أهمية نبات الأرضي شوكي (الخرشوف) في مكافحة السرطان و تقوية المناعة و الذاكرة

2523 0
2523 0

يتميز الأرضي شوكي بغناه بمضادات الأكسدة و المواد الغذائية النباتية مثل مادة كيرسيتين و مادة سينارين. حيث يُعتبر من أفضل و أغنى الأطعمة الحاوية على مضادات الأكسدة. و هنا تكمن فوائده الصحية العظيمة.

المواد الغذائية الموجودة في الأرضي شوكي (الخرشوف):

يحتوي نبات الأرضي شوكي متوسط الحجم (120غ) على المواد الغذائية التالية:

  • 64 سعرة حرارية.
  • 14.3 غ كربوهيدرات.
  • 3.5 غ بروتينات.
  • 0.4 غ دهون.
  • 10.3 غ ألياف.
  • 10.7 ميكروغرام فيتامين ب12 و هو ما يمثل 27% من الحاجة اليومية.
  • 17.8 ميكروغرام فيتامين ك و هو ما يمثل 22% من الحاجة اليومية.
  • 8.9 ملغ فيتامين ج و هو ما يمثل 15% من الحاجة اليومية.
  • 50.4 ملغ مغنيزيوم و هو ما يمثل 13% من الحاجة اليومية.
  • 0.3 ملغ منغنيز (13%).
  • 343 ملغ بوتاسيوم (10%).
  • 87.6 ملغ فوسفور (9%).
  • 0.2 ملغ نحاس (8%).
  • 1.3 ملغ نياسين (فيتامين ب3) (7%).
  • 0.1 ملغ رايبوفلافين (فيتامين ب2) (6%).
  • 0.1 ملغ فيتامين ب6 (5%).
  • 0.7 ملغ حديد (4%).
  • 0.1 ملغ ثيامين (فيتامين ب1) (4%).
  • 0.3 ملغ حمض البانتوثينيك (فيتامين ب5) (3%).
  • 0.5 ملغ زنك (3%).

الفوائد الصحية التي يتميز بها نبات الأرضي شوكي (الخرشوف):

مكافحة مرض السرطان:

له قدرة لا يستهان بها في مكافحة نمو الخلايا السرطانية، و القضاء على الجزيئات الحرة، التي تسبب تلف الخلايا و الأنسجة و تسرع أمراض الشيخوخة.

أثبتت الدراسات فعالية الأرضي الشوكي بشكل خاص في مكافحة نوعين من داء السرطان، ألا و هما سرطان الثدي و سرطان الكبد. فكانت نتائج هذه الدراسات أن مركبات البولي فينول المستخرجة من نبات الأرضي شوكي، تحفز موت الخلايا السرطانية. و تؤدي لانخفاض قدرتها على اجتياح الجسم، و إتلاف خلايا الثدي.

الوقاية من الأمراض القلبية:

إن إضافة الأرضي شوكي للنظام الغذائي، و المواظبة على تناوله بشكل دوري، يساعد في خفض نسبة الكولسترول الضار. و تعزيز تدفق الدم و مكافحة الالتهابات.

الشخص الذي يعاني من ارتفاع نسبة الكولسترول الضار في الجسم، هو أكثر عرضة و خطورة للإصابة بالأمراض القلبية و الذبحة الصدرية و السكتة الدماغية. لكن المواد الفعالة الموجودة في الأرضي شوكي، و التي تم اكتشافها خاصةً مادة سينارين، تُعتبر من أفضل العلاجات الطبيعية، لإعادة مستويات الكولسترول إلى نسبتها الطبيعية في الجسم. مما يساعد في الوقاية من اضطرابات التمثيل الغذائي، و أمراض القلب و الشرايين.

إزالة السموم من الجسم و علاج المشاكل الهضمية:

تتميز المواد الفعالة الموجودة في الأرضي شوكي بقدرتها على تعزيز إنتاج العصارات الهاضمة، و إزالة السموم من الجسم. و تحفز على إنتاج البكتيريا النافعة، مما يحسن من عمليات الهضم. و يساهم في الوقاية من كافة الاضطرابات الهضمية.

يحتوي الأرضي شوكي على مركبات الفلافونويد، و هي من مضادات الأكسدة الفعالة في حماية الكبد و تعزيز صحته. كما يحتوي على مادة خاصة تدعى سينارين، التي تقوم بتحفيز إنتاج العصارات الهاضمة التي ينتجها الكبد، و المسؤولة عن عملية الهضم و امتصاص المواد الغذائية.

عنما تنخفض نسبة العصارة الصفراوية، يصعب على الجسم امتصاص المواد الغذائية و الأحماض الدسمة. مما يؤدي إلى سوء التغذية. كما أظهرت الدراسات أن المواد الفعالة الموجودة في الشوكي، تساعد في خفض شدة الأعراض المرافقة لمتلازمة القولون العصبي.

مصدر ممتاز للألياف، مما يساعد على إنقاص الوزن و علاج البدانة:

يحتوي الأرضي شوكي على نسبة عالية من الألياف، مما يعزز صحة الجهاز الهضمي. و يقي من الإمساك أو الإسهال. و يعطي إحساس بالشبع لفترة زمنية أطول.

تساعد الألياف في إنقاص الوزن، بسبب قابليتها في الانتفاخ و التمدد في المعدة و الأمعاء. حيث تمتص السوائل، و تعطي إحساس بالشبع. و بالتالي تنخفض كمية الطعام المتناولة. و تحقق التوازن في الشهية للطعام.

يساعد في التحكم بداء السكري:

إن نسبة الألياف العالية الموجودة في الأرضي شوكي، تتميز بقدرتها على الحفاظ على مستوى السكر في الدم ضمن الحد الطبيعي. و الوقاية من تقلبات نسبة هرمون الأنسولين، الذي بدوره يؤدي للعديد من المشاكل الصحية الخطيرة خاصةً بالنسبة لمرضى السكري.

الوقاية من فقر الدم:

يحتوي كوب واحد من الأرضي شوكي على 10% من الحاجة اليومية من الحديد. نقص الحديد هو من أكثر الأسباب الشائعة للإصابة بفقر الدم.

يتمثل نقص الحديد بالإرهاق و التعب و ضعف الجهاز المناعي و قلة التركيز، فضلاً عن الاضطرابات الهضمية و متلازمة رشح القناة الهضمية و متلازمة القولون العصبي.

تعزيز صحة و مظهر البشرة:

إن الأطعمة التي نتناولها تنعكس بشكل تلقائي على مظهرنا الخارجي. الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة و الفيتامينات و المعادن مثل الأرضي شوكي، يبدو تأثيرها الجمالي بشكل واضح على البشرة. فتساعد في تأخير ظهور التجاعيد و الوقاية من مظاهر الشيخوخة.

على سبيل المثال مادة الكولاجين تشكل 70% من خلايا البشرة. و فيتامين ج المضاد للأكسدة هو من أكبر المواد الفعالة المساهمة في تطور الكولاجين. لذلك عند ما يفتقد الجسم للأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات و مضادات الأكسدة، غالباً ما ينتج عنه نقص إنتاج الكولاجين، و غيره من المشاكل الصحية المرتبطة مع التقدم في السن.

تحسين مناعة الجسم:

قوة الجهاز المناعي ضرورية جداً للحفاظ على صحة البشرة. تعتمد المناعة بشكل كبير على صحة القناة الهضمية، و كمية المواد الغذائية التي يتم امتصاصها من قبل الجسم. لذا فإن الجهاز المناعي مسؤول جزئياً عن مدى قدرة الجسم على حماية البشرة من العدوى، و من تراكم البكتيريا الضارة.

فعالية الأرضي شوكي في حماية الجهاز الهضمي و الكبد، تعني تعزيز الجهاز المناعي أيضاً، و تسريع شفاء. و تجديد خلايا البشرة و تعويض الأنسجة التالفة.

تنظيم ضغط الدم:

يتميز الأرضي شوكي بغناه بعنصر البوتاسيوم، المعدن الضروري لتنظيم مستوى ضغط الدم في الجسم. حيث يساعد البوتاسيوم على تحييد التأثيرات الناتجة عن زيادة الصوديوم في الدم. و يعمل كموسع وعائي.

زيادة كثافة العظام:

يعتبر الأرضي شوكي من أفضل الأطعمة الغنية بالفيتامينات و المعادن. حيث يتميز بغناه بعنصر المغنيزيوم و الفوسفور و المنغنيز. هذه المعادن ضرورية جداً لزيادة كثافة العظام و الوقاية من هشاشة العظام.

تحفيز عمليات الاستقلاب:

إن عنصر المغنيزيوم و المنغنيز من الأجزاء الهامة في عملية الاستقلاب. و يتوفران بكمية جيدة في نبات الأرضي شوكي.

تعزيز صحة الدماغ:

يتميز نبات الأرضي شوكي بالعديد من الخصائص التي تجعله من الأغذية الصحية للحفاظ على وظائف الدماغ. فعالته كموسع وعائي تسمح بوصول كمية أكبر من الأوكسجين إلى الدماغ مما يعزز من الأداء المعرفي.

معدن الفوسفور الموجود في الأرضي شوكي يتوفر في الخلايا الدماغية. نقص الفوسفور يرتبط مع انخفاض واضح في القدرة على التعلم و الأداء المعرفي. لذلك إن كنت ترغب في الحفاظ على صحة الدماغ و زيادة مستويات التركيز و الاستيعاب، ينصح بالمواظبة على استهلاك الأرضي شوكي ضمن النظام الغذائي.

المراجع:

https://draxe.com/artichokes/

https://foodfacts.mercola.com/artichoke.html

http://www.healthfitnessrevolution.com/top-10-health-benefits-of-artichokes/

https://www.organicfacts.net/health-benefits/other/health-benefits-of-artichokes.html

https://www.livestrong.com/article/281302-what-are-the-health-benefits-of-artichoke-tea/

الصورة المرفقة:

https://www.flickr.com/photos/jeepersmedia/

 

 

تصنيفات المقال

انضم الى المحادثة

اذا أعجبك هذا المقال شاركه مع أصدقائك، شكراً لك