الفوائد الصحية لخلاصة أوراق الغار خاصةً للهضم و القلب و داء السكري و العديد!

486 0
486 0

استُخدم أوراق الغار منذ عدة قرون لاستخدامات طبية. و يُعتبر من منكهات الطعام خاصةً لسلق اللحوم و الدجاج و أطباق الشوربة بمختلف نكهاتها. كما يُستخدم في تحضير الصابون و مستحضرات التجميل و أدوات التنظيف كذلك. مما لا شك فيه استخداماته المتنوعة، و مدى أهميته في مختلف المجالات. لكن تركيزي اليوم عن الفوائد الصحية الهائلة التي لن تخطر على بالك!

تساعد خلاصة أوراق الغار على الوقاية من السرطان و علاج انتفاخ البطن و الغازات و عسر الهضم. كما تقضي على قشرة الرأس و آلام العضلات و المفاصل و الالتهابات الجلدية. و إليك المزيد من خلال متابعة المقال التالي. أتمنى أن تجد الفائدة المطلوبة و شكراً للمتابعة.

المكونات الغذائية الموجودة في أوراق الغار:

تحتوي ملعقة طعام (2غ) من اوراق الغار اليابسة و مفتتة على المكونات التالية:

فوائد أوراق الغار الصحية:

مضاد للأكسدة و مضاد للميكروبات:

يتميز أوراق شجرة الغار بما في ذلك زيت الغار بخصائص مضادة للميكروبات و مضادة للأكسدة. مما يساعد في القضاء على الالتهابات. حيث تحتوي أوراق الغار على المواد الغذائية النباتية تدعى بارثينوليد parthenolide التي تساعد في خفض شدة الالتهاب و التهيج بسرعة، عند تطبيقها موضعياً على المنطقة المتضررة، بما في ذلك التهاب المفاصل. أو من خلال المواظبة على استهلاك خلاصة أوراق الغار ضمن النظام الغذائي.

حماية صحة القلب:

حمض الكافيين و الروتين Caffeic acid and rutin كلاهما يُعتبر من المركبات العضوية التي تتميز بها أوراق الغار. و التي تحفز على تعزيز صحة القلب. تتميز مادة الروتين بفعاليتها في تقوية جدران الأوعية الدموية. بينما حمض الكافيين يساعد في خفض نسبة الكولسترول الضار.

مضاد للفطريات و الوقاية من داء المبيضات:

يتميز أوراق الغار بخصاص مضادة للفطريات و مكافحة لداء المبيضات. حيث تعمل أوراق الغار على منع التصاق المبيضات بجدران الخلايا. مما يقلل من قدرتها على اختراق الأغشية الخلوية.

تُعتبر إضافة أوراق الغار لحمية القضاء على داء المبيضات من أفضل الخيارات المساعدة، للتغلب على المرض. كما أثبتت الدراسات فعالية خلاصة أوراق الغار في تسريع شفاء الجروح.

مكافحة السرطان:

المشاركة المتميزة من مضادات الأكسدة و المركبات العضوية الموجودة في أوراق الغار، بما في ذلك المركبات الغذائية النباتية كاتيشين catechins، لينالول linalool، بارثينوليد parthenolide. يساعد في حماية الحسم من التأثيرات الضارة الناتجة عن الجذور الحرة، التي تُعتبر من العوامل الخطيرة لتشكل الخلايا السرطانية.

خفض حالات التوتر و القلق:

تتميز مادة لينالول الموجودة في أوراق الغار بخصائص مساعدة على الاسترخاء، و خفض نسبة هرمون التوتر من الجسم.

أظهرت الدراسات أن استخدام خلاصة أوراق الغار بشكل منتظم ضمن النظام الغذائي كعلاج طبيعي ضد مختلف أنواع السرطان خاصةً سرطان الثدي و سرطان القولون، قد لاقى نتائج إيجابية. و تم القضاء على الخلايا السرطانية بسرعة أكبر.

التحكم بداء السكري:

تؤثر أوراق الغار بشكل مباشر على مستقبلات هرمون الأنسولين. مما تعزز أداءها و تنظم مستويات السكر في الدم. و بالتالي تساعد في الوقاية من داء السكري النمط الثاني.

تساعد أوراق الغار على خفض مستويات السكر و الكولسترول الضار في الدم. كما تساعد على رفع مستويات الكولسترول الجيد. و ذلك عند المواظبة على استهلاك خلاصة أوراق الغار مرتين يومياً.

تعزيز عملية الهضم:

تؤثر خلاصة أوراق الغار على الجهاز الهضمي، من خلال تحفيز إدرار البول، الذي يساعد على تحرير السموم من الجسم. حيث تحتوي أوراق الغار على مركبات عضوية فيها أنزيمات تساعد في مكافحة عسر الهضم و معالجة متلازمة القولون العصبي. و القضاء على انتفاخ البطن و الغازات. و تعزيز امتصاص المواد الغذائية من الأطعمة المتناولة.

علاج المشاكل التنفسية:

عند استخراج خلاصة زيت الغار، بإمكانك إضافته لمرهم جلدي، و تطبيقه على الصدر. و تركه طيلة الليل. مما يساعد في تخفيف شدة العديد من المشاكل التنفسية.

استنشاق بخار أوراق شجرة الغار له نفس التأثير أيضاً. حيث يساعد في تخفيف البلغم، و القضاء على البكتيريا الضارة الموجودة في المجاري التنفسية. و ذلك من خلال خصائصه الفعالة المضادة للميكروبات.

العناية بالشعر:

إن كنت ترغب بتعزيز صحة بصيلات الشعر لديك، و القضاء على القشرة. بإمكانك نقع أوراق الغار في الماء. و من ثم تدليك فروة الرأس بخلاصة أوراق الغار بعد الانتهاء من الاستحمام. المواد الفعالة و الطيارة الموجودة في أوراق الغار، تساعد في القضاء على قشرة الرأس و على جفاف البشرة.

كيفية اختيار أوراق الغار و تخزينها:

عند شراء أوراق الغار الطازجة الخضراء، اختر الأوراق شديدة الخضرة ذات مظهر شمعي التي يمكن طيها بسهولة دون أن تنكسر أو تتمزق. و في حال اختيار أوراق الغار المجففة، اختر الأوراق الصافية الخالية من العيوب و تأكد أنها أوراق كاملة غير ممزقة أو مكسورة.

بإمكانك تخزين أوراق الغار المجففة لسنتين مع الحفاظ على كافة قيمها الغذائية إذا تم تخزينها بشكل جيد في وعاء محكم الإغلاق.

التأثيرات السلبية الناتجة عن استهلاك أوراق الغار:

  • بينما تعتبر أوراق الغار من المكونات شائعة الاستخدام في تحضير الطعام. من الضروري الانتباه و إزالة أوراق الغار من طبق الطعام قبل التقديم خوفاً من الإصابة بالاختناق.
  • في حالات نادرة جداً قد يعاني البعض من تفاعلات تحسسية تجاه أوراق الغار. في هذه الحالة إذا ظهرت أعراض الحساسية يجب طلب فريق العناية الطبية على الفور. و عدم استخدام أوراق الغار ثانيةً.

المراجع:

https://draxe.com/bay-leaf/

https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-685/bay-leaf

https://www.organicfacts.net/health-benefits/herbs-and-spices/bay-leaves.html

الصورة المرفقة:

https://www.flickr.com/photos/wmode/

 

تصنيفات المقال

انضم الى المحادثة

اذا أعجبك هذا المقال شاركه مع أصدقائك، شكراً لك