الأعشاب و التوابل التي تساعد في تخفيف الوزن و حرق الدهون

103 0
103 0

عملية تخفيف الوزن تحتاج بالدرجة الأولى إلى نظام صحي متوازن، يضمن للجسم الحصول على ما يحتاجه من الفيتامينات و المعادن و البروتينات و الدهون الصحية و الكربوهيدرات الصحية. إضافةً للألياف، بحيث يكون عدد السعرات الحرارية متناسبة مع المجهود الحركي الذي يقوم به، سواءً عن طريق ممارسة التمرينات الرياضية أو رفع المستوى الحركي لدى الشخص البدين.

هناك عدة عوامل تساعد في تخفيف الوزن و زيادة مستوى النشاط و الطاقة، لتمكين الجسم من زيادة معدل الاستقلاب في الجسم و حرق الدهون. إحدى هذه العوامل هي الأعشاب و التوابل.

بينت الدراسات أن بعض الأعشاب لها دور كبير في زيادة معدل الاستقلاب للجسم، و تخفيف الشهية. بالإضافة إلى احتوائها على قيم غذائية كبيرة.

الأعشاب و التوابل التي تساعد في تخفيف الوزن:

الكركم:

وفقاً لدراسة عام 2009 من جامعة تافتس (Tufts)، الكركم يزيد حرارة الجسم. و التي بدورها يمكن أن تعزز عملية التمثيل الغذائي. و لديه أيضاً مجموعة من الفوائد الصحية الأخرى في المساعدة في مكافحة مرض الزهايمر، و للحفاظ على الهرمونات في الجسم. حاول إضافة الكركم إلى الحساء أو يطبخ أو يرش على الخضروات المحمصة أو المكسرات.

القرفة:

و قد تبين أن لهذا النوع من التوابل القدرة على تحقيق التوازن في نسبة السكر في الدم. مما يساعد على كبح الرغبة الشديدة للطعام، و تقليل الشهية. إضافةً إلى الشعور بالامتلاء لفترة أطول.

من الممكن رش بعض القرفة في دقيق الشوفان، و يمكنك زيادة الاستهلاك اليومي عن طريق خلط التوابل في الجبن المنزلية و اللبن العادي، أو الشراب المفضل لديك كالشاي. و يمكن إضافتها للحوم و السلطات.

الكمون:

مجرد ملعقة صغيرة من الكمون تضاف إلى واحدة من وجبات الطعام يومياً، يمكن أن تساعدك على حرق ما يصل إلى ثلاثة أضعاف الدهون في الجسم، وفقاً لدراسة حديثة أجريت على النساء اللواتي يعانين من زيادة الوزن. خصوصاً أن الكمون هو من التوابل المعروفة عالمياً و له شعبية كبيرة لإضافة النكهة إلى أي طعام تقريباً.

الزنجبيل:

يساعد الزنجبيل في التحكم في نسبة السكر في الدم. مما يعني أنه يمكن أن يساعد في منع حدوث ارتفاع في مستويات الجلوكوز بعد تناول وجبة غنية بالسكر أو الكربوهيدرات. لديه أيضاً فوائد كبيرة في حرق الدهون، لذلك يعتبر من أنواع التوابل التي لها قدرة كبيرة في المساعدة في تخفيف الوزن.

الفلفل الأسود:

مثل الزنجبيل، فالفلفل الأسود يضم الكثير من الخصائص المفيدة في حرق الدهون. كما تبين أنه يمنع تشكيل خلايا الدهون الجديدة، مما يساعد في منع زيادة الوزن في المقام الأول. لذلك حاول إضافة الفلفل الأسود إلى كل شيء تقريباً تأكله.

حب الهال:

الهيل هو واحد آخر من تلك التوابل الحرارية، و هذا يعني أنه يساعد على تعزيز درجة حرارة الجسم و التمثيل الغذائي. هو رائع خاصةً إذا تم خلطه مع جوزة الطيب و القرفة و القرنفل و الزنجبيل.

الهندباء:

الهندباء تعتبر من النبات الذي أصبح أكثر شعبية بين الطهاة و طهاة المنزل كوسيلة مغذية لإضافة نكهة لتناول الوجبات والمشروبات. فقد أثبتت الدراسات أن لديه بعض فوائد فقدان الوزن، أيضاً يساعد على تقليل النفخة مع زيادة كمية من الفيتامينات مثل A، C، E، جنباً إلى جنب مع المعادن مثل الحديد و البوتاسيوم.

الشاي الأخضر:

شرب الشاي الأخضر يعمل على تعزيز عملية التمثيل الغذائي و حرق المزيد من السعرات الحرارية، بالإضافة إلى تحفيز عملية حرق الدهون، و خاصةً منطقة البطن.

و يشير الباحثون و علماء التغذية إلى أن الشاي الأخضر يبدو واعداً للأشخاص الذين يرغبون في فقدان الوزن. فهو من أكثر الأعشاب شعبية لغناه بالقيم الغذائية و فوائده الكبيرة على كافة الأصعدة الصحية. عليك شرب 3-4 أكواب من الشاي الأخضر طوال اليوم.

الكركديه:

يعتبر الكركديه من الأعشاب الغنية بالعناصر الغذائية، الفلافونويدات و المعادن المختلفة التي تساعد على خفض امتصاص الجسم للدهون و الكربوهيدرات. و هذا بدوره يساعد على إدارة الوزن. و بالإضافة إلى ذلك، له خصائص مدرة للبول، مما يساعد على تخليص الجسم من احتباس السوائل.

في دراسة نشرت عام 2014 في مجلة الغذاء، وجد الباحثون أن الأشخاص الذين أخذوا أقراص مصنوعة من مستخلصات الكركديه لمدة 12 أسبوع، لاحظوا انخفاضاً في محيط الخصر، و نسبة الدهون في الجسم و نسبة الورك إلى الخصر. يمكنك شرب 2-3 أكواب من الشاي الكركديه يومياً.

الأوريغانو:

أوريغانو يساعدك أيضاً على فقدان الوزن. لديه عنصر نشط يسمى كارفاكرول يساعد على حل الدهون. هذه العشبة تساعد أيضاً على الهضم، و تقلل من الانتفاخ. و بالإضافة إلى ذلك، فإنه يساعد على مكافحة الاكتئاب و الإجهاد، وهما الأسباب الشائعة للإفراط في تناول الطعام و زيادة الوزن.

النعناع:

النعناع يساعد أيضاً على تقليل الوزن. كونه مثبط للشهية، فإنه يساعد على تقليل الاحساس بالجوع، و السيطرة على شهيتك لإدارة الإفراط في تناول الطعام، و تقليل كمية من السعرات الحرارية غير الضرورية. يساعد أيضاً على الهضم، و يقلل من الانتفاخ. بالإضافة إلى ذلك، تساعد رائحة النعناع المهدئة على تقليل التوتر، و هو أحد الأسباب وراء زيادة الوزن.

الفليلفة الحارة:

قد تساعد في مكافحة السمنة عن طريق خفض السعرات الحرارية، و تقلص الأنسجة الدهنية، و خفض مستويات الدهون في الدم، و كذلك محاربة تراكم الدهون عن طريق إحداث تغييرات البروتين المفيدة في الجسم.

و هي مفيدة أيضاً في تسريع عملية التمثيل الغذائي، و حرق الدهون. و تشير الأبحاث إلى أن استهلاك المكونات الحرارية، قد يزيد من التمثيل الغذائي بنسبة تصل إلى 5%. و يزيد من حرق الدهون بنسبة تصل إلى 16%. و قد يساعد أيضاً في تقليل انخفاض معدل الأيض الذي يحدث غالباً أثناء فقدان الوزن.

المراجع:

http://news.psu.edu/story/310179/2014/04/02/research/research-suggests-green-tea-exercise-boost-weight-loss-health

http://www.top10homeremedies.com/kitchen-ingredients/top-10-herbs-for-weight-loss.html/3

http://www.foxnews.com/health/2014/08/27/hibiscus-may-enhance-weight-control/

https://articles.mercola.com/sites/articles/archive/2012/11/26/herbs-and-spices.aspx

https://www.prevention.com/weight-loss/herbs-and-spices-for-weight-loss

https://naturalon.com/top-17-herbs-that-lead-to-quick-weight-loss/view-all/

https://www.organicfacts.net/herbs-weight-loss.html

http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/22538118

الصورة المرفقة:

https://www.flickr.com/photos/30478819@N08/37384659671/in

 

 

 

تصنيفات المقال

انضم الى المحادثة

اذا أعجبك هذا المقال شاركه مع أصدقائك، شكراً لك