الفوائد الصحية للفريز (الفراولة)

268 0
268 0

يُستخدم الفريز على نطاق واسع في مجال الأطعمة، حيث يُستخدم في المثلجات و مع الكريما و سلطة الفواكه و العصائر و المربّى و مختلف أطباق الحلويات، و مع الشوكولا و المخبوزات، و حتى في بعض العقاقير الطبية كمنكهات و ملونات لأدوية الأطفال.

يُدعى الفريز ملك الفاكهة في البلدان الآسيوية، و ذلك نظراً لفوائده العديدة على صحة الجسم. حيث يُعتبر من الأطعمة الغنية بالطاقة. و من  الممكن تناوله طازج أو مجمد.

المواد الغذائية الموجودة في الفريز:

يُعتبر الفريز من أكثر أنواع الفاكهة الصحية. حيث يحتوي على كمية وفيرة من الفيتامينات و المعادن الأساسية، كعنصر البوتاسيوم و المنغنيز و المغنيزيوم، و نسبة عالية من الألياف و فيتامين ج، و هو خالِ من الصوديوم و الكولسترول و الدهون.

نسبة السعرات الحرارية بسيطة، يحتوي كوب من الفريز (166غ) على 54 سعرة حرارية فقط، و هي 1/3 الكمية الموجودة في كوب من حبات الموز.

الفوائد الصحية للفريز (فوائد الفراولة):

حرق الدهون المتراكمة:

يحتوي الفريز على مادة الأنثوسيانين التي تُكسب الفريز اللون الأحمر، و تحفز على حرق الدهون المخزنة.

تعزيز الذاكرة و الوقاية من الزهايمر:

خاصةً لأيام الامتحانات لدى الطلاب. حيث ثبت أن مادة الأنثوسيانين تقوي الذاكرة على المدى القريب بنسبة 100% خلال ثمانية أسابيع. بالإضافى لدورها على المدى البعيد في الوقاية من حالات الزهايمر.

تحسين عملية الهضم:

الفريز غني بالألياف قليل السعرات الحرارية، لذلك و نظراً لغناه بالألياف فهو يعالج الإمساك و يعزز عملية الهضم.

الوقاية من الأمراض القلبية:

يتميز نبات الفريز بغناه بالفلافونويدات التي تتميز بخفض خطورة الأمراض القلبية، و هي التي تزود الفريز بالنكهة المميزة و اللون الأحمر.

تعزيز صحة العظام:

يحتوي الفريز على عنصر البوتاسيوم و فيتامين ك و المغنيزيوم و التي تتميز بأهميتها في بناء العظام القوية و الصحية و الوقاية من هشاشة العظام أو الكسور.

مضاد للتجاعيد و يقوي الشعر و الأظافر:

تتوفر مادة البيوتين بكمية كبيرة في الفريز، و هي التي تساعد في تقوية الشعر و منع تكسر الأظافر. كما يحتوي الفريز على مضادات الأكسدة (حمض الأليجيك) الذي يحمي الألياف المرنة الموجودة في البشرة و يؤخر ظهور التجاعيد.

الفريز غني بفيتامين ج الذي له دور أساسي في إنتاج الكولاجين. و محاربة الجزيئات الحرة منع ترهل البشرة و القضاء على الخطوط التعبيرية المبكرة.

إنقاص الوزن و علاج البدانة:

إن مادة النيترات الموجودة في الفريز تعزز تدفق الدم و الأوكسيجين لكافة أنحاء الجسم، مما يحسن عملية الاستقلاب و يساعد في إنقاص الوزن.

تعزيز صحة العين:

إن السبب الرئيسي لمعظم المشاكل المتعلقة بالعين ترتبط مع وجود الجزيئات الحرة الضارة أو نتيجة نقص في المواد الغذائية.

مع التقدم في السن يفقد الجسم للمواد الغذائية الضرورية، و مع تراكم الجزيئات الحرة الضارة تحدث مشاكل الرؤية مثل جفاف العين و الضمور البقعي و تنكس العصب البصري و زيادة الالتهابات.

إن مضادات الأكسدة مثل الفلافونيدات و المركبات الكيميائية النباتية الفينولية و حمض الإيلاجيك، جميعها موجودة في الفريز و تساعد في تجنب المشاكل الصحية السابقة. كما يفيد الفريز في موازنة ضغط العين، نظراً لغناه بمادة البوتاسيوم التي تحافظ على الضغط ضمن النسب الطبيعية.

تقوية مناعة الجسم:

نظراً لغناه بالمركبات الفينولية و مضادات الأكسدة التي تقضي على الجزيئات الحرة و تمنع الالتهابات كالتهاب المفاصل.

تقوم الجزيئات الحرة الضارة بإنقاص بنية العضلات و الأنسجة و خفض كمية السوائل التي تساعد في حركة المفاصل، كما تؤدي لتجمع المواد السامة و الأحماض مثل حمض اليوريك في الجسم. و هذه هي الأسباب الأساسية لالتهاب المفاصل.

تحسين أداء الدماغ و الجهاز العصبي:

بالإضافة لمضادات الأكسدة، يتميز الفريز بغناه بمادة اليود التي تساعد في تنظيم وظائف الدماغ و الجهاز العصبي. أما عنصر البوتاسيوم فهو يرتبط بتحسين الأداء المعرفي و الإدراك عن طريق زيادة تدفق الدم إلى الدماغ. فعندما تكون مستويات البوتاسيوم مرتفعة، تزداد القدرة على التركيز و الذاكرة. لذلك يُعتبر الفريز غذاء الدماغ.

تنظيم ضغط الدم:

يتميز الفريز بغناه بمادة البوتاسيوم و المغنيزيوم، و كلا العنصرين يتميز بفعاليته في خفض ضغط الدم.

البوتاسيوم موسع وعائي و بالتالي يقلل ضغط الدم و صلابة الشرايين و الأوعية الدموية، ما يسهل تدفق الدم لعدة مناطق من الجسم.

تعزيز صحة الجنين و الوقاية من التشوهات:

خاصةً خلال الثلث الأول من الحمل، نظراً لغناه بمادة الفولات لمنع تشوهات الجهاز العصبي.

نضارة البشرة:

يتميز الفريز بغناه بحمض الإيلاجيك الذي يساعد في تفتيح لون البشرة و علاج التصبغات الجلدية الناتجة عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية، و ذلك عن طريق تثبيط إنتاج مادة الميلانين المسؤولة عن المناطق الداكنة.

علاج حب الشباب:

نظراً لغناه بفيتامين ج و حمض ألفا هيدروكسي و حمض الساليساليك و الفلافونويدات، فهو فعّال في تنظيف حب الشباب، و تقليل كمية الزيوت.

التأثيرات الجانبية الناتجة عن تناول الفريز:

يحتوي الفريز على مادة الأوكسالات، و إذا ازدادت نسبة هذه المادة في سوائل الجسم أعلى من الحد الطبيعي، تتجمع و تتحول إلى كريستالات يصعب التخلص منها، و تؤدي للعديد من المشاكل الصحية و أهمها حصى الكلية.

لذلك فالأشخاص الذين يعانون من حصى في المرارة أو مشاكل صحية في الكلية، يجب تناول الفريز بحذر و عدم الإفراط. كما أظهرت الدراسات أن مادة الأوكسالات تؤثر على امتصاص الكالسيوم في الجسم.

المراجع:

http://www.besthealthmag.ca/best-you/arthritis-and-pain/10-health-benefits-of-strawberries/

http://www.care2.com/greenliving/10-super-health-benefits-of-strawberries.html

http://www.webmd.com/diet/features/nutritional-benefits-of-the-strawberry

https://www.organicfacts.net/health-benefits/fruit/strawberries.html

http://www.healthbeckon.com/strawberry-fruit-benefits/

الصورة المرفقة:

https://www.flickr.com/photos/usdagov/

 

تصنيفات المقال

انضم الى المحادثة

اذا أعجبك هذا المقال شاركه مع أصدقائك، شكراً لك