مقارنة بين اللحوم و الدجاج. ما هو الأفضل لصحتك لحم الغنم و الأبقار أم الدجاج و الأسماك؟

1868 0
1868 0

في كل مرة سوف تفكر فيها ماذا تأكل اليوم، أنصحك باختيار الطعام الأفضل لصحة جسمك. و سوف تجد تأثيره و أهميته مع الوقت. كلا النوعين سواءً الدجاج أو لحم الغنم و الأبقار، يحتوي على العديد من المواد الغذائية لكن… أتركك مع المقال لتحكم بنفسك.

في مقالتي لليوم سوف أسلط الضوء عن قرب حول اللحوم و الدجاج و المقارنة بينهما، لمعرفة تأثير كل منهما على أجسامنا. و اتخاذ قرارنا الصحيح حول الأطعمة المتناولة عن دراية و معرفة، و ليس بشكل عشوائي. و لكلٍ أثره البالغ في المستقبل غير البعيد!

تُعتبر اللحوم من المصادر الغنية بالبروتينات و العديد من الفيتامينات و المعادن. لكن الإفراط في تناولها، يضر بالصحة. و يُنصح بتجنب استهلاكها. بينما اللحوم البيضاء (الدجاج و الأسماك)، فينصح بالاعتماد عليها ضمن النظام الغذائي. و لمعرفة الأسباب إليك التالي.

مقارنة بين المكونات الغذائية الموجودة في لحم الغنم و الأبقار و بين الدجاج:

الدسم و الكولسترول:

إن من أخطر المواد المسببة للأمراض القلبية، هي تناول المواد الدسمة و الدهون المشبعة. لأن الدهون و الكولسترول تؤدي لانسداد الشرايين و الأوعية الدموية. مما يؤدي لزيادة خطورة ارتفاع ضغط الدم و الأزمة القلبية.

كل 3 أونصة (84غ) من اللحوم، تزود الجسم ب 76ملغ من الكولسترول و 2.9غ من الدهون المشبعة. بينما نفس الكمية من الدجاج، تزود الجسم ب 73ملغ من الكولسترول و 0.9 ملغ من الدهون المشبعة.

السعرات الحرارية:

إن زيادة استهلاك السعرات الحرارية تؤدي لزيادة الوزن و زيادة خطورة الأمراض القلبية.

 تناول حصة واحدة من الدجاج تزود الجسم ب 142 سعرة حرارية. بينما نفس الكمية من اللحوم تزود الجسم بضعف السعرات الحرارية تقريباً.  لذلك يعتبر الدجاج الخيار الغذائي الأفضل لمن يرغب بإنقاص الوزن.

البوتاسيوم:

يعمل البوتاسيوم على تعزيز صحة القلب، و ضبط ضغط الدم و تحسين أداء الشرايين. دون الحصول على كمية كافية من البوتاسيوم سوف يؤدي ذلك إلى خلل في ضربات القلب.

الحصة الواحدة من الدجاج تزود الجسم ب 220ملغ من البوتاسيوم. بينما نفس الحصة من اللحوم تزود الجسم ب 214 ملغ من البوتاسيوم.

الصوديوم:

يعمل الصوديوم على تنظيم ضغط الدم. لكن الحمية الغذائية التي تحتوي على كميات فائضة من الأملاح، تؤدي لاحتباس السوائل و زيادة خطورة ارتفاع ضغط الدم بشكل غير طبيعي. مما بسبب إرهاق للقلب، و يؤثر على صحة الجسم عموماً.

الحصة الواحدة من الدجاج تحتوي على 64 ملغ من الصوديوم، بينما نفس الكمية من اللحوم تحتوي على 35 ملغ من الصوديوم. أي أن نسبة الأملاح في الدجاج صحيح أنها أعلى. لكن على الرغم من ذلك، فإنفوائد الدجاج عموماً أكبر من اللحوم.

الفوائد الصحية الناتجة عن تناول الدجاج بدلاً من اللحوم:

  • عدد السعرات الحرارية أقل. و بالتالي الحفاظ على وزن صحي بعيداً عن البدانة.
  • نسبة الدهون المشبعة و الكولسترول الضار أقل. و بالتالي الحفاظ على صحة القلب و الأوعية الدموية.

يحتوي 140غ من شرحات الدجاج على 130 سعرة حرارية، 2.6غ من الدهون و 66 ملغ من الكولسترول. و بالمقارنة مع نفس الكمية من اللحوم نجد أن اللحوم تحتوي على 250 سعرة حرارية و 9 غ دهون و 105 ملغ كولسترول. لكن في حال تناول الدجاج مع جلده، في هذه الحالة أصبح يحتوي على 260 سعرة حرارية، 10غ دهون!

من ناحية أخرى:

فإن بعض المواد الغذائية تتوفر في اللحوم الحمراء، بنسبة أعلى مما هي عليه في الدجاج. و تتضمن الزنك و الحديد و فيتامين ب6 و فيتامين ب12 والثيامين و الرايبوفلافين. هذه الفيتامينات و المعادن تساعد في الوقاية من فقر الدم، خاصةً عنصر الحديد.

أما بعد المقارنة في التأثيرات الإيجابية و السلبية للحوم، نجد أن أضرارها خطيرة لذلك يجد الحد من تناول اللحوم الحمراء قدر الإمكان و الاعتماد على اللحوم البيضاء (الدجاج و الأسماك) في النظام الغذائي. فلا يجب أن تتجاوز كمية اللحوم الحمراء في الأسبوع أكثر من 455غ وسطياً بالنسبة للبالغين. مع ضرورة تجنب اللحوم المجهزة مسبقاً و الوجبات السريعة.

الخُلاصة:

إذا كنت ترغب في الحفاظ على صحة جسمك و التحكم بضغط الدم و الوقاية من الأمراض القلبية، أنصحك بالاعتماد على الدجاج و الأسماك في نظامك الغذائي. فعلى الرغم من أن لحوم الأغنام و الأبقار أيضاً تزود الجسم بالمواد الغذائية، و النسب متشابهة مع الدجاج. لكن من ناحية أخرى فإن اللحوم تزود الجسم أيضاً بنسبة أعلى من الدهون المشبعة و الكولسترول، بالمقارنة مع الدجاج.

المراجع:

http://healthyeating.sfgate.com/seafood-vs-meat-2797.html

http://healthyeating.sfgate.com/nutrients-fish-vs-chicken-1483.html

https://www.livestrong.com/article/442890-how-often-should-you-eat-beef/

https://www.patientsengage.com/healthy-living/white-meat-vs-red-meat-which-healthier

https://www.livestrong.com/article/346355-what-meats-are-high-in-protein-low-in-calories/

الصورة المرفقة:

https://www.flickr.com/photos/asmium/

 

 

 

تصنيفات المقال

انضم الى المحادثة

اذا أعجبك هذا المقال شاركه مع أصدقائك، شكراً لك