أسباب و أعراض و علاج مرض الكساح عند الأطفال

8969 25
8969 25

stuned growth: نمو مفاجئ، odd curve to spine or back: انحناء غريب للظهر، large forehead: جبهة كبيرة أو عريضة، odd shaped rids & breast bones: بروز و شكل غريب في أضلاع الصدر، large abdomen: بطن كبيرة، wide joints at elbow or wrist: مفاصل عريضة عند الكوع أو الرسغ، wide bones: عظام عريضة، odd shaped legs: شكل غريب في الساقين (تقوس)، wide ankles: الكاحلين عريضة.

الكساح هو عبارة عن ضعف و تلين في عظام الأطفال، و يكون ذلك عادةً نتيجة النقص الشديد في فيتامين د.

إن فيتامين د هو الذي يعزز امتصاص الكالسيوم و الفوسفور من القناة الهضمية. و نقص فيتامين د يجعل من الصعب الحفاظ على عنصر الكالسيوم و الفوسفور في العظام، مما يسبب داء الكساح.

إن إضافة فيتامين د و عنصر الكالسيوم للنظام الغذائي عموماً، يصحح مشاكل العظام المرتبطة مع الكساح. أما إذا كان سبب داء الكساح هو وجود مشاكل صحية أخرى، قد يحتاج الطفل للمزيد من العلاجات. و بعض التشوهات الهيكلية الناتجة عن داء الكساح قد تتطلب تدخل جراحي.

أعراض داء الكساح عند الأطفال:

على اعتبار أن مرض الكساح يسبب ليونة في صفيحات النمو الموجودة في نهايات العظام، لذلك قد يؤدي لتشوهات هيكلية تتضمن ما يلي:

  • انحناء الساقين.
  • زيادة سماكة المعصم و الكاحل.
  • بروز عظم الصدر.

متى يجب عليك مراجعة الطبيب:

إذا عانى الطفل من وجود ألم في العظام أو ضعف في العضلات أو أي تغير في الجهاز الهيكلي.

الاختبارات و التشخيص:

خلال فحص المريض، يقوم الطبيب بالضغط بلطف على عظم الطفل، للتأكد من وجود أي تشوهات أم لا. خاصةً عظم الجمجمة و الساقين و الصدر و المعصم و الكاحل.

  • عظم الجمجمة: فالأطفال الذين يعانون من مرض الكساح، يكون عظم الجمجمة أكثر ليونة، و قد يتأخر في انسداد فتحة اليافوخ.
  • الساقان: على الرغم من أن بعض الأطفال الأصحاء يعانون من تقوس بسيط في ساقهم، إلا أن مرضى الكساح يكون التقوس لديهم شديداً و واضحاً.
  • عظم الصدر: بعض الأطفال الذين يعانون من الكساح تتطور لديهم تشوهات في أضلاع الصدر، حيث تتسطح فتسبب بروز عظم الصدر نحو الأمام.
  • عظم المعصم و الكاحل: فالأطفال الذين يعانون من الكساح، يكون عظم المعصم و الكاحل لديهم أكبر حجماً من الأطفال الأصحاء.

إن تطبيق الأشعة السينية على العظام، تكشف عن وجود أي تشوهات عظمية.

تحليل الدم و البول يؤكد تشخيص مرض الكساح، و يتابع مراحل تطور العلاج.

أسباب مرض الكساح عند الأطفال:

يحتاج الطفل إلى فيتامين د لامتصاص الكالسيوم و الفوسفور من الطعام.

يصاب الطفل بالكساح إذا لم يحصل على كمية كافية من فيتامين د، أو إذا كان يعاني من مشاكل في امتصاص و استخدام فيتامين د بفعالية. و تتضمن الحالات المؤدية لمرض الكساح ما يلي:

  • مشاكل في امتصاص فيتامين د: بعض الأطفال يولدون و هم يعانون من مشاكل صحية تؤثر على قابلية امتصاص فيتامين د، أو قد تتطور هذه المشاكل لاحقاً. و من الأمثلة على ذلك: بعض الاضطرابات الهضمية كداء سيلياك أو التهابات في الأمعاء، بالإضافة لحالة التليف الكيسي أو مشاكل في الكلية أو بعض أمراض الكبد.
  • سوء التغذية خاصةً خلال السنوات الأولى من النمو.
  • خلل وراثي: و هي عبارة عن حالة مرضية نادرة تؤثر على طريقة معالجة الكليتين لمادة الفوسفات. إذا كانت مستويات الفوسفات منخفضة جداً في الدم، تؤدي لهشاشة و تلين العظام. حيث يرتبط الفوسفات مع الكالسيوم لتعزيز صلابة العظام و الأسنان. و بالتالي عندما تصبح كمية الفوسفات منخفضة في الدم و العظام، تؤدي لتلين العظام.

العوامل الخطيرة المؤدية للإصابة بالكساح:

  1. أصحاب البشرة الداكنة: فهي لا تتفاعل مع أشعة الشمس كما تتفاعل البشرة الفاتحة، مما يؤدي لإنتاج كمية أقل من فيتامين د.
  2. نقص فيتامين د لدى المرأة الحامل خلال الحمل:عندما يولد الطفل من أم تعاني من نقص في فيتامين د، قد تظهر عليه أعراض الكساح، أو تتطور خلال بضعة أشهر من الولادة.
  3. بعض المناطق الجغرافية: فالأطفال الذين يعيشون في المناطق الجغرافية التي لا تشرق فيها الشمس كثيراً، هم أكثر عرضة للإصابة بالكساح.
  4. الولادة المبكرة: فالأطفال الذين يولدون قبل الموعد المحدد للولادة، هم أكثر عُرضة للإصابة بالكساح.
  5. تناول بعض العقاقير الطبية: بعض الأدوية المضادة للصرع و بعض المضادات الفيروسية التي تستخدم لعلاج فيروس نقص المناعة المكتسبة الإيدز، تتداخل مع قابلية الجسم في استخدام فيتامين د.
  6. الاعتماد على الرضاعة الطبيعية فقط في تغذية الرضيع: إن حليب ثدي الأم لا يحتوي على فيتامين د الضروري للوقاية من الكساح. لذلك فالأطفال الذين يعتمدون في غذائهم على حليب الأم فقط، يجب أن يحصلوا على نقط فيتامين د يومياً كمتمم غذائي لنموهم.

المضاعفات الناتجة عن مرض الكساح عند الأطفال:

إذا لم يتم علاج مرض الكساح، قد يؤدي للمضاعفات التالية:

  • فشل في النمو.
  • تقوس غير طبيعي في العمود الفقري.
  • تشوهات في الهيكل العظمي.
  • عيوب و مشاكل صحية في الأسنان.
  • نوبات صرع.

علاج مرض الكساح عند الأطفال:

معظم حالات الكساح يمكن علاجها بواسطة تناول المتممات الغذائية الغنية بفيتامين د و عنصر الكالسيوم. لكن يجب الانتباه لأن زيادة جرعة فيتامين د مضرة بالصحة.

العمليات الجراحية:

بالنسبة لبعض الحالات فإن تشوهات العمود الفقري تحتاج لتدخل جراحي لتصحيحها، و لنمو العظام بشكل طبيعي.

أساليب الوقاية من الإصابة بداء الكساح:

  • التعرض الكافي لأشعة الشمس يُعتبر مصدر أساسي لفيتامين د:

في معظم أحوال الطقس، يجب التعرض لأشعة الشمس من 10-15 دقيقة يومياً في منتصف النهار. إذا كانت بشرتك داكنة أم إذا كنت في فصل الشتاء، أو تعيش في المناطق التي لا تظهر فيها أشعة الشمس كثيراً، فأنت بحاجة للاعتماد على مصدر آخر لفيتامين د و ليس أشعة الشمس.

من ناحية أخرى فإن التعرض لأشعة الشمس قد يسبب سرطان الجلد، لذلك يجب مراعاة هذا الموضوع، و تجنب وجود الأطفال تحت أشعة الشمس مباشرةً. كما يفضل ارتدائهم لملابس واقية، أو استخدام كريم الواقي الشمسي.

  • الحرص على حصول طفلك على كمية جيدة من الأطعمة الغنية بفيتامين د بشكل طبيعي، كزيت السمك و صفار البيض، أو الأطعمة المدعمة بفيتامين د مثل الحبوب الكاملة المدعمة بفيتامين د أو الحليب المدعم.
  • إذا كانت المرأة حامل، يجب أن تسأل الطبيب عن ضرورة تناولها للمتممات الغذائية الغنية بفيتامين د.
  • على اعتبار حليب الأم لا يحتوي على فيتامين د، يجب حصول الرضيع على جرعة 400 وحدة دولية من فيتامين د نقط فموية يومياً.

المراجع:

http://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/rickets/home/ovc-20200467

http://www.nhs.uk/conditions/Rickets/Pages/Introduction.aspx

http://www.medicalnewstoday.com/articles/176941.php

الصورة المرفقة:

https://www.flickr.com/photos/59333859@N08/

 

تصنيفات المقال

انضم الى المحادثة

25 تعليقات s

  1. علاء قدور رد

    السلام عليكم انا عندي طفل عمره 3 سنوات وماعم يحسن يمشي اعراض الكساح ظاهرة بشكل كيف بدي اعالجه ولكم الشكر

    1. بدور الآغا رد

      و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته.. أخي الكريم أساليب العلاج بشكل عام ذكرتها في المقال، لكن اختيار نوعية العلاج يختلف تبعاً لكل حالة. لذلك أنصحك بمراجعة الطبيب لمعرفة أسباب انخفاض مستويات الكالسيوم و فيتامين د لطفلك، ثم يتم تحديد العلاج المناسب له. أسأل الله تعالى له الشفاء العاجل.

  2. هاني علي رد

    عفوا دكتوره أنا عندي طفله عمرها حاليا 5 سنوات ولم اعرف انها مصابه بالكساح إلا من خلال مقالك لاني عرضتها على بعض الأطباء ولم يتسنى لهم معرفه المرض ولكن لا يوجد لديها انحناءات في العظام إلا مشكله تأخر ظهور الأسنان وهشه بعد ظهور الأسنان بماذا تنصحيني دكتوره الله يحفظك

  3. هاني علي رد

    لان الطفله ولدت قبل ميعاد الولاده بشهر ونصف ولم ترضع رضاعه طبيعيه افيدينا جزاك الله عنا خير الجزاء

    1. بدور الآغا رد

      أهلاً بك أخي الكريم هاني..
      أنصحك أن تعرض طفلتك على الطبيب مجدداً و عند إجراء تحليل للدم لمعرفة نسبة الكالسيوم و فيتامين د، يتم تأكيد سبب المشكلة. و يعتمد اختيار العلاج المناسب على نتيجة التحليل و نسبة النقص الذي تعاني منه، و سبب هذا النقص.

      إذا كانت النتيجة هي وجود انخفاض في نسبة الكالسيوم و فيتامين د، يتم العلاج من خلال تناول المتممات الغذائية الغنية بالكالسيوم و فيتامين د، سواءً شراب أو نقط فموية أو حقن عضلية (حسب النقص الذي لديها). بالإضافة للاهتمام بنوعية غذائها.

      أسأل الله تعالى الشفاء العاجل لطفلتك. حفظها الله من كل سوء. و أي سؤال آخر على الرحب و السعة.

  4. هاني علي رد

    تسلمي دكتوره بدور الآغا حفظك الله ورعاك

  5. هشام من الجزائر رد

    اهلا دكتورة
    انا ابنتي تعاني من الكساح المقاوم لفيتامين د حسب تشخيص الطبيبة المتابعة لحالتها
    وصفت لها دواء وان الفا 1 ملغ من 6 شهور النتائج بينت بعد دلك ان هناك تحسن في مستوى الفسفتاز الكالين وارتفاع نسبة الكلسيوم وانخفاض في مستوى الpth
    سوالي دكتورة : من خلال قرائتي تبن ان الدواء له اعراض جانبية على الكلى واتباني خوف شديد
    بمادا تنصحني خاصة وانه بعد اجراء تحاليل لفسفور في البول وكريتين في البول تبين انها مرتفعة جداااا هل يعود دلك لاحتواء الدواء وان الفا على كمية كبيرة من الفسفور مما يضطر بالكلى الى تصفيتها في البول
    مع العلم ان مستوى الفسفور والكلسيوم في الدم عادي . جزاكي الله خيرا سلام

    1. بدور الآغا رد

      أهلاً و سهلاً بك أخي هشام و بجميع إخوتنا في الجزائر

      في البداية يجب معرفة سبب انخفاض نسبة الكالسيوم و فيتامين د لدى طفلتك. هل يعود السبب لسوء امتصاص فيتامين د من الأمعاء مثلاً، أو نتيجة سوء تغذية أو نتيجة وجود خلل في وظائف الكلية أساساً. و بناءً على ذلك يتبين الوضع الصحي بشكل أوضح.

      لا داعٍ للقلق من الدواء، ون ألفا عادةً يعطى في حالات نقص الكالسيوم و نقص فيتامين د الناتج عن وجود مشاكل في الكلية. أي أنه آمن الاستخدام في حال وجود أمراض مزمنة في الكلى و ليس العكس.

      الفحوصات المستمرة ضرورية و النسب طبيعية في الدم و هذا جيد و يدل على الاستجابة للعلاج. أما عن زيادة مستويات الفوسفور و الكرياتين في البول، فهي نتيجة تناول الدواء. طالما النسب طبيعية في الدم فالأمور جيدة بإذن الله. لكن في حال ارتفعت النسبة في الدم، تحتاج لخفض جرعة الدواء. و للاطمئنان أكثر أنصحك باستشارة الطبيب المتابع لعلاجها.

      أسأل الله تعالى الشفاء العاجل لطفلتك و أي سؤال آخر على الرحب و السعة.

  6. هشام من الجزائر رد

    السلام عليكم دكتوره
    شكرا على ردكي الوافي
    ابنتي تعاني من الكساح المقاوم لفيتامين د النوع التاني بمعني حسب الدكتورة لا يوجد اي اشكال في الغمتصاص او في الكلى وانما الغشكالية في مستقبلات فيتامين د في العضام
    شكرا وارجو ان توضحي لي كيفية احافظ على سلامة كلى ابنتي

    1. بدور الآغا رد

      و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته.. أهلاً و سهلاً بك أخي هشام..

      المتابعة مع الطبيب و إجراء الفحوصات الدورية ضرورية جداً، لضبط الجرعة المتناولة، و معرفة مدى فعالية الدواء، و استجابة الجسم و عدم تجاوز الجرعة.

      في حال حصول الجسم على الكمية المطلوبة تماماً من الدواء، لا يوجد أي مشاكل أو تأثير على وظيفة الكلية. لذلك الفحوصات الدورية ضرورية.
      تحدث المشكلة في حال تجاوز الجرعة المطلوبة، مما يؤدي لإرهاق الكلى. إذاً لا تقلق، تحلّى بالصبر و الحمد لله نتائج التحاليل تُشير لاستجابةابنتك على العلاج بشكل جيد.

      للحفاظ على سلامة الكلى عموماً، (بالإضافة للانتباه لضبط جرعة الدواء و التحاليل المنتظمة)، إليك النصائح التالية:
      * تناول كمية وفيرة من الماء و السوائل، على مدى اليوم. أي ترطيب الجسم بشكل مستمر . فهي من أهم العوامل التي تساهم في الحفاظ على صحة الكلى.
      * تناول المزيد من الفواكه و الخضروات، كالتفاح و الفريز و العنب و البطيخ و الخيار.
      * تجنب الأطعمة الغنية بالأملاح.
      * خفض كمية البروتينات الحيوانية و اللحوم المصنعة كالسجق و المرتديلا.

      أسأل الله تعالى دوام الصحة و العافية لك و لابنتك و أي سؤال آخر على الرحب و السعة.

  7. هشام من الجزائر رد

    سلام عليكم دكتورا وبارك الله فيكي وفي المعلومات القيمة
    لكن اريد منكي ماهي المضاعافات الممكن حدوثها على الكلى ؟ وهل يمكن علاجها بعدم تناول الدواء

    1. بدور الآغا رد

      و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته.. أهلاً و سهلاً بك أخي هشام..

      سوف أشرح لك بإذن الله تعالى كافة تفاصيل هذا الدواء. و أتمنى أن تكون إجابتي وافية، تساعدك على الاطمئنان، و تُزيل كافة المخاوف المرتبطة بالوضع الصحي لابنتك:
      بالنسبة لدواء ون ألفا و الذي يحتوي على المادة الفعالة ألفا كالسيدول و هي إحدى أشكال فيتامين د.

      في الحالة الطبيعية:
      فإن فيتامين د يتم الحصول عليه بشكل أساسي من أشعة الشمس. فيتم امتصاصه من الجلد. كما يمكن الحصول عليه من الطعام مثل منتجات الألبان. هذا الفيتامين بعد دخوله إلى الجسم، يتم تحويله في الكبد أولاً ثم في الكلية، إلى الصيغة الفعالة (كالسيتريول).

      مادة كالسيتريول تعمل كهرمون في الجسم. حيث تتحكم بامتصاص كمية الكالسيوم و الفوسفات من القناة الهضمية. و بالتالي تتحكم بنسبة الكالسيوم و الفوسفات في الدم و العظام.

      المرضى الذين يعانون من ضعف في وظائف الكلية، لا يتم تحويل كمية كافية من فيتامين د إلى الصيغة الفعالة كالسيتريول. مما يؤدي إلى مشاكل في امتصاص الكالسيوم و الفوسفات من القناة الهضمية و انخفاض مستويات الكالسيوم في الدم و العظام.

      المتممات الغذائية الغنية بفيتامين د، لا تساعد في علاج هذه الحالة (أي مَن يعاني من خلل في وظائف الكلية). و ذلك لأن الكلية لن تتمكن أصلاً من تحويل الفيتامين إلى صيغته الفعالة.

      أما دواء ون ألفا (مادة ألفا كالسيدول) يتم تحويلها مباشرةً في الكبد إلى الصيغة الفعالة كالسيتريول. مما يختصر العملية المطلوبة من الكلية. و بالتالي يتم استخدام الجسم لهذا الدواء بشكل مباشر دون الحاجة إلى تحويله في الكلية.
      تناول دواء ون ألفا يساعد في زيادة فيتامين د ضمن الصيغة الفعالة في الجسم. و بالتالي يؤدي إلى زيادة امتصاص الكالسيوم و الفوسفات في الدم، و تصحيح نسبته في العظام.
      كما يمكن استخدام دواء ون ألفا لتسريع علاج نقص فيتامين د و الكالسيوم، لمن يعاني من مشاكل في العظام. أي استجابة أسرع من المتممات الغذائية الغنية بفيتامين د.

      المريض الذي يتناول دواء ون ألفا بحاجة لمراقبة مستويات الكالسيوم في الدم بشكل دائم، و إجراء تحاليل للدم طيلة فترة تناوله للعلاج. لأن هذا الدواء قد يؤدي لزيادة مستويات الكالسيوم بسرعة!

      * يرجى الانتباه إذا كانت تعاني ابنتك من الأعراض التالية: حيث تتضمن أعراض ارتفاع نسبة الكالسيوم في الدم ما يلي:
      الرغبة المتكررة للتبول.
      الشعور بالعطش.
      جفاف الفم.
      فقدان الشهية للطعام.
      الإحساس بوجود طعم معدني في الفم.
      الصداع.
      الإحساس بالوهن و التعب.
      ألم في العضلات و العظام.
      الغثيان و الإمساك.

      لا يُنصح باستخدام هذا الدواء لمن يعاني من وجود حصوات في الكلية أو قصور كلوي. أي بالنسبة لابنتك بإذن الله الأمور على خير ما يرام.

      أما عن التأثيرات الجانبية الناتجة عن تناول هذا الدواء، لكن ليس بالضرورة أن يعاني منها جميع من يتناول الدواء. فتتمثل بما يلي:
      ارتفاع مستويات الكالسيوم و الفوسفات في الدم.
      طفح جلدي و الحكة.
      ترسب الكالسيوم في الكلى.
      (لذلك لا يجب تناوله لمن يعاني من حصوات في الكلية أو فشل كلوي). لأن ترسب الكالسيوم في الكلية هو ما يُلحق الضرر بالكلية. و طالما أنت تعمل على مراقبة نسبة الكالسيوم في الدم بشكل دائم، إذاً لن يحدث ترسب للكالسيوم في الكلية و بالتالي لن يسبب أي مشاكل بإذن الله تعالى.

      الآن إذا كانت ابنتك تعاني من أي من الأعراض التي ذكرتها سواءً أعراض زيادة الكالسيوم أو التأثيرات الجانبية للدواء. في هذه الحالة يجب عليك استشارة الطبيب.
      إذا كانت ابنتك تتناول أي دواء آخر مهما كان، يجب أيضاً إعلام الطبيب بذلك. و حتماً ليس الحل هو إيقاف تناول الدواء. الحل هو المراقبة الدائمة لنسبة الكالسيوم في الدم فقط.

      أتمنى أن تكون الأمور أصبحت أوضح لديك. و أسأل الله تعالى الشفاء العاجل لابنتك، و أي سؤال آخر على الرحب و السعة بك دائماً.

  8. عبدالخالق من اليمن رد

    السلام عليكم ابني في الشهر الحادي عشر من العمر تقريبا
    وكان بصحة جيده والحمد لله ولكن من بداية الشر السابع بدأت تظهر علية الحمى والاسهال بشكل متقطع عرضناه على الطبيب واوضح لنا ان السبب في التسنين وبالمناسبة كان قد ظهرت اثنتين من اسنانه السفليه واعطاه علاج للحمى ولكن مع بداية الشهر الثمن بدا علية التعب والارهاق ومر الوقت ولاحضنا بروز عضام الصدر ولم تضهر اي اسنان اخرى حتى الان ولكن لم نلاحظ مشكلة بروز الصدر الا متأخرين وذهبنا الى الطبيب واخبرنا بأنه يعاني من الكساح وكتب له ادويه لذلك والسؤال هل ستعود عظام الطفل كما كانت سابقا بعد العلاج ويعود لحالتة الطبيعية كأي طفل ام لا وماذا تنصحينا به دكتورتنا الفاضلة جزاك الله خيرا

    1. بدور الآغا رد

      و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته..
      أهلاً و سهلاً بك أخي عبد الخالق و بإخوتنا جميعاً في اليمن..
      الحمد لله أن ابنك ما زال صغيراً و تم اكتشاف المشكلة لديه سريعاً، للوقاية من المضاعفات.

      عند المواظبة على تناول الدواء و تصحيح النقص الذي لديه، يعود للحالة الطبيعية بإذن الله، و لا يشكو من أي خلل. و من الضروري معرفة سبب النقص الذي لديه إذا كان عامل وراثي أو خلل في الكلية أو سوء تغذية و هو أبسطها. لاختيار العلاج المناسب.

      فيما يتعلق بمشكلة العظام، و على اعتبار أن ابنك ما زال صغيراً، فبإذن الله تعالى يتم تصحيح الخلل الموجود و تعود العظام لطبيعتها مع مراحل نمو الطفل.
      عندما لا يتم اكتشاف المرض إلا لمراحل البلوغ مثلاً، في هذه الحالات لا يمكن علاج التشوهات الهيكلية إلا بواسطة الجراحة.
      أما الآن فالحمد لله الأمور بألف خير و لا داعٍ للقلق. و من الأفضل استشارة الطبيب أيضاً، فهو يعلم نسبة تأثر العظام بالنسبة لطفلك بشكل أكبر.

      أنصحك بالانتباه لنوعية غذاء ابنك، بالإضافة لمعرفة سبب النقص لفهم المشكلة بشكل أكبر. و المواظبة على إجراء التحاليل الدورية لمراقبة مستويات الكالسيوم و فيتامين د بالدم.

      أسأل الله تعالى الشفاء العاجل لابنك و أي سؤال آخر على الرحب و السعة.

      1. عبدالخالق رد

        شكرا جزيلا على توضيحك ونصحك دكتوره بدور
        ونسأل من الله ان يكتب لك الاجر والثواب واستميحك العذر يادكتوره بارك الله فيكم واريد السؤال عن سبب خروج ماده برتقالية اللون تقريبا وتشبة تقريبا بودرة عصير البرتقال( تانج )في بعض الاوقات مع التبول ولايتبول الطفل الا بصعوبه فهل هناك علاقة بين الكساح وهذه المشكلة مع العلم ان الدكتور الذي عرضت عليه الطفل فحص عينة من البول وافاد ان لدية التهابات في المجاري البولية
        ولكن اخشى ان المشكلتان لها نفس السبب

        شاكرا ومقدر جهودكم وتعاونكم

        1. بدور الآغا رد

          أهلاً و سهلاً بك أخي عبد الخالق.. و شكراً جزيلاً لدعواتك الطيبة و لك بالمثل إن شاء الله.
          في حالة التهاب المجاري البولية يصبح البول عَكِر اللون، غير صافٍ و قد يميل للحُمرة أحياناً، إذا وجد دم في البول. بالإضافة لظهور أعراض أخرى مرافقة لالتهابات المجاري البولية:
          https://capsuleh.com/urinary-tract-infections/

          أما أن يتغير البول إلى البرتقالي مع وجود صعوبة في التبول، فأنصحك بإجراء فحوصات لوظائف الكلية.
          كما ذكرتُ لك سابقاً، بعض حالات مرض الكساح، تكون بسبب وجود مشاكل في الكلية. لا أعلم ما هو سبب مرض الكساح بالنسبة لابنك، و لا نوع الدواء الذي يتناوله.

          من الضروري جداً أن يحصل على كمية وفيرة من الماء. للحفاظ على صحة الكلى و تمديد البول. مع إجراء تحليل لوظائف الكلية. قد تكون مشكلة بسيطة جداً، و الحمد لله أنك لاحظتَ ذلك باكراً. إنما بحاجة لمتابعة و علاج، سواءً كانت المشكلة التهاب مجاري بولية أو مشاكل في الكلية.

          أسأل الله تعالى الشفاء العاجل لابنك و أي سؤال آخر على الرحب و السعة بك دائماً.

          1. عبدالخالق رد

            شكرا على توضيحك دكتوره
            وانشا الله سنعمل بنصيحتك ومشورتك لنا
            وسأطلعك على المتغيرات اولا بأول واتمنى ان لا يزعجك ذلك
            شكرا جزيلا دكتوره بدور الاغا

            1. بدور الآغا رد

              أهلاً و سهلاً بك أخي عبد الخالق.. و على الرحب و السعة بك دائماً.
              طبعاً لا يزعجني ذلك على العكس تماماً 🙂
              أسأل الله تعالى الشفاء العاجل لطفلك و دوام الصحة و العافية لكم جميعاً.

  9. سالم لشكري رد

    مرحبا لدي طفل قال لي الدكتو تعني من ا كساح فما الحل في ريك معا العلم اني اعطيته الحقن عن طريق الفم في عمر سبعه الشهور3حقن واقطرة فتمين د في الشهور الاول لحد سته اشهر فادهبت بها الكتور في ليبيا لمرجعتها وعلاجه بسب السهيل قال لي لديها كساح يجب اعطها 2حقن معا بعض عن طريق العطله بعد علاجها من ازمة السهل معاالعلم لا تشتكي من شي وسننه طبيعية وحركتها طبعي يوجد

    1. بدور الآغا رد

      أهلاً و سهلاً بك أخي سالم..
      الطبيب أعلم مني بالوضع الصحي لابنك.. و إذا كان تشخيص الطبيب أنه مصاباً بمرض الكساح، فأنصحك باتباع تعليماته و المواظبة على العلاج.
      الحمد لله أن ابنك ما زال صغيراً و العلاج المبكر أفضل.
      في هذا العمر قد لا تكتشف المرض، و لا تبدو عليه أعراض غير طبيعية. التحليل هو من يكشف لك ذلك و تقييم الطبيب طبعاً.
      إذا لم تكن مقتنعاً بتشخيص الطبيب، يمكنك استشارة طبيب آخر. يفحص طفلك و يجري له التحاليل اللازمة. لكن حتماً لا تهمل الموضوع.

      أسأل الله تعالى الشفاء العاجل لابنك و أي سؤال آخر على الرحب و السعة بك دائماً.

  10. Simon Taima رد

    من فضلك دكتوره انا بنتي سنتين وشهرين وظهر عندها كساح ونشط ع كلام الدكتور اللي شاف الاشاعه بتاعتها ايه هي الاجراءات اللي اصحح وضعها هو تقوس بالرجلين

    1. بدور الآغا رد

      أهلاَ و سهلاً بك أنصحك الالتزام بتعليمات الطبيب المتابع لوضعها الصحي.. فأنا لستُ طبيبة و لا أغنيك عن استشارة الطبيب.
      عادةً يتوفر أحذية طبية خاصة يتم تحديد المواصفات من قبل الطبيب، عند الضرورة لاستخدامها. طبعاً مع الالتزام بتناول الدواء و الانتباه للنظام الغذائي و الجلوس بطريقة صحية. و ما زالت طفلتك صغيرة و كل شيء قابل للعلاج بإذن الله.

      أسأل الله تعالى لها الشفاء العاجل. و في حال وجود أي استفسار طبي آخر، فمن دواعي سروري إجابتك عليه بإذن الله.

  11. ابو همام رد

    ابو همام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ابني عمره ثلاثة أشهر و نصف و هو بصحة جيدة الحمد لله لكن هناك من أخبرني ان ابني مريض بالكساح من كبار السن لأنهم لمحوا كبر رأسه بالرغم من أن اسنانه قد برزت و عظامه جيدة اي لا يملك الأعراض الأخرى للكساح
    افيديني بارك الله فيك و مأجورة بإذن الله

    1. بدور الآغا رد

      و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته.. أهلاً و سهلاً بك أخي أبو همام..
      في بعض حالات مرض الكساح، قد لا تظهر الأعراض سريعاً و لا يتم تشخيص المرض إلا لفترات متأخرة.
      طالما أن أسنانه بدأت بالبروز على الرغم من صغر سنه، فبإذن الله تعالى أموره بخير و صحته على ما يرام. لكن باعتبار لديك شكّ بوجود المرض، فمن الأفضل التأكد الآن و استشارة الطبيب. لأنه كلما تم تشخيص المرض باكراً و البدء في العلاج أسرع، تكون النتائج أفضل دون ترك أي مضاعفات.

      من الأمور التي تلعب دوراً هاماً في الوقاية من المرض و يجب أخذها بعين الاعتبار لتقييم حالة طفلك:
      *هل يتم الاعتماد على الرضاعة الطبيعية + نقط فيتامين د يومياً. أو الاعتماد على الحليب الصناعي الخاص للأطفال المدعم بفيتامين د.
      * هل كانت تغذية الأم خلال الحمل جيدة و مواظبة على تناول المتممات الغذائية الخاصة بالحمل، أم تعاني من وجود نقص في الفيتامينات و المعادن.

      أسأل الله تعالى دوام الصحة و العافية لكم جميعاً و أن يبارك لك في المولود. في حال وجود أي استفسار طبي آخر ، على الرحب و السعة دائماً.

  12. سجاد القريشي رد

    اسلام عليكم دكتورة او دكتور ارجو ان اجد لهاذا السؤال جواب لدي طفلاتان واحدة عمرها ٨ سنوات واخرى ٩ سنوات لديهن ان حراف في عظم الركبة ما علاجهن وسلام

اذا أعجبك هذا المقال شاركه مع أصدقائك، شكراً لك