فوائد الكيوي الصحية و التأثيرات السلبية الناتجة عن استهلاكه

98 0
98 0

تُعتبر الكيوي هذه الفاكهة اللذيذة مخزن لمجموعة كبيرة من الفيتامينات و المعادن و مضادات الأكسدة بالإضافة للألياف. فهي مصدر ممتاز من فيتامين C و فيتامينات أخرى مثل فيتامين (أ)، حمض الفوليك، و فيتامين E، أيضاً فيتامين K موجود بكميات جيدة.

و تشمل الثروة المعدنية من الكيوي كمية هائلة من البوتاسيوم، جنباً إلى جنب مع المعادن الأخرى مثل الكالسيوم و المغنيزيوم و الفوسفور، بالإضافة إلى وجود الألياف الغذائية.

فوائد الكيوي الصحية:

غني جداً بفيتامين C :

نعلم أن الليمون والبرتقال من أعلى مصادر فيتامين C، لكن ثبت أن الكيوي هو الأغنى. حيث أن كل 100 غرام تحتوي على 154% من فيتامين C. و هو ما يقارب ضعف ما يحتويه كل من الليمون و البرتقال.

فيتامين C يعتبر من مضادات الأكسدة القوية، و القضاء على الجذور الحرة التي يمكن أن تسبب التهاب أو السرطان. كما أنه يساعد في تعزيز مناعة الجسم، و يقلل من احتمال الإصابة بنزلات البرد أو الانفلونزا.

مفيد في حالات اضطراب النوم:

كشفت دراسات عديدة أن فاكهة الكيوي تحتوي على العديد من المركبات المفيدة من الناحية الطبية، من بينها مضادات الأكسدة و السيروتونين المفيدة في علاج اضطرابات النوم.

مصدر جيد للألياف:

مما يساعد في الوقاية من العديد من الأمراض. و وفقاً لدراسة أجرتها جامعة ليدز، “إن زيادة استهلاك الأطعمة الغنية بالألياف، يمكن أن يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية و أمراض القلب التاجية”.

و وفقاً للباحثين في كلية الطب بجامعة ماساتشوستس، الألياف تساعد في السيطرة على علامات التمثيل الغذائي مثل ضغط الدم و الكوليسترول و سكر الدم. كما أنها تسهم في عملية فقدان الوزن و الحمية الغذائية و غالباً ما ينصح بها لمرضى السكري.

يساعد في عملية الهضم:

الكيوي يحتوي على الكثير من الألياف، التي تساعد في عملية الهضم. يحتوي على أنزيم يعرف باسم أكتينيدين الذي هو معروف بخصائصه في كسر البروتين.

وجدت دراسة مؤخراً أن مستخلص الكيوي الذي يحتوي على أكتينيدين يعزز إلى حد كبير هضم معظم البروتينات. و علاوةً على ذلك، من المعروف أيضاً دوره في مساعدة المرضى الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي.

مصدر جيد من حمض الفوليك:

الكيوي مصدر جيد للفيتامين B6، المعروف أيضاً باسم حمض الفوليك، المفيد للنساء الحوامل لأنه يساعد في تطوير الجنين.

غني جداً بالفيتامينات و المعادن:

الفيتامينات و المعادن الموجودة في الكيوي مثل الفيتامينات A، B6، B12، E، و البوتاسيوم و الكالسيوم و الحديد و المغنيزيوم. هذه تسهم بشكل جماعي في الأداء السليم للجسم و تحسين الدورة الدموية، و مكافحة التوتر، و امتصاص الحديد للعظام و الأسنان، و الرؤية الجيدة، إضافةً الى ذلك احتوائه على مستويات عالية من البوتاسيوم، 312 ملغ لكل 100 غرام، مما يساعد على السيطرة على ضغط الدم في حين يساعد المغنيسيوم في وظائف الأعصاب و العضلات.

له خصائص مفيدة للجلد و البشرة:

الكيوي هو قلوي بطبيعته، مما يعني أنه يساعد في مواجهة آثار الأطعمة الحمضية التي كثيراً ما تستهلك. الجسم السليم هو الذي لديه توازن جيد في درجة الحموضة، مما يساعد في الحفاظ على النشاط و الطاقة، و التمتع ببشرة نضرة.

الفيتامينات (C و E) الموجودة في الكيوي تعمل كمضادات الأكسدة، و تؤخر من ظهور التجاعيد. من الممكن أخذ بضع شرائح و تطبيقها على البشرة للحصول على نتائج جيدة.

يمكن أن يساعد الكيوي في علاج الربو:

و يعتقد أن كمية عالية من فيتامين C و مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها الكيوي يمكن أن تساعد في علاج الناس الذين يعانون من الربو.

وجدت دراسة من عام 2000 أن هناك تأثير مفيد على وظيفة الرئة بين أولئك الذين استهلكوا الفاكهة الطازجة بانتظام، بما في ذلك الكيوي. الفاكهة الطازجة مثل الكيوي قد يقلل الصفير عند الأطفال.

له دور في ضبط أمراض ضغط الدم:

وجدت دراسة عام 2014 أدلة على أن المواد النشطة بيولوجياً في تناول ثلاثة كيوي في اليوم يمكن أن تخفض ضغط الدم أكثر من تفاحة واحدة في اليوم. على المدى الطويل، و هذا قد يعني أيضاً انخفاض المخاطر للظروف التي يمكن أن تكون ناجمة عن ارتفاع ضغط الدم، مثل السكتات الدماغية أو النوبات القلبية.

يقلل من تخثر الدم:

وجدت دراسة من جامعة أوسلو أن تناول 2-3 كيوي يومياً يقلل بشكل كبير من خطر تخثر الدم. كما وجد أنها تقلل من كمية الدهون في الدم. و قال الباحثون إن هذه الآثار كانت مماثلة لتأثيرات تناول جرعة يومية من الأسبرين لتحسين صحة القلب.

حصى الكلى:

يرتبط تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل الكيوي بانخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، و الحماية ضد فقدان كتلة العضلات، و الحفاظ على كثافة المعادن في العظام، و الحد من تشكيل حصى الكلى.

يقلل من حالات الامساك:

ذكرت العديد من الدراسات أن الكيوي له تأثير ملين خفيف و يمكن استخدامه كمكمل غذائي، و خاصةً بالنسبة للأفراد الذين يعانون من الإمساك.

يحسن امتصاص الحديد:

فائدة مذهلة من الكيوي هو قدرته على تسهيل امتصاص الحديد في الجسم. ثراء فيتامين C و غيرها من المواد الكيميائية النباتية مثل اللوتين و زياكسانثين في الفاكهة تساعد في تحسين حالة الحديد في الجسم و يمنع اضطرابات نقص الحديد. وكشفت دراسة مقارنة أجريت بين الكيوي و الموز أن استهلاك الكيوي جنباً إلى جنب مع الإفطار الغني بالحديد يؤدي إلى زيادة كبيرة في الحديد في الجسم بالمقارنة مع الموز.

المخاطر و التأثيرات السلبية الناتجة عن استهلاك الكيوي:

يعتبر تناول الكيوي آمن بالنسبة لمعظم الناس. الاستثناء الرئيسي هو لأولئك الذين لديهم حساسية. علامات حساسية الكيوي تشمل الحكة الحلقية، تورم اللسان، صعوبة في البلع، و التقيؤ.

خطر الإصابة بالحساسية للكيوي يزيد إذا كان لديك أيضاً حساسية من البندق، الأفوكادو، القمح، التين.

في حالات نادرة، يمكن للكيوي إبطاء تخثر الدم، و زيادة النزيف. هذا يمكن أن يزيد من شدة اضطرابات النزيف. إذا كان لديك اضطراب نزيف أو على وشك إجراء عملية جراحية، تجنب تناول الكيوي.

المراجع:

http://food.ndtv.com/food-drinks/7-kiwi-fruit-benefits-from-a-powerhouse-of-antioxidants-to-inducing-sleep-1236599

https://www.livestrong.com/article/346805-what-are-the-benefits-of-eating-kiwi-fruit/

https://www.healthline.com/health/7-best-things-about-kiwi#overview1

https://www.medicalnewstoday.com/articles/271232.php

http://foodfacts.mercola.com/kiwifruit.html

https://www.organicfacts.net/kiwi.html

الصورة المرفقة:

https://www.flickr.com/photos/eldholm/2354978948/in/

 

تصنيفات المقال

انضم الى المحادثة

اذا أعجبك هذا المقال شاركه مع أصدقائك، شكراً لك