المضاعفات الناتجة عن متلازمة رينو (متلازمة رينود) و الخيارات العلاجية و الوقائية المتوفرة

383 0
383 0

في المقال السابق تحدثتُ عن أسباب و أعراض و أنواع متلازمة رينو. أما اليوم و بإذن الله تعالى سوف أُكمل الموضوع عن الأساليب العلاجية و الوقائية من المرض. أتمنى أن تجد الفائدة المطلوبة و شكراً للمتابعة.

العوامل المؤدية لزيادة خطورة الإصابة بمتلازمة رينو (متلازمة رينود):

  • نوع الجنس: فالمرأة أكثر عرضة للإصابة بمتلازمة رينو بالمقارنة مع الرجال.
  • العمر: على الرغم من أن مرض رينو قد يصيب أي فرد و بمختلف المرحلة العمرية. إلا أن متلازمة رينو الأساسية غالباً ما تبدأ بين العمر 15-30 سنة.
  • المناخ: هذا الاضطراب أكثر شيوعاً لدى الأفراد الذين يعيشون في الطقس البارد.
  • التاريخ العائلي للمريض: في حال وجود أحد الأقارب من الدرجة الأولى مثل الأبوين و الإخوة و الأطفال، ممن يعاني من متلازمة رينو. يؤدي ذلك لزيادة خطورة الإصابة بمتلازمة رينو الأساسية.

أما بالنسبة لمتلازمة رينو الثانوية، فتتضمن العوامل الخطيرة للمرض ما يلي:

  • المشاكل الصحية المرافقة: على سبيل المثال تصلب الجلد أو داء الذئبة الحمامية.
  • طبيعة العمل لتي قد تسبب إصابة متكررة مثل استخدام الأجهزة التي تهتز مثل أدوات الحفر.
  • التعرض لمواد معينة: بما في ذلك التدخين، أو تناول الأدوية التي تؤثر على الأوعية الدموية أو التعرض لمواد كيميائية معينة مثل كلوريد الفينيل.

المضاعفات الناتجة عن متلازمة رينو:

إذا كانت متلازمة رينو الثانوية شديدة، و هي من الحالات النادرة، لكنها تؤدي إلى ضعف التروية الدموية لأصابع اليدين و القدمين. مما يسبب تلف الأنسجة.

الانسداد الكامل للشريان، يؤدي إلى تقرحات جلدية و موت الأنسجة (الغرغرينا). كلا الحالتين من الصعب شفائها.

في الحالات الشديدة النادرة التي لا يتم علاجها، قد تتطلب إزالة الجزء المتضرر من الجسم (بتر الطرف المصاب).

أساليب الوقاية من متلازمة رينو:

للوقاية من التعرض لهجمة أعراض متلازمة رينو، ينصح باتباع النصائح التالية:

  • ارتداء ملابس مناسبة تؤمن الدفء عند الخروج للهواء الطلق في الطقس البارد، مثل قبعة و ووشاح و قفازات و جوارب و أحذية سميكة بالإضافة لملابس مبطنة تمنع وصول البرد لداخل الجسم.
  • ارتداء غطاء للأذنين و الوجه، إذا كان الأنف و الأذن حساسة للبرودة أيضاً.
  • تدفئة السيارة: في حال الذهاب بالسيارة الخاصة خلال الطقس البارد. ينصح بتشغيل جهاز التدفئة لبضع دقائق قبل قيادة السيارة في هذا الطقس.
  • أخذ الاحتياطات اللازمة في المنزل أيضاً: ارتداء جوارب دافئة. و عند أخذ الأشياء من الثلاجة أو الفريزر، يفضل ارتداء قفازات أولاً.
  • كما يجد بعض الأفراد أن ارتداء جوارب قبل النوم في الطقس البارد، يساعد أيضاً في تدفئة الجسم.

الاختبارات و التشخيص:

في البداية يقوم الطبيب بطرح بعض الأسئلة عن التاريخ الصحي للمريض و الأعراض التي يعاني منها. بالإضافة للفحوصات البدنية. كما قد يطلب الطبيب بعض التحاليل المخبرية لاستبعاد المشاكل الصحية الأخرى التي قد تسبب أعراض مشابهة.

تمييز متلازمة رينو الأساسية و الثانوية:

للتمييز بين متلازمة رينو الأساسية و الثانوية، يقوم الطبيب بإجراء اختبار يدعى nail fold capillaroscopy خلال إجراء هذا الاختبار، يقوم الطبيب بفحص الجلد في قاعدة الأظافر، تحت المجهر. أو المكبر لرؤية التشوهات الدقيقة أو التضخم في الأوعية الدموية الدقيقة.

في حال اعتقد الطبيب وجود مشكلة صحية أخرى مثل أمراض المناعة الذاتية، أو مشاكل صحية في الأنسجة الضامة، هي المسببة لمتلازمة رينو. يقوم بطلب تحليل للدم مثل:

اختبار الأجسام المضادة للنواة: Antinuclear antibodies test.

إذا كانت نتيجة الاختبار إيجابي، (وجود الأجسام المضادة التي ينتجها الجهاز المناعي). معنى ذلك تحفيز الجهاز المناعي و هو شائع لدى الأفراد الذين يعانون من أمراض الأنسجة الضامة أو اضطرابات المناعة الذاتية.

معدل ترسب كريات الدم الحمراء: Erythrocyte sedimentation rate

هذا الاختبار يحدد معدل ترسب خلايا كريات الدم الحمراء في أسفل الأنبوب. إذا كانت نسبة الترسب أسرع من الحالة الطبيعية. قد يكون ذلك مؤشر على وجود التهاب أو أمراض المناعة الذاتية.

لا يوجد تحليل دم واحد مخصص لتشخيص متلازمة رينو. قد يطلب الطبيب اختبارات أخرى لاستبعاد أمراض الشرايين. مما يساعد في تحديد المشاكلة الصحية المرتبطة مع متلازمة رينو.

علاج متلازمة رينو:

ارتداء عدة طبقات من الملابس في الجو البارد، خاصةً عند الخروج من المنزل. بالإضافة لتوفر بعض الأدوية التي تعالج الحالات الشديدة من متلازمة رينو. حيث يهدف العلاج إلى:

  • تخفيف عدد مرات تكرار هجمة أعراض متلازمة رينو و تخفيف شدتها أيضاً.
  • الوقاية من تلف الأنسجة.
  • علاج المشاكل الصحية الامنة المرتبطة بها.

أدوية علاج متلازمة رينو:

بالاعتماد على أسباب المرض، قد تساعد الأدوية في العلاج. حيث تعمل على توسيع و تمدد الأوعية الدموية. مما يعزز الدورة الدموية. ة تتضمن هذه الأدوية ما يلي:

حاصرات قنوات الكالسيوم:

تعمل هذه الأدوية على استرخاء و توسيع الأوعية الدموية الصغيرة الموجودة في اليدين و القدمين. مما يخفف من شدة هجمات متلازمة رينو. هذه الأدوية تساعد في شفاء التقرحات الجلدية . و من الأمثلة عن هذه الأدوية: مادة نيفيديبين، أملوديبين، و فيلوديبين و إسراديبين.

الموسعات الوعائية:

تعمل هذه الأدوية على استرخاء الأوعية الدموية. و من الأمثلة عنها: كريم نيتروغليسيرين. حيث يتم تطبيقه موضعياً على قاعدة الأظافر. مما يساعد في شفاء التقرحات الجلدية.

و من الموسعات الوعائية الأخرى تتضمن: أدوية علاج ضغط الدم المرتفع مثل مادة لوسارتان. و أدوية علاج ضعف الانتصاب مثل مادة سيلدينافيل (فياغرا). و الأدوية المضادة للاكتئاب مثل كادة فلوكسيتين (بروزياك). بالإضافة لفئة من الأدوية تدعى بروستاغلاندين.

عمليات جراحية لعلاج متلازمة رينو و غيرها من الأساليب العلاجية:

جراحة العصب:

الأعصاب الودية الموجودة في اليدين و القدمين، هي التي تتحكم بتوسع و تضيق الأوعية الدموية في الجلد. قطع هذه الأعصاب يعيق فرط الاستجابة المرتبطة بهم.

من خلال إجراء شقوق صغيرة في المنطقة المتضررة من اليدين أو القدمين. حيث يقوم الطبيب بتحرير هذه الأعصاب الدقيقة المحيطة بالأوعية الدموية.

حقن المواد الكيميائية:

يقوم الطي بحقن المواد الكيميائية مثل مخدر موضعي أو مادة أونابوتولينوم النوع أ (بوتوكس) لحجب الأعصاب الودية في المناطق المتضررة من اليدين أو القدمين. قد يحتاج المريض لتكرار الحقن في حال ظهور الأعراض مجدداً أو دوامها.

أهم النصائح المنزلية لعلاج متلازمة رينو:

المراجع:

https://www.emedicinehealth.com/raynaud_phenomenon/article_em.htm#what_is_raynaud#39s_phenomenon

https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/raynauds-disease/symptoms-causes/syc-20363571

https://www.medicinenet.com/raynauds_phenomenon/article.htm

https://www.webmd.com/arthritis/raynauds-phenomenon#1

https://www.medicalnewstoday.com/articles/176713.php

الصورة المرفقة:

https://www.flickr.com/photos/lovesweetlove/

تصنيفات المقال

انضم الى المحادثة

اذا أعجبك هذا المقال شاركه مع أصدقائك، شكراً لك