أسباب و أعراض متلازمة كوشينغ (فرط كورتيزول الدم)

192 0
192 0

متلازمة كوشينغ هي عبارة عن اضطراب هرموني. تحدث عندما يتعرض الجسم لمستويات عالية من هرمون الكورتيزول، و ذلك لمدة طويلة من الزمن. كما يُطلق عليها فرط كورتيزول الدم.

السبب الأكثر شيوعاً لحدوثها هو تناول أدوية الستيروئيدات القشرية الفموية بجرعات عالية و لفترة طويلة. و قد تحدث هذه المتلازمة عندما يقوم الجسم بتصنيع كمية كبيرة من هرمون الكورتيزول. هنالك عدة أسباب مؤدية لذلك، سوف أذكرها بالتفصيل لاحقاً.

وظيفة هرمون الكورتيزول:

تقوم الغدة الكظرية (و هي عبارة عن زوج من الغدد تقع على جانبي الكلية) بإنتاج هرمون الكورتيزول. مما يساعد في أداء العديد من وظائف الجسم بما في ذلك:

  1. تنظيم ضغط الدم و نظام القلب و الأوعية الدموية.
  2. الحدّ من الاستجابة الالتهابية للجهاز المناعي.
  3. تحويل الكربوهيدرات و الدهون و البروتينات إلى طاقة (عملية الاستقلاب).
  4. تنظيم مستويات هرمون الأنسولين.
  5. الاستجابة لحالات التوتر و الضغوطات.

و من الأسباب المؤدية لارتفاع نسبة هرمون الكورتيزول في الجسم:

  1. ارتفاع مستويات التوتر، سواءً التوتر الناتج عن الإصابة بمرض ما، أو الحمل (خاصةً في الثلث الأخير من الحمل)، أو أي إصابة قد يتعرض لها الجسم.
  2. الاكتئاب و القلق و ارتفاع التوترات العاطفية.
  3. فرط استهلاك الكحول.
  4. سوء التغذية.

أعراض متلازمة كوشينغ:

عند ارتفاع نسبة الكورتيزول في الدم، تظهر أعراض واضحة على شكل المريض. علامات مميزة تدل على الإصابة بمتلازمة كوشينغ. و تتراوح هذه الأعراض بالاعتماد على نسبة ارتفاع هرمون الكورتيزول. تتضمن الأعراض الشائعة ما يلي:

أما بالنسبة للمرأة التي تعاني من متلازمة كوشينغ:

بالنسبة للرجل الذي يعاني من متلازمة كوشينغ:

و بالنسبة للأطفال الذين يعانون من متلازمة كوشينغ:

 قد يؤثر على قدرة الطفل على التعلم.

متى يجب عليك زيارة الطبيب:

إذا كنت تعاني من الأعراض السابقة، خاصةً إذا كنت تتناول أدوية الستيروئيدات القشرية لعلاج مشاكل صحية أخرى مثل الربو أو التهاب المفاصل أو التهاب الأمعاء.

أسباب متلازمة كوشينغ:

إن التعرض لمستويات مرتفعة من هرمون الكورتيزول، هو المسؤول عن الإصابة بمتلازمة كوشينغ. و يعود ذلك لما يلي:

  • إما لأسباب داخلية المنشأ، أي زيادة إفراز هرمون الكورتيزول داخل الجسم.
  • أو أسباب خارجية المنشأ، أي نتيجة استخدام أدوية الستيروئيدات القشرية لفترة طويلة.

أسباب زيادة إفراز هرمون الكورتيزول داخل الجسم (الأسباب الداخلية المنشأ):

يقوم الجسم بإنتاج كميات كبيرة من هرمون الكورتيزول، إما من إحدى الغدد الكظرية أو كليهما معاً. أو يتم إنتاج كميات كبيرة من هرمون الموجه لقشرة الكظر (adrenocorticotropic hormone (ACTH من الغدة النخامية.

و في هذه الحالات، فإن متلازمة كوشينغ ترتبط بالعوامل التالية:

ورم في الغدة النخامية:

و هو عبارة عن ورم حميد غير سرطاني في الغدة النخامية (التي تقع في قاعدة الدماغ). حيث تقوم بإنتاج كميات كبيرة من هرمون ACTH، و الذي بدوره يحفز الغدة الكظرية لتصنيع هرمون الكورتيزول. عندما تتطور هذه الحالة، يُصاب المريض بمتلازمة كوشينغ. و هي غالبة الحدوث لدى النساء، و النوع الأكثر شيوعاً من أنواع متلازمة كوشينغ داخلية المنشأ.

ورم خارج الغدة النخامية:

و هو من الحالات النادرة، عندما يتطور الورم داخل عضو لا يُنتج هرمون ACTH بشكل طبيعي. يبدأ الورم بإنتاج كميات كبيرة من هذا الهرمون، مما يؤدي لمتلازمة كوشينغ.

توجد هذه الأورام عادةً داخل الرئتين أو البنكرياس أو الغدة الدرقية أو الغدة الزعترية. هذه الأورام قد تكون حميدة أو سرطانية.

مرض أساسي في الغدة الكظرية:

يحدث اضطراب في الغدة الكظرية، فيؤدي لزيادة إنتاج هرمون الكورتيزول، و معظم الحالات الشائعة لهذا الاضطراب يكون عبارة عن ورم حميد في قشرة الغدة الكظرية. أما حالات سرطان الغدة الكظرية فهي نادرة، لكنها تسبب متلازمة كوشينغ أيضاً.

متلازمة كوشيتغ العائلية:

في حالات نادرة تزداد خطورة الإصابة بمتلازمة كوشينغ لدى بعض الأفراد، إذا كان أحد أفراد العائلة المقربين يعانون من نفس المشكلة.

أدوية الستيروئيدات القشرية (الأسباب الخارجية المنشأ):

السبب الأكثر شيوعاً للإصابة بمتلازمة كوشينغ هو استخدام أدوية الستيروئيدات القشرية ضمن جرعات عالية لفترة طويلة من الزمن.

  • و من الأمثلة على هذه الأدوية الفموية مادة بريدنيزولون التي تعطي نفس التأثير الذي يعطيه هرمون الكورتيزول الذي ينتجه الجسم.

تتمثل أهمية الستيروئيدات القشرية في علاج الأمراض الالتهابية، مثل التهاب المفاصل الروماتيزم أو الربو أو عند إجراء عملية زراعة أعضاء، لمنع الجسم من رفض العضو الجديد. و على اعتبار أن علاج هذه الحالات يتطلب الحصول على جرعات عالية من الكورتيزول (أعلى من النسبة الطبيعية التي ينتجها الجسم يومياً)، لذلك فمن التأثيرات الجانبية لها زيادة نسبة الكورتيزول، و الإصابة بمتلازمة كوشينغ.

  • و من الممكن أن تتطور متلازمة كوشينغ نتيجة حقن الستيروئيدات القشرية. على سبيل المثال:الحقن المتكرر لعلاج آلام المفاصل و آلام الظهر.
  • أدوية الستيروئيدات القشرية التي يتم استنشاقها لعلاج الربو و كريمات الستيروئيدات الجلدية التي تستخدم لعلاج حالات الأكزيما، تُعتبر أقل خطورة من الأدوية الفموية. و لا تسبب متلازمة كوشينغ، في معظم الأحيان. لكن بالنسبة لبعض الأفراد إذا كانت الجرعات عالية جداً، قد تؤدي لمتلازمة كوشينغ.

من الممكن علاج متلازمة كوشينغ، و إعادة هرمون الكورتيزول إلى المستويات الطبيعية، و تحسين الأعراض بشكل ملحوظ. و كلما كان العلاج في مراحل مبكرة، كانت النتائج أفضل و فرص الشفاء أعلى.

و للحديث تتمة 🙂

المراجع:

http://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/cushing-syndrome/home/ovc-20197169

http://www.medicinenet.com/cushings_syndrome/article.htm

http://www.webmd.com/a-to-z-guides/cushing-syndrome#1

http://www.healthline.com/health/cushing-syndrome

الصورة المرفقة:

https://www.flickr.com/photos/shouldhaveseenit/

 

تصنيفات المقال

انضم الى المحادثة

اذا أعجبك هذا المقال شاركه مع أصدقائك، شكراً لك