أفضل الأعشاب والتوابل لتسريع عملية الشفاء سريعاً

31 0
31 0
الأعشاب

أسعد الله أوقاتكم بكل خير إخوتي الكرام من مختلف أنحاء العالم.

على الرغم أن معظم الأفراد يعتمدون على العلاجات الطبية الكيميائية للتغلب على أي مشكلة صحية قد تواجههم. لكن ما زال هنالك نسبة كبيرة من الأفراد، ممن يرغبون بالاعتماد على الطب بالأعشاب و العلاجات الطبيعية البديلة. نظراً لاشتهارها بأمان استخدامها و انخفاض نسبة التأثيرات الجانبية غير المرغوبة، بالمقارنة مع العلاجات الكيميائية.

هل تعلم أنه هنالك أكثر من مئة عشبة أو نوع توابل يمكن استهلاكها او استخدامها موضعياً لتسريع عمليات الشفاء؟

تمتلك هذه الأطعمة الطبيعية عدداً كبيراً من الخصائص المفيدة وتعمل على تقليل نسبة الالتهابات وتحسين صحة القلب وتقوية جهاز المناعة لديك وحتى الوقاية من السرطان ومكافحته.

قائمة بأفضل الأعشاب والتوابل التي تعزز عمليات الشفاء:

ألوفيرا Aloe Vera:

يحتوي نبات الألوفيرا على الفيتامينات و المعادن التي يحتاجها الجسم لأداء وظائفه بشكل فعال. كما يحتوي أيضاً على الأنزيمات و المركبات الملينة و الأحماض الدسمة التي تتميز بخصائص مضادة للالتهابات و الهرمونات التي تسرع شفاء الجروح.

يمكن استخدام نبات الألوفيرا لتهدئة الجلد و الحروق و الجروح والطفح الجلدي. كما أثبت فعاليته في علاج القروح و ترطيب الشعر و فروة الرأس و تقليل الالتهابات عند تطبيقه موضعياً.

أما عند تناولها جهازياً، يعمل على مكافحة الإمساك و المشاكل الهضمية. كما يقوي الجهاز المناعي و يعزز أعراض داء السكري.

اليانسون Anise:

اشتهرت بذور و زيت اليانسون بدوره الفعال في علاج العديد من المشاكل الصحية. يتميز بفعاليته في تعزيز عمليات الهضم و يتصف بخصائص مضادة للنفخة و الغازات. كما له دور كبير في تهدئة السعال و التغلب على نزلات البرد.

من ناحية أخرى، يتميز اليانسون بدوره في زيادة إدرار البول و زيادة الشهية للطعام و تخفيف الأعراض المرافقة لمتلازمة ما قبل الحيض عند الإناث. إضافةً لذلك، له دور فعال في زيادة الرغبة الجنسية و زيادة إدرار الحليب عند المرأة المرضع.

أشواغاندا Ashwagandha:

هي عبارة عن عشبة تتميز بفوائدها في خفض مستويات الكولسترول و تنظيم مستويات هرمونات الغدة الدرقية.  كما أثبتت فعاليتها في تعزيز وظائف الغدة الكظرية. مما يساعد في التغلب على حالات الإرهاق التي تحدث نتيجة فرط نشاط الغدة الكظرية بعد حالات التوتر و الضغوطات.

من ناحية أخرى، تتميز هذه النبتة بدورها في دعم صحة الدماغ و تعديل المزاج وزيادة القدرة على التحمل.

جذر القتاد (استراغلوس) 7. Astragalus Root:

تم استخدام هذه النبتة في العلاج الصيني التقليدي لآلاف السنين. تتمتع هذه العشبة الصينية بفوائد صحية عديدة. حيث تتميز بدورها في مكافحة الأمراض و حالات التوتر و الإجهاد.

تعمل على تقوية الجهاز المناعي و القلب والأوعية الدموية. كما تتصف بفعاليتها في تعزيز صحة الجهاز التنفسي و تسريع شفاء الجروح.

قد تساعد في الوقاية من داء السكري النمط الثاني و غبطاء نمو الخلايا السرطانية.

تحتوي على مضادات للأكسدة. مما يساهم في مكافحة الأمراض الناتجة عن التقدم في السن والشيخوخة.

تتوفر خلاصة هذه النبتة على عدة أشكال، بما في ذلك كبسولات أو مراهم موضعية.

الريحان Basil:

الريحان هو عبارة عن نوع من أنواع الأعشاب العطرية. يتصف بخصائص مضادة للالتهابات و مضادة للبكتيريا. كما يعمل على تسكين الألم و مكافحة حالات التوتر و الإجهاد. يعزز مناعة الجسم و يكافح نمو الخلايا السرطانية.

يحتوي الريحان على الزيوت العطرية الأساسية التي تتميز بخصائص مضادة للأكسدة، و هي المسؤولة عن العديد من فوائد الريحان.

أوراق الغار Bay Leaf:

تشتق أوراق الغار من شجرة تعرف باسم Laurus nobilis. وغالباَ ما تستخدم في الطهي بسبب نكهتها اللذيذة المميزة.

تحدثنا سابقاً بالتفصيل عن فوائد أوراق الغار، بما في ذلك خصائصها المضادة للمكيروبات و الفطريات و مضادات الأكسدة.

يمكن استخدام أوراق الغار لتحسين وظيفة الأنسولين و تحسين مستويات كولسترول الدم و تسريع التئام الجروح وعلاج الالتهابات الجلدية أيضاً.

عشبة البربرين Berberine:

عشبة البربرين هي عبارة عن نوع من أنواع القلويدات الطبيعية، التي تتواجد في أنواع متعددة من الأعشاب التقليدية، بما في ذلك عشبة البربرين و الكركم.

يتم الحصول على عشبة البربرين على شكل مستخلص، يمكن استخدامه لمكافحة البكتيريا و حالات الالتهاب. كما يعمل على تعزيز مستويات سكر الدم و كولسترول الدم. و تحسين وظائف القلب والدماغ و الوقاية من الزهايمر.

عشبة الكوهوش السوداء Black Cohosh:

يعود أصل هذه النبتة لأمريكا الشمالية. تعتبر من النباتات المزهرة، التي اشتهر استهلاكها لعلاج العديد من المشاكل الهرمونية، بما في ذلك تخفيف أعراض انقطاع الطمث عند النساء مثل الهبات الساخنة و اضطرابات النوم و فقدان كثافة بنية العظام. هذه الأعراض التي ترافق المرأة عادةً بعد انقطاع الدورة الشهرية.

توفر نبتة الكوهوش الأسود بديلاً آمناً للعلاج بالهرمونات البديلة. كما تساعد المرأة أيضاً في التغلب على مشكلة متلازمة تكيس المبايض و علاج الأورام الليفية الرحمية.

الكشمش الأسود Black Currant:

الكشمش الأسود هو عبارة عن شجيرة صغيرة تنتمي لفصيلة العنب. يتميز بلون التوت الأرجواني الداكن. كثيف جداً بالمواد الغذائية خاصةً فيتامين ج (فيتامين سي).

يعتبر الكشمش الأسود من النباتات الغنية بمادة الأنثوسيانين التي تتصف بخصائص صحية عديدة. بما في ذلك دوره الفعال في الوقاية من البدانة و تعزيز صحة القلب و تنظيم سكر الدم. كما يتميز بفعاليته في تحسين صحة العين و القضاء على العوامل الممرضة و الفيروسات و تقوية الجهاز المناعي.

حب الهال Cardamom:

يتميز حب الهال بغناه بالمركبات النباتية الغذائية و المنغنيز.

إن تناول حب الهال يساعد في مكافحة رائحة النفس الكريهة و يساهم في القضاء على نخر الأسنان و خفض ضغط الدم و الحفاظ على مستويات سكر الدم ضمن المعدل الطبيعي. بالإضافة لفعاليته في تحسين عملية الهضم.

الفليفلة الحريفة Cayenne Pepper:

تتميز الفليفلة الحريفة بأنها تنمو إلى قرون طويلة و تضيف نكهة حارة لأطباق الطعام المختلفة. تستخدم بعدة أشكال سواء طازجة أو مجففة أو على شكل مسحوق (بودرة). و تتمتع بفوائد صحية عديدة.

ومن الجدير بالذكر أن الفليفلة الحريفة تتصف بخصائص تساعد على عملية الهضم و الوقاية من تشكل الجلطات الدموية. بالإضافة لدورها في تعزيز عمليات الاستقلاب و المساعدة على إنقاص الوزن و إزالة السموم من الجسم.

البابونج Chamomile:

تتمتع زهرة البابونج بخصائص طبية متنوعة، اشتهرت بفوائدها الصحية المتنوعة و طعمها اللذيذ المنعش. و هي من الأعشاب المفضلة لدي.

تحدثنا سابقاً عن فوائد البابونج بالتفصيل. و التي تتضمن ما يلي: المساعدة على الاسترخاء و النوم و مكافحة حالات الاكتئاب و التوتر. كما تساعد على مكافحة حالات تهيج البشرة و تهدئة الأعراض المرافقة لمتلازمة ما قبل الحيض عند النساء. عدا على أهميتها في تخفيف التشنجات العضلية و تسريع شفاء الجروح و مكافحة الالتهابات.

و للحديث تتمة 🙂

المراجع:

https://draxe.com/nutrition/top-herbs-spices-healing

https://www.verywellhealth.com/healing-herbs-5180997

https://www.organicfacts.net/health-benefits/herbs-and-spices

https://www.healthline.com/nutrition/10-healthy-herbs-and-spices

https://www.medicalnewstoday.com/articles/healthy-herbs-and-spices

https://www.eatingwell.com/article/32764/eight-of-the-worlds-healthiest-spices-herbs-you-should-be-eating

الصورة المرفقة:

https://www.flickr.com/photos/hornbeam/18546681948/in/photolist-4TJt4o-2mdpaXM-ufUAoq-kPxhZR-5vpnHW-58fLhV-34BXYh-6xb1Xb-8XAtyM-oGkS1o-fpaH8R-6goUG-2mdj6KT-Ngrccn-6HDU4Z-dhGoi7-2npR79b-6x6RkB-9S5Wmg-9KgCwq-8XAFie-4QR1pG-4WoPBw-5jT1rC-dKmsUn-4UL57q-dkYYKB-2nrQn1b-MuTeWh-LZtwBN-2pvt72j-Z7QCqP-2bBJ7Xo-a8c5Rw-HzMDiB-5FJ8Gf-Yeuf4T-2oHwu9L-77N7n6-nK8nyG-bA4xhG-2ebRnBM-4UPqy3-2nVxrM3-jCK13-8cUcrU-dLQBu-mHc346

تصنيفات المقال

انضم الى المحادثة

اذا أعجبك هذا المقال شاركه مع أصدقائك، شكراً لك