوث هذه المشاكل، إليك النصائح التالية:

الحفاظ على الوزن الصحي المثالي:

إن تناول حمية غذائية متوازنة لن يفيد فقط في تعزيز صحة العين، بل في الحفاظ على وزن صحي و تجنب البدانة التي تعتبر السبب الأساسي للعديد من الأمراض المزمنة بما في ذلك داء السكري الذي قد يلحق الضرر بالعين و الرؤية مع التقدم في السن.

الإقلاع عن التدخين:

يؤدي التدخين للعديد من المشاكل الصحية بمختلف أعضاء الجسم، كالضمور البقعي و تشكل الساد و تلف العصب البصري. بالإضافةللعديد من المشاكل، لذلك يفضل الإقلاع عن التدخين أو التخفيف من استهلاكه قدر الإمكان.

ارتداء النظارات الشمسية:

إن التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية قد تؤدي لزيادة خطر الإصابة بالمشاكل الصحية في العين. لذلك يجب اختيار نظارات شمسية ذات عدسات من نوعية جيدة.

العناية بنظافة العدسات العينية:

إن ارتداء النظارات أو العدسات و عدم الانتباه لنظافتها والعناية بها يؤدي لزيادة تلف العين و قد يسبب العديد من الالتهابات المؤثرة على الرؤية.

  • غسل يديك أولاً قبل لمس العين.
  • ثم يجب غسل العدسات بعد كل استخدام بواسطة المحلول المعقم، للتأكد من عدم انتقال أي بكتيريا موجودة في يدك إلى عينيك.
  • إذا كنت تستخدمين العدسات و ترغبين بوضع المكياج، فيجب وضع المكياج بعد ارتداء العدسات كما يجب إزالة المكياج بعد إزالة العدسات.
  • لا تنامي أبداً و أنت تضعين العدسات في عينيك إلا إذا كانت مصممة لهذا الغرض أي للاستخدام الدائم.

عندما تشعر بوجود جهد و تشوش متكرر في الرؤية، يجب مراجعة الطبيب سريعاً و فحص العين بشكل دوري للتمكن من تصحيح الضرر و المشكلة الصحية قبل أن تتفاقم. و يتم العلاج عادةً إما عن طريق دواء يصفه الطبيب أو استخدام النظارات الطبية و في حالات أكثر شدة قد يحتاج للتدخل الجراحي.

المراجع:

http://food.ndtv.com/health/eyesight-tips-tricks-to-take-care-of-your-vision-tips-tricks-to-take-care-of-your-eyesight-777055

http://www.doctoroz.com/blog/mao-shing-ni-lac-dom-phd/3-natural-ways-improve-vision

http://www.webmd.com/eye-health/features/natural-vision-correction-does-it-work

https://www.artofliving.org/us-en/yoga/health-and-wellness/yoga-eyes

http://www.wikihow.com/Strengthen-Eyesight

https://www.vsp.com/eating-healthy.html

الصورة المرفقة:

https://www.flickr.com/photos/-g-r-a-c-e-/

تصنيفات المقال

انضم الى المحادثة

اذا أعجبك هذا المقال شاركه مع أصدقائك، شكراً لك