تتمة الأعشاب و التوابل الصحية التي تساعد على تسريع عمليات الشفاء

11 0
11 0
الأعشاب

أسعد الله أوقاتكم بكل خير إخوتي الكرام من مختلف أنحاء العالم.

تحدثنا في المقال السابق عن أشهر المواد العشبية الطبيعية التي تعزز عمليات الشفاء سريعاً. و تزود الجسم بفوائد صحية عديدة و متنوعة.

على اعتبار أن القائمة تطول، سوف نكمل اليوم تتمة أشهر النباتات التي تسرع عمليات الشفاء، والتي تتمتع بخصائص طبية.

أفضل الأعشاب والتوابل لتسريع عمليات الشفاء:

اكينسيا Echinacea:

وهي عبارة عن زهرة الذرة، ويعود موطنها الأصلي لأمريكا الشمالية.

تتميز هذ النبتة بقدرتها على تعزيز مناعة الجسم و خفض خطورة الإصابة بحالات العدوى و نزلات البرد. ولذلك، اشتهر استخدام هذه النبتة في العديد من الوصفات الطبيعية لعلاج نزلات البرد. كما تستخدم كذلك كمسكن للألم و خفض نسبة الالتهابات و علاج حالات الإمساك و تحسين صحة الجلد.

الشمرة Fennel:

الشمرة هي عبارة عن عشبة معمرة، يعود موطنها الأصلي للبحر الأبيض المتوسط. غالباً ما تستخدم في تعزيز عملية الهضم.

يتم استخدام بذور الشمرة المجففة أو زيت بذور الشمرة. التي تتصف بفعاليتها في مكافحة الاضطرابات الهضمية مثل النفخة والغازات و حموضة المعدة و حالات المغص.

من ناحية أخرى، تتصف بذور الشمرة بقدرتها على علاج حالات العدوى التنفسية و تحسين صحة العين و تخفيف أعراض انقطاع الطمث عند النساء.

نبات الحلبة Fenugreek:

نبات الحلبة هي عبارة عن نبتة سنوية تنتمي لفصيلة البازلاء.

غالباً ما تستخدم بذور و أوراق الحلبة لخفض نسبة الالتهابات و تحسين عملية الهضم و تعزيز مستويات كولسترول الدم و التحكم بمستوى السكر في الدم. كما يتميز بقدرته على تحسين الأداء الرياضي و زيادة الرغبة الجنسية و تعزيز إدرار الحليب عند المرأة المرضع.

زهرة الأقحوان Feverfew:

تستخدم أوراق زهرة الأقحوان المجففة لتخفيف آلام الشقيقة والتهاب المفاصل وعلاج المشاكل الجلدية مثل الأكزيما. كما يتميز بدورع في الوقاية من تجلط الدم.

ومن الجدير بالذكر، أن نبات الأقحوان يتصف بخصائص مضادة للالتهابات و مسكنة للألم بشكل طبيعي. كما يعمل على تحسين الخصوبة و تخفيف أعراض الدورة الشهرية.

الزنجبيل Ginger Root:

تحتوي جذور الزنجبيل على أكثر من مئة مركب كيميائي. غالباً ما تستخدم في المطبخ الآسيوي.

يتصف نبات الزنجبيل بخصائص مسكنة للألم و خافضة لمستويات كولسترول الدم. بالإضافة لقدرتها على تعزيز مستويات سكر الدم.

جينكو بيلوبا Ginkgo Biloba:

يحتوي نبات الجينكو بيلوبا على مركبات فلافونويدات نباتية، تتصف بخصائص مضادة للأكسدة. تساعد على مكافحة الأمراض المرتبطة مع التقدم بالسن مثل الزهايمر.

كما يتميز بقدرته على مكافحة حالات الاكتئاب والقلق و تخفيف أعراض متلازمة ما قبل الحيض و علاج حالات الصداع و زيادة الرغبة الجنسية.

الجنسينغ Ginseng:

تستخدم خلاصة نبات الجنسينغ لخفض حالات التوتر و تعزيز وظائف الدماغ و خفض نسبة الالتاهبات. كما يساعد على خفض وزن الجسم و خفض مستويات سكر الدم. بالإضافة لدوره في تعزيز مناعة الجسم وعلاج المشاكل بعض المشاكل الجنسية.

عشبة الليمون Lemongrass:

عشبة الليمون هي عبارة عن نوع من الأعشاب التي تحفز على الاسترخاء والتغلب على القلق. كما تساعد على مكافحة مختلف حالات العدوى البكتيرية والفطريات. وتعمل على خفض نسبة الالتهابات و طرد الحشرات وتخفيف آلام المعدة.

من ناحية أخرى، تتصف عشبة الليمون بدورها الفعال في زيادة تدفق الدورة الشهرية عند الإناث.

جذر عرق السوس:

تستخدم خلاصة عرق السوس لتخفيف ارتجاع القلس المريئي والتغلب على حالات حموضة المعدة و تنظيم مستويات كولسترول الدم. كما يتميز بفوائد صحية تعزز مناعة الجسم و تساهم في الوقاية من العدوى البكتيرية والفيروسية.

يعمل كمقشع للبلغم و يتصف بخصائص مضادة للالتهابات و مضادة للمغص والتشنجات.

المورينجا Moringa:

يتميز نبات المورينجا بفوائد صحية متنوعة تكاد تشمل كل جزء من أجزاء النبتة. حيث اشتهر استخدامها لعلاج العديد من المشاكل الصحية بما في ذلك داء السكري و فقر الدم و حالات الحساسية واضطرابات الغدة الدرقية. بالإضافة لدورها في علاج ضغط الدم المرتفع و ضعف الرغبة الجنسية.

تتصف نبتة المورينجا بخصائص مضادة للالتهابات والبكتيريا والفطريات والفيروسات. كما تتمتع بخصائص مضادة للأكسدة و تعتبر من المصادر الغنية بفيتامين ج و فيتامين أ و البوتاسيوم والكالسيوم والأحماض الأمينية كذلك.

جوزة الطيب Nutmeg:

تتميز جوزة الطيب بغناها بالفيتامينات و المعادن، بما في ذلك فيتامين ب6 و الثيامين و المنغنيز و الفولات والنحاس.

عند استخدامها بكميات بسيطة في طهي الطعام، تساعد على عملية الهضم و تزود الجسم بخصائص تساعد على إزالة السموم و تعزيز الإدراك المعرفي وتنظيم ضغط الدم.

أوريغانو Oregano:

اشتهر استخدام أعشاب الأوريغانو منذ آلاف السنين. حيث يتصف بخصائص مضادة للالتهابات. تتميز بخصائص مضادة للبكتيريا والفطريات والفيروسات.

يتم استخدراج خلاصة زيت الأوريغانو من عشبة الأوريغانو، لتحضير مضادات حيوية قوية تساهم في القضاء على مختلف حالات العدوى.

القرنفل Clover:

يتم استخدام خلاصة القرنفل لتعزيز صحة القلب والأوعية الدموية. كما يساعد في الحفاظ على كثافة العظام و خفض خطورة الالتهابات الجلدية بما في ذلك الأكزيما والصدفية.

روزماري (إكليل الجبل) Rosemary:

الروزماري من الأعشاب العطرية التي يتميز بقدرته على تعزيز الذاكرة وزيادة القدرة على الحفظ و تحفيز نمو الشعر وتخفيف آلام العضلات. بالإضافة لفعاليته في زيادة الأداء المعرفي وإزالة السموم من الجسم.

كما يتمتع بخصائص مضادة للتوتر و خصائص تسرع عمليات الشفاء سريعاً.

الزعتر Thyme:

الزعتر من الأعشاب العطرية التي يستخدم كثيراً في الطهي.

يعتبر من المصادر الغنية بالفيتامينات والمعادن مثل فيتامين ج و فيتامين أ و الحديد و المنغنيز و الكالسيوم.

يستخدم لتعديل المزاج و مكافحة حالات العدوى التنفسية مثل السعال والتهاب الحلق أو القصبات الهوائية.

الكركم Turmeric:

أحد أقوى الأعشاب الموجودة على سطح الأرض هو الكركم. يتميز بخصائص عديدة و متنوعة. مما دفعت شركات الأدوية للاستفادة من خلاصة الكركم و تحضيره على شكل متممات غذائية و كبسولات فموية لتسهيل استخدامه والاستفادة من فوائده الصحية.

من أهم ميزاته دوره كمضاد للاكتئاب و مضادة لتخثر الدم و مضاد للالتهابات. كما يتمتع بخصائص تساعد على تنظيم مستويات كولسترول الدم وعلاج مختلف المشاكل الهضمية.

ومن النباتات الأقل شيوعاً، إنما حظيت بفوائد صحية وفعالية كبيرة:

أناتو (من شجرة أشيوت) Annatto:

يتم اشتقاق نبات أناتو من بذور شجرة أشيوت. وغالباً ما يتم استخدماه كنوع من ملونات الطعام الطبيعية، نظراً للونها البراق الذي يتراوح في شدته بين اللون الأصفر إلى البرتقالي الداكن.

بالإضافة لدور هذه النبتة في تلوين الطعام بشكل طبيعي. فهي تحتوي على خصائص مضادة للميكروبات و مضادة للأكسدة. مما يجعلها فعالة في القضاء على البكتيريا و المساعدة على شفاء الجروح سريعاً، و دعم صحة القلب و الأوعية الدموية و حماية صحة العين و الكبد.

بكل الأحوال، قد يظهر بعض الأفراد ردود أفعال تحسسين أو عدم تحمل تجاه هذه النبتة. لذلك، عند إضافتها لنظامك الغذائي لأول مرة، ينصح بإضافتها بالتدريج و بكميات قليلة للتأكد من أنها لا تسبب لديك أي تفاعلات تحسسية.

الأروروت Arrowroot:

هو النشاء الذي يتم الحصول عليه من جذور عشب معمر يطلق عليه اسم Maranta arundinacea.

يمكن استخدامه للمساعدة في عمليات الهضم و علاج التهابات المجاري البولية. كما يساعد في مكافحة العوامل الممرضة التي تنتقل عن طريق الطعام الملوث. و يعمل على تقوية الجهاز المناعي.

من أفضل الطرق لاستخدام نبات الأروروت للشفاء، هي من خلال تناوله داخلياً عن طريق مزج مسحوق الأروروت مع العصير أو أي مشروب آخر.

الحلتيت Asafoetida :

هو عبارة عن علكة (صمغ) مشتقة من نبات الشمر المعمر. يمكن استخدامها إما على شكل متممات غذائية (كبسولة) أو على شكل مسحوق لتخفيف احتقان الصدر و الربو و علاج المشاكل الهضمية مثل القولون العصبي والإسهال والإمساك والغازات. بالإضافة لفعاليته في تنظيم مستويات السكر في الدم و خفض ضغط الدم. يمكن إضافة المسحوق إلى الحساء، مثلاً.

برباريس Barberry:

هي عبارة عن نبتة تحتوي على مادة البربارين. تستخدم لمكافحة مختلف حالات العدوى، نظراً لخصائصها المضادة للبكتيريا و مضادة للفطريات و مضادة للأوالي.

كما تستخدم هذه النبتة للوقاية من داء السكري النمط الثاني و تنظيم مستوياته في الدم.

تعمل على تعزيز عملية الهضم و تنظيف الكبد و المرارة من السموم.

بالإضافة لفعاليتها في تحسين وظائف القلب و الأوعية الدموية و تنظيم ضغط الدم و ضربات القلب.

بوسويلا Boswellia Serrata:

تحتوي المستخلصات المشتقة من شجرة بوسويلا على مركبات قوية تتميز بخصائص مضادة للالتهابات. تكافح نمو الخلايا السرطانية و تساهم في الوقاية من الأمراض القلبية. تعمل هذه النبتة على تقوية مناعة الجسم و تخفيف التهابات المفاصل و تسريع عملية الشفاء و الوقاية من الأمراض المناعية.

المراجع:

https://draxe.com/nutrition/top-herbs-spices-healing/

https://www.verywellhealth.com/healing-herbs-5180997

https://www.organicfacts.net/health-benefits/herbs-and-spices

https://www.healthline.com/nutrition/10-healthy-herbs-and-spices

https://www.medicalnewstoday.com/articles/healthy-herbs-and-spices

https://www.eatingwell.com/article/32764/eight-of-the-worlds-healthiest-spices-herbs-you-should-be-eating

الصورة المرفقة:

https://www.flickr.com/photos/kanesue/50150589608/in/photolist-2jpCT55-R8ckh7-2nqg5Xv-2jpFGna-QMUXH-4ssX1-6NQJ72-tmEp9-xYyBX-5UDNuT-o9aZbc-GbVTK-pSGtxh-2jhFGhD-XVaDE4-6k3iFt-mHchK8-6tPEbJ-6pAQ8x-5cppDH-4UUX4n-2nSTTmv-6k3khD-eh5nKQ-2mMUEiU-84pkMJ-sGUT8-VMQUjw-dix5P1-2oBBZVJ-X2BAog-bfNQfc-85TT9H-AccDWN-mHckBv-dd9BjL-7QGKHD-2jk8xgc-6szHjg-HWi1bg-p2t8dY-9QaUcB-7YGHgv-8FFvzN-FwrkcG-3zKcs-mBckPn-5U2BP-21fX7Ad-uuZ1F

تصنيفات المقال

انضم الى المحادثة

اذا أعجبك هذا المقال شاركه مع أصدقائك، شكراً لك