الشوكولا الداكنة ما هي فوائدها الصحية و هل من مخاطر أو تأثيرات سلبية؟

69 0
69 0

تحتوي الشوكولا الداكنة على كمية وفيرة من المواد الغذائية التي تزودك بتأثيرات إيجابية عديدة و ملحوظة على كافة صحة الجسم. يتم الحصول على الشوكولا الداكنة من بذور شجرة الكاكاو، و هي من أفضل المصادر الغنية بمضادات الأكسدة.

أظهرت العديد من الدراسات و الأبحاث أن الشوكولا الداكنة (غير الحاوية على السكريات)، تعمل على تعزيز صحة الجسم، و خفض خطورة الأمراض القلبية. و فيما يلي سوف أعرض لك الفوائد الصحية للشوكولا الداكنة.

المكونات الغذائية الموجودة في الشوكولا الداكنة:

كل 100غ من الشوكولا الداكنة، و التي تتضمن 70-85% من الكاكاو تحتوي على:

  • 11غ من الألياف.
  • 67% من الحاجة اليومية من الحديد.
  • 58% من الحاجة اليومية من المغنيزيوم.
  • 89% من الحاجة اليومية من النحاس.
  • 98% من الحاجة اليومية من المنغنيز.
  • كمية وفيرة من البوتاسيوم و الفوسفور و الزنك و السيلينيوم.
  • بالإضافة إلى 600 سعرة حرارية و كمية معتدلة من السكر.

إن 100غ من الشوكولا الداكنة هي تعتبر كمية كبيرة، و لست بحاجة لتناول كل هذه الكمية يومياً. و نظراً لغناها بالسعرات الحرارية، يجب عليك استهلاكها باعتدال.

إن الحموض الدسمة الموجودة في الشوكولا الداكنة تُعتبر من المصادر الممتازة. هذه الدهون هي عبارة عن دهون أحادية غير مشبعة، بالإضافة لكمية قليلة من الدهون المشبعة و الدهون المتعددة غير المشبعة. كما تحتوي الشوكولا الداكنة على مواد منشطة مثل الكافئين و الثيوبرومين. لكن ليس لدرجة أن تنبهك ليلاً، و تجعلك صاحياً بالمقارنة مع القهوة.

الفوائد الصحية للشوكولا الداكنة:

من المصادر الغنية جداً بمضادات الأكسدة:

إن الشوكولا الداكنة محملة بالمركبات العضوية النشطة بيولوجياً، و التي تعمل كمضادات للأكسدة. و تتضمن مادة البولي فينول و مادة فلافانول و مادة كاتيشين و غيرها. أظهرت إحدى الدراسات أن كاكاو أو الشوكولا الداكنة تحتوي على كمية أكبر من مضادات الأكسدة البولي فينول و الفلافانول بالمقارنة مع غيرها من الفاكهة كالتوت.

تعزيز تدفق الدم و خفض ضغط الدم المرتفع:

إن مادة الفلافونول الموجودة في الشوكولا الداكنة، تستطيع تحفيز البطانة الداخلية للشرايين لإنتاج مادة أوكسيد النتريك و هو عبارة عن غاز. إحدى وظائف مادة أوكسيد النتريك هي إرسال إشارات للشرايين حتى تسترخي و تتمدد، و بالتالي خفض مقاومة الشرايين لتدفق الدم و بالتالي خفض ضغط الدم.

زيادة مستويات الكولسترول الجيد و خفض مستويات الكولسترول الضار:

إن استهلاك الشوكولا الداكنة يعزز صحة القلب، و يساعد في الوقاية من العديد من أمراض القلب و الأوعية الدموية. أظهرت الدراسات أن بودرة الكاكاو تعمل على خفض أكسدة الكولسترول الضار و زيادة مستويات الكولسترول الجيد. حيث تعمل على مكافحة الجزيئات الحرة التي تسبب تلف الأنسجة، و إلحاق الضرر بالجسم. بالإضافة لذلك تتميز الشوكولا الداكنة بخفض مقاومة الأنسولين، و هي من العوامل الخطيرة لعديد من المشاكل الصحية بما في ذلك داء السكري.

خفض خطورة الأمراض القلبية:

كما ذكرت سابقاً إن مضادات الأكسدة الموجودة في الشوكولا الداكنة تتميز بخواص وقائية تمنع أكسدة الكولسترول الضار. و مع المواظبة على تناول الشوكولا الداكنة بانتظام، يؤدي لانخفاض ملحوظ في مستويات الكولسترول الضار، و خفض خطورة الإصابة بالأمراض القلبية.

إن تناول الشوكولا الداكنة بمعدل مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع، يؤدي إلى خفض خطورة الإصابة بأمراض الأوعية الدموية بمعدل 32%.

حماية البشرة من أشعة الشمس:

تقوم مادة الفلافونول بحماية البشرة ضد الأشعة فوق البنفسجية الموجودة في الشمس، و تعزز تدفق الدم للبشرة، و تعمل على زيادة كثافة و رطوبة الجلد.

تعزيز عمل الدماغ و تقوية الذاكرة:

ففي دراسة أجريت على خمسة متطوعين أصحاء، تبين أن استهلاك الشوكولا الداكنة لمدة خمسة أيام، أدت إلى ارتفاع مستوى مادة الفلافانول، مما أدى لتحسن ملحوظ في تدفق الدم إلى الدماغ. كما تعمل الكاكاو على تعزيز القدرات المعرفية و خفض خطورة العديد من الأمراض كالزهايمر.

إن تناول الشوكولا الداكنة تزود الجسم بالطاقة و الدهون و المعادن و مضادات الأكسدة التي تساعد في الحفاظ على صحة الجسم عموماً.

تقوية الجهاز المناعي و إنتاج كريات الدم الحمراء:

يعمل الحديد مع النحاس معاً على تشكيل كريات الدم الحمراء الصحية. و هو ضروري لتعزيز صحة الجهاز المناعي و الأعصاب. أما بالنسبة لمعدن المنغنيز، فهو ضروري بكميات قليلة جداً، لكنها ذات أهمية كبيرة في تشكيل العظام و الأنسجة الضامة، و تخثر الدم و عمل الهرمونات، و استقلاب المواد الغذائية و تنظيم سكر الدم و امتصاص الكالسيوم، و الحفاظ على صحة الأعصاب و الدماغ.

الوقاية من السرطان:

نظراً لغناه بمضادات الأكسدة. تتضمن مضادات الأكسدة الفيتامينات و المعادن و المركبات الكيميائية النباتية. حيث تقوم بمكافحة الجزيئات الحرة التي تتلف أنسجة الجسم وتشكل الخلايا السرطانية.

تعود هذه الفوائد إلى حبوب الكاكاو التي يتم تحميصها و طحنها، و من ثم مزجها مع زبدة الكاكاو و القليل من السكر لتشكيل لوح الشوكولا. عند اختيار نوع الشوكولا، يفضل الانتباه لنسبة الكاكاو الموجودة، فكلما كانت النسبة أعلى كانت الفائدة أكبر.

الفرق بين الشوكولا الداكنة (الشوكولا المرّة) و باقي أنواع الشوكولا:

  1. تحتوي الشوكولا الداكنة على نسبة عالية من مضادات الأكسدة تفوق بثلاث مرات نسبتها في باقي أنواع الشوكولا. بالإضافة لذلك فإن إضافة الحليب إلى الشوكولا تؤثراً سلباً على الجسم. و تثبط فوائد مضادات الأكسدة و المواد الغذائية الموجودة في الشوكولا. كما تعيق امتصاص المواد الغذائية من مجرى الدم.
  2. نفس النتيجة يتم الحصول عليها في حال تناول الشوكولا الداكنة مع كوب من الحليب. سواءً تم مزج الحليب مع الشوكولا الداكنة في لوح الشوكولا أو في المعدة. فالنتيجة واحدة و هي إبطال الفوائد الصحية للكاكاو.
  3. أما إن جئنا في الحديث عن السكر، فهو ضار للصحة، و يؤثر على عمل الشرايين. و لمعرفة التفاصيل أكثر، أنصحك بقراءة مقال الأضرار الناتجة عن استهلاك السكريات.

أتمنى أن تكونوا قد وجدتم الفائدة المطلوبة و شكراً للمتابعة.

المراجع:

https://nutritionfacts.org/2015/11/05/how-dark-chocolate-affects-our-arteries/

http://www.livestrong.com/article/350465-dark-chocolate-nutritional-facts/

https://authoritynutrition.com/7-health-benefits-dark-chocolate/

https://draxe.com/benefits-of-dark-chocolate/

الصورة المرفقة:

https://www.flickr.com/photos/142819124@N07/

 

 

تصنيفات المقال

انضم الى المحادثة

اذا أعجبك هذا المقال شاركه مع أصدقائك، شكراً لك