أسباب و أنواع التهاب الأعصاب الطرفية (اعتلال الأعصاب) و العوامل الخطيرة المؤدية لها

6453 20
6453 20

الأعصاب هي عبارة عن خطوط الاتصال لكافة أنحاء الجسم.  تغادر الإشارات الكهربائية من الدماغ، و تنتقل عبر الأعصاب، و تعطي معلومات لمختلف أنحاء الجسم. كما يستقبل الجسم المعلومات من البيئة المحيطة عن طريق الحواس الخمس. و يرسل المعلومات إلى الدماغ عبر الأعصاب.

عندما يحدث تلف أو التهاب الأعصاب، يُعيق ذلك انتقال المعلومات العصبية. مما ينتج عنه ما يُعرف باعتلال الأعصاب، و يرافقه العديد من الأعراض.

أنواع الأعصاب تبعاً لوظيفتها:

كل عصب مكون من عدة خلايا مترابطة مع بعضها البعض تدعى العصبونات، و هي التي تنقل النبضات الكهربائية. تتكون الخلايا العصبية من ثلاثة أجزاء: جسم الخلية، المحاور العصبية و التغصنات الطرفية.

الأعصاب الطرفية المحيطية:هي عبارة عن الأعصاب التي تقع خارج الجهاز العصبي المركزي (الدماغ و النخاع الشوكي). هذه الأعصاب تحمل المعلومات الحسية إلى الجهاز العصبي المركزي، أو الإشارات الحركية إلى العضلات.

تنشأ الأعصاب الطرفية من الدماغ و النخاع الشوكي، و تمتد إلى البشرة و العضلات و الأنسجة. الجهاز العصبي المحيطي يقوم بتبادل المعلومات بين الجسم و الدماغ على شكل نبضات كهربائية.

هنالك ثلاثة أنواع من الأعصاب المحيطية (الطرفية):

  • النوع الأول: الأعصاب الحركية التي تنظم حركات عضلات الجسم.
  • النوع الثاني: الأعصاب الحسية التي تنقل الأحاسيس كالحرارة و الاهتزاز و اللمس و الألم إلى الدماغ.
  • النوع الثالث: الأعصاب اللاإرادية التي تنظم أنشطة الأعضاء الداخلية و الغدد.

الوظيفة الأساسية للأعصاب المحيطية هي مسؤولة عن الأحاسيس التي نشعر بها مثل اللمس و الألم و درجة الحرارة. يوجد ملايين النهايات العصبية في الأصابع و اليدين و أصابع القدمين و القدمين. و هي مصممة لحماية الجسم من الخطر و من العوامل الضارة أو الحادة أو البرودة أو السخونة.

الأعصاب المتصلة مع العضلات تدعى الأعصاب الحركية، و التي تساعد في التحكم في حركة العضلات، سواءً عضلات اليدين و القدمين و الذراعين و الساقين. لن تتمكن حتى من المشي دون معرفة على ماذا تقف قدميك، أو التقاط شيء ما إن لم يكن لديك فكرة عن ملمس الأشياء (الأعصاب الحسية). من الصعب عليك الحركة إذا لم تنتقل الإشارات العصبية للعضلات.

الأعصاب اللاإرادية ليست تحت السيطرة الواعية، لكنها تستجيب للبيئة المحيطة، و بالتالي يستطيع الجسم العمل بشكل فعال. هذه الأعصاب تتحكم بالمهام الداخلية مثل التحكم بالمثانة، و بطء أو سرعة معدل ضربات القلب، و اتساع و تضيق بؤبؤ العين. كما تنظم ضغط الدم و الاستجابة الجنسية و العديد من ردود الأفعال الأخرى.

و كأي جزء من الجسم، فالأعصاب معرضة للإصابة بالأمراض. عندما يتأثر العصب بأي مرض، يؤثر ذلك على وظيفته، و أداء عمله بدرجات متفاوتة. و يبدو ذلك واضحاً من خلال إحداث تغيرات في الإحساس أو في نشاط العضلة.

ما هو التهاب الأعصاب:

هو مصطلح طبي يصف مجموعة واسعة من الأمراض تتضمن التهاب العصب أو مجموعة من الأعصاب. و يرتبط غالباً مع وجود ألم و تغيرات في الإحساس، بالإضافة للضعف و الشعور بالخدر و التنميل أو شلل في العضلة.

التهاب الأعصاب و بالإضافة لأي أمراض أخرى تصيب الأعصاب الطرفية، هذه جميعاً تؤدي إلى ما يسمى باعتلال الأعصاب.

أنواع الأعصاب الأكثر عرضة للتلف تبعاً لمكان وجودها:

  • الأعصاب القحفية: هي الأعصاب التي تنشأ من الدماغ إلى العين و الفم و الأذنين و مناطق أخرى من الرأس.
  • الأعصاب الطرفية: تنشأ الأعصاب من النخاع الشوكي إلى الذراعين، الرأس، الساقين و القدمين. و هو أكثر أنواع الأعصاب المعرضة للضرر.
  • الأعصاب المركزية: هي الأعصاب الموجودة في الدماغ و النخاع الشوكي.
  • الأعصاب اللاإرادية: تنشأ الأعصاب من النخاع الشوكي إلى الرئتين و القلب و المعدة و الأمعاء و المثانة و الأعضاء الجنسية. تلف هذه الأعصاب قد يؤدي لفشل عمل الأعضاء المرتبطة بها.

هنالك عدة أنواع من التهابات الأعصاب، و أكثرها شيوعاً هو التهاب الأعصاب الطرفية و التهاب العصب البصري.

أنواع الاعتلال العصبي:

هنالك ثلاثة أنواع من اعتلال الأعصاب:

  • اعتلال الأعصاب الأحادية: عندما يحدث التلف لعصب واحد فقط. و ينتج ذلك عن التعرض لإصابة أو الإجهاد المتكرر.
  • اعتلال الأعصاب المتعددة: عندما يحدث التلف في عدة أنواع من الأعصاب. يبدأ التلف عادةً في الأعصاب الأبعد عن الجهاز العصبي المركزي. و هذا النوع من اعتلال الأعصاب قد يحدث نتيجة الإصابة بداء السكري، و غيره من الأمراض الجهازية، و العدوى و التعرض للسموم. قد تتأثر نوع واحد من الأعصاب مثل الأعصاب الحسية، أو جميع الأنواع معاً كالأعصاب الحسية و الحركية معاً. مما ينتج عنه ضعف تناسق العضلات و الوخز و الألم معاً.
  • اعتلال الأعصاب اللاإرادية: هو تلف أعصاب الأعضاء الداخلية و الغدد. و تتضمن أعراضه عدم تحمل الحرارة، أو عدم القدرة على التحكم بالمثانة، اضطرابات في الجهاز الهضمي، انخفاض معدل ضربات القلب و ضعف في التنفس.

أسباب التهاب الأعصاب:

يحدث تلف العصب عندما تنهار الطبقة الوقائية الخارجية (أغماد المايلين) التي تحمي الخلايا العصبية. دون وجود هذه الطبقة الوقائية، لن يتم نقل الإشارات الكهربائية بفعالية. و عندما يتفاقم الوضع و يصبح أسوأ، إما تفقد الأعصاب قدرتها على نقل المعلومات (الإصابة بالخدر و التنميل)، أو تبدأ بإرسال إشارات خاطئة (الشعور بالألم و الوخز).

عندما تفقد الأعصاب أغماد المايلين المحيطة بها، يصبح نقل المعلومات و دورة انتقال الرسائل العصبية أقصر من الحالة الطبيعية. نتيجةً لذلك لا تتمكن الأعصاب من نقل الإشارات بفعالية، و بالتالي مناطق الجسم التي لا يصلها الرسائل العصبية، ينتج عنها الإحساس بالخدر.

كيف يحدث التهاب و اعتلال الأعصاب:

يبدأ اعتلال الأعصاب المزمن عندما يحدث نقص في كمية الأوكسيجين الذي يغذي الأعصاب. لكن هنالك عدة أسباب مؤدية لذلك، و في بعض الأحيان عدة عوامل مشتركة معاً. و تتضمن الأسباب المتنوعة لالتهابات الأعصاب ما يلي:

التعرض لإصابة ما:

إن تعرض العصب لإصابة أو حادث ما، يسبب الالتهابات، و بالتالي تزداد أعراض التهابات الأعصاب.

هنالك ثلاثة أنواع من الإصابات، و التي تكون عادةً موضعية، و تشمل أعصاب واحدة. و من العوامل التي تسبب إصابة العصب ما يلي:

الإصابة البدنية:

إن الضغط على العصب أو التعرض لإصابة مباشرة تخترق العصب، قد يؤدي للالتهابات. و من الأمثلة على ذلك:

  • متلازمة النفق الرسغي. مما ينتج عنه ألم و الشعور بالخدر في الإبهام و السبابة.
  • استخدام حذاء ذو كعب عالي يؤدي للضغط على الأعصاب التي تغذي أصابع القدمين.

إصابة كيميائية:

  • كإصابة ثانوية نتيجة ضرر في الهياكل المجاورة.
  • كما قد ينتج عن تحرير مواد سامة، تؤدي لالتهاب العصب الكيميائي.
  • بالإضافة لذلك فإن تطبيق بعض الأدوية عن طريق الحقن، قد يسبب إصابة كيميائية للعصب القريب من موضع الحقن.

الإصابة بالأشعة:

قد يتطور هذا النوع من التهاب الأعصاب بسبب العلاج الإشعاعي للعديد من أنواع السرطان. و يعتبر التهاب العصب العضدي أو الضفيرة العضدية من المضاعفات الناتجة عن العلاج بالأشعة للجزء العلوي من الصدر.

نقص المواد الغذائية:

يرتبط التهاب الأعصاب الطرفية عادةً مع نقص بعض المواد الغذائية مثل نقص مجموعة فيتامينات ب (فيتامين ب1 الثيامين، فيتامين ب2 رايبوفلافين، فيتامين ب12 سيانوكوبالامين).

العدوى:

هنالك العديد من أنواع العدوى التي قد تؤدي لالتهاب الأعصاب، و تتضمن ما يلي: الجذام، الزهري، الجدري، الهربس البسيط.

وجود مشاكل صحية أخرى:

قد تؤثر على الأعصاب و تؤدي لالتهابها. و تتضمن ما يلي:

أسباب وراثية:

أنواع معينة من التهاب الأعصاب ينتقل وراثياً و يتضمن:

  • اعتلال العصب البصري الوراثي ليبر.
  • اعتلال الأعصاب المتعدد الأميلويد.
  • مرض شاركو ماري توث (اعتلال شاركو ماري توث العصبي).

المواد السامة و الأدوية:

  • قد يتطور التهاب الأعصاب نتيجة التعرض لمواد سامة معينة و ملوثات من البيئة المحيطة أو المعادن أو الأدوية أو غيرها من المواد الكيميائية. و تُعتبر المبيدات الحشرية و الرصاص و الزرنيخ و الميثانول و فرط استهلاك الكحول من المواد التي تؤدي لالتهاب الأعصاب نتيجة تأثير المواد السامة.
  • و في بعض الأحيان نتيجة تناول بعض العقاقير الطبية لفترة طويلة من الزمن مثل أدوية خفض الكولسترول (الستاتين)، و أدوية علاج ضغط الدم المرتفع، يؤدي ذلك لالتهاب الأعصاب.  فعلى اعتبار أن أغماد المايلين التي تحيط بالأعصاب و تحميها، تتكون في معظمها من الكولسترول. و بالتالي فإن أدوية خفض الكولسترول سوف تقضي على أغماد المايلين التي توفر الحماية للأعصاب. أما بالنسبة لأدوية ضغط الدم المرتفع، قد تسبب اعتلال الأعصاب نتيجة انخفاض تدفق الدم إلى الأطراف مثل القدمين و اليدين.
  • و من العوامل المحفزة على التهابات الأعصاب: التدخين و فرط إدمان الكحول و تراكم الجزئيات الحرة التي تلحق الضرر و التلف للخلايا. جميع هذه العوامل تؤدي لبطء تدفق الدم عبر أنحاء الجسم. و بالتالي انخفاض كمية الأوكسيجين و المواد الغذائية التي تصل إلى الأعصاب.

و للحديث تتمة 🙂

المراجع:

http://www.brainandnerves.com/uk/Organic-Diseases/Nerve-Inflammation—Polyneuropathy/

http://www.healthhype.com/neuritis-nerve-inflammation-types-causes-and-symptoms.html

http://www.healthhype.com/inflamed-nerve-neuritis-diagnosis-and-treatment.html

https://www.prevention.com/health/8-signs-you-might-have-nerve-damage

http://www.medicalook.com/Neurological_disorders/Neuritis.html

http://www.mcvitamins.com/neuropathy.htm

الصورة المرفقة:

https://www.flickr.com/photos/serviermedicalart/

 

تصنيفات المقال

انضم الى المحادثة

20 تعليقات s

  1. محمد كمال رد

    ربنا يوفقك وعينك .. أنا مريض سكر وضغط ولكن الحمد لله متحكم فيهما علاج السكر جليبتس بلاس 50 / 1000. وعلاج الضغط بلوكانتس 5 / 160 .. حاسس بإلتهاب في أعصابي … حرقة وتنميل ووخز زي الإبر … وألم بأصبع القدم الكبير الشمال وآلام منتصف الظهر والكتفين … مع إحساس دائم بالبرودة في زراعي وأكتافي وكامل أرجلى رغم حر الصيف … ولكن بالرغم من ذلك بعرق ولن أقدر أتواجد في تكييف أو مروحة .. حللت غدة درقية .. التحليل ممتاز … باخد علاج للكلوستيرول مع العلم تحاليلى منذ سنة طبيعية وأقل من الطبيعي …. باخد حقن نيروبيون فيتامين + ثيوتكس فورت 600 مرتين في اليوم + إسبرين حماية القلب 100 %

    1. بدور الآغا رد

      أهلاً و سهلاً بك أخي الكريم محمد.. شكراً لدعواتك الطيبة و لك بالمثل إن شاء الله.

      من المضاعفات الشائعة الناتجة عن داء السكري، هو اعتلال الأعصاب.
      الأعراض التي تعاني منها مطابقة تماماً لالتهاب الأعصاب. عادةً في المراحل الوقائية من التهاب الأعصاب بالنسبة لمرضى السكري، تتمثل بتناول مجموعة فيتامينات ب (نوربيون) سواءً حب فموي أو إبر عضلية حسب الحاجة.
      لكن في حال استمرار أعراض التهاب الأعصاب على الرغم من المواظبة على تناول الفيتامينات، أنصحك بمراجعة الطبيب.
      لا تهمل الموضوع خوفاً من حدوث مضاعفات أخرى. الحمد لله هنالك العديد من الخيارات العلاجية المتوفرة لعلاج التهاب الأعصاب، لكن بحاجة لاستشارة الطبيب و وصفة طبية.

      و للاطلاع على الخيارات العلاجية المتوفرة لالتهاب الأعصاب، إليك المقال التالي:
      https://capsuleh.com/neuropathy-symptoms-treatment/

      أسأل الله تعالى لك الشفاء العاجل و أي سؤال طبي على الرحب و السعة بك دائماً.

  2. علا أبرص رد

    السلام عليكم .انا علا عمري 23هندسة حاسبات منذ فترة شهرين أصبحت أشعر بالم لم يسبق وأن شعرت عليه يأتي على هيئة كهربا متنقل من الاصابع للكتف لليد للساعد للقدمين وللفخد ولا ادري اصبت بإكتئاب اخاف ان تكون هذه اعراض لمرض خطير

    1. بدور الآغا رد

      و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته..
      أهلاً و سهلاً بك أختي علا..
      تبعاً للأعراض التي ذكرتها، هو خلل في الأعصاب، لكن لا داعٍ للقلق و لا للاكتئاب، إنما يجب عليك زيارة الطبيب. قد يكون سبب بسيط أو نقص فيتامينات و معادن. لا يمكن تحديد السبب دون تشخيص الطبيب.

      أسأل الله تعالى لك الشفاء العاجل و أي سؤال طبي آخر على الرحب و السعة دائماً.

  3. اسلام خليل رد

    السلام عليكم ..عمري 22سنة الي من يوم الخميس وانا اشعر بشعور اول مرة بحس هيك شي ..نخز وتنميل كالكهرباء بايدي ورجليي ..عملت فحص ب12وكانت نسبته طبيعية 400والى الان اشعر بنفس ااشعور وخز وتنميل وكهرباء
    ماالسبب بذلك .. علما بانيي الي والدة اربع شهور

    1. بدور الآغا رد

      و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته..
      قد يكون السبب نقص فيتامينات و معادن غالباً. أنصحك بإجراء تحاليل شاملة لكافة الفيتامينات و المعادن و ليس فقط فيتامين ب12. و في حال النسب جميعها طبيعية إذاً يجب عليك استشارة الطبيب.

      أسأل الله تعالى لك الشفاء العاجل. و أي سؤال آخر على الرحب و السعة دائماً.

  4. محمد يوسف رد

    السلام عليكم انا اسمي محمد يوسف عندي ٣٣ من مصر
    الحمد لله عندي مرض السكر منز ٢٠ سنه والحمد لله مش بعاني من اي مشاكل في هذه الفتره والان بعاني من الم شديد جدا عند كعب رجلي الاثنين قمت بالكشف عند الطبيب طلب مني تحاليل بول وتحليل نقرس والحمد لله لا يوجد شئ وبعد الكشف قرر اني بعاني من الاعصاب الطرفيه وصفلي التكثيف علي فيتامينات ب ١٢ عن طريق الابر والاقراص معا وحتي الان لايوجد تحسن ؟؟ فهل يوجد تحليل او اشعه معينه للتاكد اني بعاني فعلا من التهاب اعصاب طرفيه؟؟وما راي حضرتك في تشخيص الدكتور المعالك

    1. بدور الآغا رد

      و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته.. أهلاً و سهلاً بك أخي محمد و بجميع إخوتنا في مصر..
      أنا أتفق مع تشخيص الطبيب أيضاً.. لأن من المضاعفات الشائعة لداء السكري هو التهاب الأعصاب الطرفية. و عادةً مرضى السكري بحاجة دائمة لتعزيز صحتهم عن طريق تناول المتممات الغذائية الغنية بفيتامين ب12 التي تعمل على تقوية صحة الأعصاب و تغذيتها.

      للحصول على الفائدة المطلوبة من فيتامين ب، و إعادة النسب الطبيعية قد تحتاج لبضعة أشهر ، حتى تجد نتيجة ملموسة. و ذلك تبعاً لدرجة النقص في كل حالة.
      هنالك عدة اختبارات لتشخيص التهاب الأعصاب، و يمكنك الاطلاع عليها من خلال المقال التالي:
      https://capsuleh.com/neuropathy-symptoms-treatment/

      لكن في حال وجود داء السكري و تبعاً للأعراض التي تعاني منها، السبب واضح لا أعتقد أنك بحاجة لإجراء اختبار للتأكد.
      من الضروري جداً الحرص الدائم على ضبط مستويات السكر في الدم، ضمن النسب الطبيعية. و متابعة علاج نقص فيتامين ب12 مع إجراء فحوصات دورية للتأكد من ارتفاع نسبة فيتامين ب12 مجدداً للوضع الطبيعي.

      أسأل الله تعالى لك الشفاء العاجل و أي سؤال آخر على الرحب و السعة دائماً.

  5. هنادي رد

    انا لا اعلم ان كان هذا هو التهاب الاعصاب لكنني أشعر بالتخدير في المنطقة اليسرى من الرأس والرقبة وأحدث لي مرة واحدة فقط طنين الأذن و تأتيني وخزات متقطعة في الرأس وقليل من الحراق احيانا في الرقبة و أسفلها حتى انني اجرب احيانا بعض التمارين الرياضية للظهر ااحظ الفرق ان القسم الأيسر لا يؤلم كما الأيمن ! انني خائفة من الأمراض الخبيثة 😢

    1. بدور الآغا رد

      أهلاً و سهلاً بك أختي هنادي..
      أنصحك باستشارة الطبيب، و إجراء الصور و الاختبارات اللازمة. الرأس أو الدماغ منطقة حساسة، و هنالك العديد من العوامل و المشاكل الصحية المرتبطة به. لا يمكن تشخيص الحالة عن بُعد، و لا إهمال الموضوع.
      قد يكون الأمر بسيط، لكن يجب الأخذ بالأسباب لاختيار العلاج المناسب و الالتزام به.
      أسأل الله تعالى لك الشفاء العاجل، و أي سؤال طبي آخر على الرحب و السعة دائماً.

  6. الاء رد

    السلام عليكم
    اتعرضت لعمليه قيصريه من ثلاثه اششهر وطلبت تخدير قطني لان ولادتي الاولى كانت تخدير موضعي وكنت كتير مرتاحه ولكن الولاده التانيه دكتور التخير ضربني الابره ثلاث مرات وفي المره التانيه حسيت بوخز في فخذي اليمين رجع ضربني مره ثالثه ومامشي الحال وما اتخدرت ونتيجه الالم الي بضهري صرت ابكي ف طلبت دكتورة الولاده تخدير عام واجريت العمليه وانا هلء بعد ثلاثه اشهر بحس كل فتره ان اجري اليمين عم توجعني واحيانا بكون قاعده بقوم بدي وقف اجري ما بتتحرك وما بتساعدني ع المشي لحتى حركها وانا واقفه بعدين لحتى احسن امشي عليها ممكن اعرف شوصاير معي وهل هاد الشي رح يضل ع طول ولك جزيل الشكر

    1. بدور الآغا رد

      و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته.. أهلاً و سهلاً بك عزيزتي آلاء و حمداً لله على سلامتك و بارك لك بالمولود.

      في بعض الأحيان و من المضاعفات الناتجة عن التخدير القطني، هو حدوث ضرر للعصب. إما الأعصاب الحسية و يتمثل ذلك من خلال الإحساس بالخدر و التنميل أو الحساسية للمس أو البرودة أو الحرارة. أو الأعصاب الحركية و هو ما حدث معك. و يتمثل ذلك من خلال تقييد حركة العضلة و الإحساس بالألم أحياناً. و في بعض الحالات قد يشمل الضرر أكثر من عصب (حسية و حركية معاً).

      في معظم الحالات يكون الضرر مؤقت، و يتحسن بالتدريج. لكن في حالات نادرة جداً قد يكون تلف العصب دائم.
      نصيحتي لك و للاطمئنان، هو استشارة طبيب عصبية لتقييم الحالة و تحديد العصب المتضرر. كما قد يصف لك بعض الأدوية أو المتممات، لتحسين الحالة و تخفيف الألم.

      أسأل الله تعالى لك الشفاء العاجل. و أي سؤال طبي آخر على الرحب و السعة دائماً.

  7. رنا رد

    من شي كم اسبوع صرت حس بلسعة كهربائية في ساقي اليمين و بعدها لهلأ شو السبب؟

    1. بدور الآغا رد

      أهلاً و سهلاً بك عزيزتي رنا..
      الإحساس بلسعة كهربائية تُشير لوجود خلل ما في الأعصاب. أنصحك باستشارة الطبيب لمعرفة السبب. قد يعود الأمر لنقص في نسبة الفيتامينات و المعادن. إنما بحاجة للتأكد أولاً لاختيار العلاج المناسب.
      أسأل الله تعالى لك الشفاء العاجل و أي سؤال طبي آخر على الرحب و السعة دائماً.

  8. Randa رد

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    أعاني منذ شهر. تقريبا من حرقان ف الراس وأحيانا تنميل ف مناطق متفرقه من الراس وعندما استشرت طبيبا أخبرني إنها التهابات ف الاعصاب الطرفيه للدماغ وكتب لي علي فيتامينات واخدها ولكن دون جدوي فما السبب الرجاء الرد

    1. بدور الآغا رد

      و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته.. أهلاً و سهلاً بك عزيزتي رندة..
      أختي الكريمة تبعاً للأعراض التي ذكرتها، فهي تتطابق مع أعراض التهاب الأعصاب الطرفية. و مجموعة فيتامينات ب هي التي تعمل على تغذية الأعصاب و تقويتها. إنما فترة شهر فقط، غير كافية لترميم الأعصاب و علاجها.

      في بعض الأحيان يصف الطبيب مجموعة فيتامينات ب على شكل حب فموي (إذا كانت نسبة النقص قليلة). في الحالات الأكثر شدة يصف الطبيب حقن عضلية. و يكون مفعولها أسرع من الحبوب الفموية. لكن يتم تحديد الجرعة و طريقة تناول الدواء من قبل الطبيب تبعاً لحاجة كل مريض.

      نصيحتي لك المواظبة على تناول العلاج و الانتباه لنوعية غذائك. و إليك المقال التالي لمعرفة الأطعمة الغنية بفيتامينات ب و تقوية الأعصاب:
      https://capsuleh.com/vitamin-b-complex/

      أسأل الله تعالى لك الشفاء العاجل. و أي سؤال طبي آخر على الرحب و السعة دائماً.

  9. نايف رد

    انا عندي ثقل بلساني علمان لايوجد اي عارض على عيني او حركات غير اراديه بلساني بس يوجد ثقل وله سنتين اصابني ولا اعرف اش هو واريد دكتور متخصص بهذه الحاله بالاردن ومعي اشعات رنين ومقطعيه وحتى هذا اليوم لم يتم معرفه اش المرض

    1. بدور الآغا رد

      أهلاً و سهلاً بك أخي نايف..
      نصيحتي لك استشارة طبيب أخصائي أمراض عصبية، لتحديد السبب و اختيار العلاج المناسب.

      عادةً المشاكل الصحية التي تسبب ثقل في حركة اللسان، يكون منشؤها عصبي. إما بعد التعرض لسكتة دماغية عابرة مثلاً، أو بعد إجراء عمل جراحي في الفم، أو قلع ضرس العقل أو غيره من الأسباب التي يتم تشخيصها من قبل الطبيب حصراً. و الخيارات العلاجية متوفرة بإذن الله، إنما بحاجة لمتابعة مع الطبيب المختص.

      أسأل الله تعالى لك الشفاء العاجل و في حال وجود أي استفسار طبي آخر، على الرحب و السعة بك دائماً.

  10. محمد رد

    السلام عليكم
    اشكر الاستاذة على المقال الجميل المفيد واحب اعرفكم بتجربتي ليستفيد منها الاخرين
    اصبت في قدمي اليسري وواشعر بوخز وتنميل والم في اسفل القدم اليسرى وظل الموضوع فترة حوالي ثلاث سنوات ثم اصابني تعرق وشعور شديد بالبرودة وبعد كثير تحليلات وكشف قال لي احد الاطباء عندك التهاب الاعصاب الطرفية ونصحني الطبيب باستخدام ثيوتاسيد وهو عبارة عن حمض ليبويك اسيد… وكلما جاءتني الحالة استخدمه وهو بحمد الله مفيد جدا في علاج الاعصاب الطرفية

    1. بدور الآغا رد

      و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته.. أهلاً و سهلاً بك أخي الكريم محمد..
      حمض ليبويك هو من مضادات الأكسدة و يتوفر بشكل طبيعي في البطاطا و السبانخ و البروكلي. كما يتم تحضيره في المختبر على شكل دواء طبي. يفيد غالباً في حالات اعتلال الأعصاب الناتجة عن داء السكري. و يعمل على خفض مستوى السكر في الدم أيضاً. يعزز نقل الإشارات بين الخلايا العصبية و يحسن وظائف الأعصاب عموماً.

      شكراً جزيلاً لمشاركتنا بتجربتك. و أسأل الله تعالى لك دوام الصحة و العافية.

اذا أعجبك هذا المقال شاركه مع أصدقائك، شكراً لك