رياضة التزلج (على الجليد أو الباتيناج أو حذاء بعجلات) أهم الفوائد والمخاطر

9 0
9 0
التزلج

أسعد الله أوقاتكم بكل خير إخوتي الكرام من مختلف أنحاء العالم.

لا شك أن الرياضة بمختلف أنواعها مفيدة جداً لصحة الجسم. وتختلف الفوائد الصحية تبعاً لكل نوع رياضة، والعضلات التي تركز عليها.

في مقالنا لليوم سوف نركز على رياضة التزلج، سواء التزلج على الجليد أو ركوب الباتيناج. ماهي الفوائد الصحية والمخاطر المحتملة وأهم النصائح.

أول ما قد يخطر على بالك عند التفكير برياضة التزلج، هو تأثيرها الفعال على تحسين توازن وتناسق الجسم، وزيادة قوة العضلات، و زيادة قدرة القلب والأوعية الدموية على التحمل. هل من فوائد أخرى ملموسة؟

ما هي العضلات التي تركز عليها رياضة التزلج؟

غالباً ما تركز رياضة التزلج على عضلات الورك والساقين. بما في ذلك أوتار الركبة وعضلات المؤخرة. مما يمنحها بعض المزايا الفريدة.

أثناء عملية الدفع والحركة، يميل الجسم قليلاً بشكل جانبي. فيعتمد على عضلات الإلية بأنواعها.

هذا التعاون بين عضلات الإلية لا يساعد فقط في تشكيل ورك متناسق من الناحية الجمالية فحسب. بل يعزز ثبات أفضل للجسم، و يقلل من آلام الظهر الناتجة عن عدم توازن العضلات.

من ناحية أخرى، يتحدى التزلج توازن جسمك، و يعتمد بشكل كبير على عضلات قلبك. فالحفاظ على توازن الجسم و أنت تسير على عضلات غير ثابتة، تتطلب من الجزء الأوسط من الجسم الاستقرار والتفاعل والتكيف مع المحفزات المتغيرة أثناء التزلج. وفي الوقت نفسه، فإن لانتصاب العمود الفقري واستقامة البطن و عضلات البطن وأسفل الظهر، لكل منهم دوراً في الحفاظ على توازن الجسم وإبقائك منتصباً.

الفوائد الصحية لممارسة رياضة التزلج بأنواعه:

تعزيز توازن و تناسق الجسم:

على اعتبار أن تحقيق التوازن هو أمر ضروري في رياضة التزلج. عند ممارسة هذه الرياضة، سوف تتعلم وتتقن التقنيات اللازمة لتحسين أدائك.

إن رياضة التزلج تحسن توازن الجسم من خلال استخدام عضلات أسفل الظهر و عضلات البطن.

تتطلب رياضة التزلج الحفاظ على بقاء وسط الجسم ثابتاً في وضع مستقيم. فهذه هي الطريقة المثالية لتحقيق توازن أفضل.

تحسين صحة القلب:

تساعد رياضة التزلج على تقوية عضلات القلب. حيث تصنف رياضة التزلج من أنواع التمارين الرياضية الهوائية (الآيروبيك).

إن المواظبة على ممارسة رياضة التزلج بشكل معتدل، يؤدي إلى رفع متوسط معدل ضربات القلب من 140-160 نبضة في الدقيقة. و مع رفع شدة التمرين، يمكن أن يزداد معدل ضربات القلب بشكل كبير إلى أن يصل 180 نبضة في الدقيقة.

التحكم بداء السكري:

توصي الجمعية الأمريكية للسكري بممارسة نوعين من التمارين الرياضية للتحكم بداء السكري والوقاية منه. حيث ينصح بإضافة التمارين الهوائية الآيروبيك و تمارين القوة والمقاومة لأنماط حياتنا اليومية. تشمل رياضة التزلج كلا النوعين معاً. لذلك تعتبر مثالاً ممتازاً لتمرين الرياضة الهوائية التي تساعد الجسم على التحكم بمستويات الأنسولين بشكل أفضل. و من ناحية أخرى، تتضمن تمارين المقاومة أيضاً، فتقوي عضلات القلب والعظام، و تساعد في خفض مستويات سكر الدم و تخفيف حالات التوتر و تحسين مستويات الكولسترول.

زيادة القوة و المقاومة:

من ناحية الفوائد الصحية، فإن رياضة التزلج تكافئ رياضة الجري من حيث خفض نسبة دهون الجسم و تقوية عضلات الساقين.

تساعد رياضة التزلج على تقوية و بناء العضلات. حيث تعتمد على عضلات الساقين والأرداف أثناء الحركة. في حين تعتمد على عضلات الذراعين و الجذع لتحقيق توازن الجسم أثناء الحركة. وبهذه الطريقة، فهي تعزز تناسق الجسم وقوة العضلات، للحفاظ على نشاط الجسم والوقاية من الإصابات.

حرق السعرات الحرارية:

ما هي عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم أثناء رياضة التزلج؟

إذا كنت متزلجاً ماهراً بما يكفي للحفاظ على وتيرة قوية إلى حد ما، يمكن أن يكون هذا التمرين حارقاً مطلقاً للسعرات الحرارية.

في معادلات التمثيل الغذائي، تتمتع رياضة التزلج بمعدل شدة تبلغ 7 مكافئات استقلابية. مما يجعلها مشابهة في شدتها لركوب الدرجات أو لرياضة التجذيف.

على سبيل المثال، الشخص الذي يبلغ وزنه 73 كغ و يمارس رياضة التزلج بشدة ثابتة لمدة 30 دقيقة، يحرق حوالي 300 سعرة حرارية.

ما هي المخاطر والإصابات الرياضية المحتملة الناتجة عن رياضة التزلج؟

كما هو الحال مع أي نوع من أنواع التمارين الرياضية. فإن ممارسة رياضة التزلج قد تحمل معها بعض المخاطر. وبسبب السرعة التي قد ترافق التزلج، قد تجعل الخطورة المحتملة أكبر أحياناً.

من أكثر الإصابات الرياضية شيوعاً التي قد تنتج عن السقوط أثناء التزلج، هي الجروح و الخدوش. لكن ما تزال هنالك خطورة عالية للإصابة بتمزق الأربطة أو الكسور.

في بعض الحالات، و نتيجة الإصابات الشديدة، قد يؤدي السقوط لإصابة الرأس. مما قد ينتج عنه ارتجاج الدماغ. لذلك يجب أخذ الأمر بجدية و ارتداء معدات الحماية التي تتضمن الرأس و المرفق و الرسغ و الركبة قبل البدء ببمارسة رياضة التزلج.

أخيراً، يجب أخذ الحذر وعدم ممارسة رياضة التزلج أثناء الحمل. فتوازن الجسم خلال هذه المرحلة قد يكون مختلفاً بسبب تغير مركز الثقل و تراخي المفاصل. و بالتالي، تزداد خطورة السقوط الناتجة عن التزلج. و ما ينتج عنها من مضاعفات على الأم والحمل.

نصائح هامة قبل البدء برياضة التزلج:

  • نفس النصيحة يتم ذكرها مراراً و تكراراً مع أي نوع رياضة جديدة نرغب بممارستها. ينصح البدء ببطء و زيادة شدة التمرين بالتدريج.
  • اختر نوع جديد متين من أحذية التزلج. و تأكد من اختيار المقاس الذي يناسب قدمك تماماً. بحيث لا يكون ضيقاً و لا فضفاضاً.
  • احرص على شراء معدات الحماية و ارتدائها قبل أي تمرين، و التي تشمل خوذة لحماية الرأس و معدات حماية المرفق و الرسغ و الركبة للوقاية من الكسور و امتصاص الصدمات.
  • اختر نوع جوارب جيد مناسب للرياضة، للحفاظ على صحة القدمين أثناء التمرين.
  • إذا كانت هذه المرة الأولى التي سوف تبدأ بها في التزلج، ينصح البدء بحذاء التزلج الذي يتكون من أربعة عجلات (كل عجلتين بشكل متناظر) قبل الانتقال لأربعة عجلات على صف واحد. النوع الأول يساعد على التوزان والحركة بشكل أبطأ. في حين يركز النوع الثاني على زيادة السرعة.
  • الهدف الأول عند البدء بالتزلج، هو تعلم كيفية تحقيق توازن الجسم على العجلات، و كيفية المشي و التوقف مع الحفاظ على حركة الجسم طبيعية قدر الإمكان. أما في المرحلة الثانية، قد ننتقل للتدرب على زيادة السرعة و زيادة قدرة الجسم على التحمل، مع بناء المزيد من المهارات.

المراجع:

https://skatingsource.com/what-muscles-does-roller-skating-work

https://wordofhealth.com/2020/06/03/7-health-benefits-of-roller-skating

https://www.healthline.com/health/fitness/is-roller-skating-good-exercise

https://www.rollerskatedad.com/10-amazing-health-benefits-roller-skating

الصورة المرفقة:

https://www.flickr.com/photos/ldskater/4989007692/in/photolist-8ARYb1-8AP2Vz-8ANVrp-9ZBTXE-8AS4k1-9ZzqfP-8AS2Go-9Zz2wn-8AS1zm-rk7dcg-9ZCe83-rmSfk3-8ARXrL-9ZBUiU-8AS4RE-9ZCqLb-9ZBWBw-8AS745-9ZCdWA-9ZzxmT-8AS7ed-qGDjxD-9ZzpKX-9Zz4Na-8AS2gu-8AS1cw-9ZBYob-a7frFH-a7iiPE-8AS5yq-4VVvjy-qiTryF-4VVxof-4VRqtr-rDqqMF-q2DCjP-4VRgsR-pn5diJ-qFzRWa-4VVwf7-q2vTdL-qj4u4e-2mMfDdw-q2C7BM-5qwagj-qiTEfx-q2vF1Q-4VRCDd-SdG3gr-29PNrX

تصنيفات المقال

انضم الى المحادثة

اذا أعجبك هذا المقال شاركه مع أصدقائك، شكراً لك