فوائد نبات السلق طازج أو مطهي و ما هي مخاطر فرط استهلاكه

76 0
76 0

من أكثر أنواع الخضروات الغنية بالقيم الغذائية، هي أوراق نبات السلق. يشبه في الشكل أوراق السبانخ. يمكنك تناول أوراق نبات السلق طازج مثل إضافه لطبق السلطة اليومي، أو بإمكانك تناوله بعد الطهي.

غني بمضادات الأكسدة و المركبات متعددة الفينول، و غيرها من المكونات الفعالة. التي تتميز بدورها في مكافحة الجزئيات الحرة الضارة المسببة للعوامل الالتهابية. بالإضافة للوقاية من مختلف أنواع السرطان و الأمراض القلبية. و تعزيز عملية الهضم و تقوية مناعة الجسم و خفض خطورة الإصابة بداء السكري و ضغط الدم.

يعمل على تقوية بنية العظام، و تحسين أداء العضلات، و الوظائف الدماغية و تنقية الجسم من السموم.

بعض أنواع مضادات الأكسدة الموجودة في نبات السلق، تتضمن الكاروتينات مثل مادة بيتا كاروتين، لوتين و مادة زياكسانثين. غني بالمعادن مثل الكالسيوم و النحاس و المغنيزيوم. بالإضافة للفيتامينات، مثل فيتامين ك و فيتامين أ و فيتامين ج.

المواد الغذائية الموجودة في أوراق نبات السلق:

يحتوي كوب واحد من السلق المطهي على المكونات التالية:

الفوائد الصحية الموجودة في نبات السلق:

غني بمضادات الأكسدة:

مما يساعد في مكافحة علامات الشيخوخة. و من الأمثلة عن مضادات الأكسدة الموجودة في نبات السلق، مركبات الفلافونوئيدات التي تتميز بفعاليتها في تنظيم مستوى السكر في الدم،  و مكافحة نمو الخلايا السرطانية، و الأمراض القلبية و الأمراض الجلدية و العينية.

حماية صحة القلب:

تعمل مضادات الأكسدة على خفض نسبة الالتهابات. مما يعزز صحة القلب. فالتفاعلات الالتهابية تؤدي لارتفاع ضغط الدم و الشحوم. مما يؤدي لزيادة خطورة الإصابة بالأزمة القلبية أو السكتة الدماغية.

إن أوراق نبات السلق، تعتبر من الخضروات التي تساعد على خفض ضغط الدم. و ذلك بفضل غناها بالمعادن التي تؤثر على معدل ضربات القلب و صحة الأوعية الدموية.

الوقاية من داء السكري:

بالإضافة لمضادات الأكسدة التي يتميز بها نبات السلق، فهو يحتوي أيضاً على الألياف الغذائية التي تساعد في إبطاء تحرير السكر في مجرى الدم، بعد تناول وجبة الطعام.

الحفاظ على صحة العظام:

يعتبر نبات السلق من المصادر العظيمة الغنية بفيامين ك، و الكالسيوم. و هما العنصران الأساسيان للحفاظ على البنية الهيكلية للعظام.

99% من الكالسيوم يتم تخزينه في العظام، مما يحافظ على قوة و كثافة العظام و الوقاية من الكسور.

تحسين عملية الهضم:

المكونات الغذائية الموجودة في أوراق السلق تساعد في خفض خطورة الالتهابات داخل القناة الهضمية. و تعمل على تنظيم حركة الأمعاء و إزالة السموم من الجسم.

المركبات الغذائية النباتية من أفضل المصادر التي تعمل على تنقية الجسم من السموم و الفضلات. حيث تتميز بخصائص مضادة للأكسدة و مضادة للالتهابات.

كما يحتوي السلق على الألياف الغذلائية التي تساعد في تنظيم مستوى السكر في الدم و الوقاية من الإمساك و الإحساس بالشبع لفترة زمنية أطول.

الحفاظ على صحة و وظائف الدماغ:

إن تناول الخضروات بشكل منتظم، خاصةً الغنية بمضادات الأكسدة، تساعد في الوقاية من عمليات الأكسدة الضارة التي تسبب الاضطرابات العصبية و التدهور المعرفي.

مضادات الأكسدة الموجودة في السلق تساعد في خفض نسبة الجزيئات الحرة المسببة للعديد من الأمراض المزمنة مثل داء الزهايمر و داء الباركنسون.

حماية صحة العين:

الخضروات من المصادر الممتازة الغنية مركبات الكاروتينات مثل اللوتين و زياكسانثين التي لها قابلية في حماية العين و تعزيز الرؤية، و الوقاية من الأمراض العينية بما في ذلك الضمور البقعي، داء الزرق (الغلوكوما) و إعتام عدسة العين.

تعزيز صحة العضلات و الأعصاب:

أوراق السلق تزود الجسم بكميات كبيرة من المغنيزيوم و البوتاسيوم و الكالسيوم و غيرها من المعادن، التي لها دور فعال في حماية العضلات و الأعصاب.

عند الحصول على كمية كاقية من المغنيزيوم، يساعد ذلك في خفض حالات التوتر و ما يرتبط بها من المشاكل الصحية مثل حالات الأرق و الصداع و ارتفاع ضغط الدم و زيادة خطورة داء السكري.

تنشيط الدورة الدموية:

إن معدن الحديد و النحاس، كلاهما من العناصر الأساسية الهامة لخلايا كريات الدم الحمرء. و دون حصول الجسم على كمية كافية منهما، يؤدي ذلك إلى فقر الدم و ضعف القدرة على التركيز و الشعور بالإرهاق و التعب و اضطرابات في المعدة.

العناية بصحة الشعر:

تحتوي أوراق السلق على كمية كافية من مادة البيوتين التي تتميز بفوائد عديدة للعناية بصحة الشعر و تحفيز بصيلات الشعر على النمو و الوقاية من تساقط الشعر.

المخاطر الصحية الناتجة عن فرط استهلاكه:

في حال تناول المميعات الدموية مثل مادة ورفارين، يجب عدم تغيير النظام الغذائي الذي يحتوي على فيتامين ك بشكل مفاجئ. فيتامين ك يلعب دوراً هاماً في تخثر الدم. لذلك فهو يؤثر على فعالية المميعات الدموية.

تحتوي أوراق نبات السلق على حمض الأوكساليك. لذلك في حال الإفراط في استهلاكه، قد يؤدي لزيادة خطورة تشكل الحصوات البولية.

المراجع:

https://draxe.com/swiss-chard-nutrition/

https://www.medicalnewstoday.com/articles/284103.php

http://www.natural-homeremedies.org/blog/benefits-of-swiss-chard/

https://www.webmd.com/diet/features/swiss-chard-9-healthy-facts#1

https://www.organicfacts.net/health-benefits/vegetable/swiss-chard.html

الصورة المرفقة:

https://www.flickr.com/photos/laurefait/

تصنيفات المقال

انضم الى المحادثة

اذا أعجبك هذا المقال شاركه مع أصدقائك، شكراً لك