أسباب تشوهات الحيوانات المنوية و قلة عددها و علاجها بأساليب طبيعية

889 0
889 0

قد تؤدي تشوهات الحيوانات المنوية و قلة عددها إلى العقم عند الرجال. لكن في بعض الحالات من الممكن علاجها. فبالاعتماد على تقرير منظمة الصحة العالمية، إن عينة السائل المنوي تعتبر طبيعية إن وجد فيها 4% فقط أو أكثر من النطاف ذات شكل طبيعي.

في مقالة سابقة تحدثت عن المشاكل الجنسية و العقم عند الرجال. و من أحد الأسباب المؤدية لذلك، هو تشوهات النطاف، بالإضافة لقلة عددها و ضعف حركتها. أما اليوم سوف أركز على تشوهات النطاف فقط و ضعف حركتها. و كيفية التغلب على هذه المشكلة.

يتم اكتشاف تشوهات الحيوانات المنوية عند إجراء تحليل الخصوبة عند الرجل. للكشف عن جودة و فعالية النطاف و السائل المنوي لديه. بعد أن يتم أخذ عينة من السائل المنوي للرجل، و فحص النطاف تحت المجهر. هنالك دائماً نسبة حيوانات منوية مشوهة في كل عينة. لكن هذا الاختبار يوضح نسبة النطاف المشوهة بالمقارنة مع النطاف السليمة الصحية في كل عينة. و بالتالي يبين مستوى الخصوبة عند الرجل.

تتميز النطاف الطبيعية بوجود ذيل طويل و رأس بيضوي الشكل. أما النطاف المشوهة، تكشف وجود شكل غير طبيعي في بنية الذيل أو الرأس. قد يكون حجم رأس النطفة كبير جداً أو صغير جداً، متطاول أو غير منتظم أو رأس مزدوج. أما الذيل قد يكون ملتوي أو مزدوج، دقيق كالدبوس أو طوله مضاعف أو قصير. و بذلك تؤثر النطاف المشوهة على قدرة النطاف على السباحة و تخصيب البويضة.

في البداية إذا أظهرت نتائج التحاليل وجود تشوه في شكل النطاف أو قلة عددها، قد يطلب منك الطبيب الانتظار شهرين و تكرار الاختبار مجدداً، للتأكد من استمرار المشكلة أم لا.

أسباب تشوهات الحيوانات المنوية:

التشوهات الخلقية:

في بعض الحالات تعود مشكلة تشوهات النطاف لوجود مشاكل خلقية دائمة غير قابلة للمعالجة. كوجود تشوه في الخصية منذ الولادة.

وجود مشاكل صحية:

في بعض الحالات يعود سبب تشوهات النطاف لوجود مشاكل صحية كامنة، في حال علاجها تنتهي المشكلة.

بعض الحالات التي تسبب وجود تشوهات في النطاف:

أفضل طريقة لعلاج الحيوانات المنوية المشوهة و زيادة عددها، هي بعلاج الأسباب الكامنة أولاً.

التعرض للمواد السامة:

هنالك مواد ملوثة تقلد عمل الاستروجينات المصنعة، مما تؤدي لخفض نسبة هرمون التستوسترون. و عندما ترتفع نسبة هذه المواد في الجسم، تؤدي لضعف في الانتصاب و قلة الرغبة الجنسية و تؤثر على إنتاج السائل المنوي.

هذه الملوثات تأتي من:

  • الأطعمة الغنية بمركبات الصويا.
  • الهرمونات المضافة للأطعمة.
  • المعلبات و الأطعمة الجاهزة.
  • المواد البلاستيكية أو استخدامها في تسخين الطعام، و بالتالي تتفاعل مع الأطعمة المتناولة.

أهم العوامل التي تؤثر على صحة و شكل النطاف:

تجنب الحرارة:

قد يحدث تشوه النطاف نتيجة تعرض كيس الصفن إلى الحرارة لفترة طويلة من الزمن. مع تجنب الحرارة العالية، يجب أن يزداد تحسن شكل النطاف.

للتأكد أن كيس الصفن في وضع صحي، يجب أن تتجنب جلسات الساونا، و تجنب ارتداء الملابس الضيقة و الألبسة الداخلية الضيقة. و في حال قيادة الدراجة يجب ترك مسافة جيدة.

تقليل التعرض للمواد السامة:

إن التعرض للملوثات كالتدخين أو المبيدات الحشرية أو المواد الكيميائية أو الأجهزة الكهرومغناطيسية كالموبايل و اللاب توب، بالإضافة للكحول، هذه العوامل تؤدي لحدوث تشوهات في شكل النطاف.

المواد السامة تحفز عمليات الأكسدة التي تؤدي لتلف الحمض النووي للنطاف. إذا لم يكن هنالك مشاكل صحية كامنة وراء تشوه النطاف و ضعف حركتها، فقد يعود السبب للتعرض للمواد الكيمائية السامة بالاعتماد على العديد من الدراسات.

الحفاظ على نظام غذائي صحي:

إن نقص الفيتامينات و المعادن من الجسم، تعتبر غالباً السبب الجذري لضعف نوعية و كفاءة النطاف. هنالك أنواع محددة من الفيتامينات و المعادن التي لها تأثير إيجابي فعال على صحة النطاف.

في مقالة سابقة تحدثت عن الأطعمة الصحية و المتممات الغذائية لزيادة الخصوبة و تحسين الحياة الجنسية عند الرجال. و للتركيز على علاج تشوهات النطاف و ضعف حركتها و عددها، إليك ما يلي بالإضافة لما ذكرته في المقالات سابقاً:

علاج النطاف المشوهة بأساليب طبيعية:

العلاج الطبيعي لتحسين جودة النطاف و زيادة عددها و حركتها، يتكون من اتباع الخطوات التالية على مدى عدة أشهر، لتقليل كمية السموم المتراكمة في الجسم، و تقوية الأعضاء التناسلية عند الرجل، و تحقيق توازن الهرمونات.

الخطوة الأولى:

تنطيف الجسم و الكبد من السموم على مدى شهرين متتاليين، مما يؤثر على تحقيق توازن الهرمونات و إنتاج النطاف.

السبب الأساسي لضعف النطاف هو التعرض للمواد السامة و المبيدات. تتراكم المبيدات داخل الجسم، مما يؤثر على توازن الهرمونات و يؤدي لانخفاض مستويات هرمون التستوسترون.

الخطوة التالية:

حتى تلاقي نتائج فعالة من العلاج، و تتحسن جودة النطاف، يجب عليك المواظبة 90 يوم أو أكثر، حتى تكتمل دورة حياة النطاف. لذلك لا تعيد تحاليل الخصوبة لديك إلا بعد مرور 4 أشهر على بدء العلاج الطبيعي. لأن هذا الأسلوب في العلاج يحتاج للزمن حتى تنضج النطاف، و يتم تهييئ الجسم من جديد.

  • اتبع أسلوب تحسين الخصوبة الطبيعي، و الذي يعتمد على تناول كافة الفيتامينات و المعادن، و مضادات الأكسدة الضرورية للجسم. لتعزيز صحة و عدد و حركة النطاف. مضادات الأكسدة سوف تساعد في حماية الجسم من الجزيئات الحرة الضارة بالجسم. مما يساعد في الوقاية من حدوث تشوهات للجنين في حال حدوث الحمل، و يحافظ على جودة النطاف عموماً.
  • بالإضافة لاتباع أسلوب تحسن الخصوبة، عليك العمل على زيادة مستويات هرمون التستوسترون بشكل طبيعي.

الأعشاب البديلة التي أظهرت نتائج فعالة في تحسين جودة النطاف خلال 3-6 أشهر:

الجنسينغ:

التي تحافظ على توازن الهرمونات و تقوي مناعة الجسم و تخفف من هرمونات التوتر في الجسم. كما تعزز الأداء الجنسي و مشكلة ضعف الانتصاب.

الجينكو بيلوبا:

الخيار العلاجي العشبي الأول لمعالجة ضعف الانتصاب و زيادة التروية الدموية للأعضاء التناسلية، و زيادة نسبة مضادات الأكسدة في الجسم الضرورية لتعزيز صحة النطاف.

توت الغوجي المجفف:

هذه الفاكهة المجففة أظهرت فعاليتها في حماية النطاف من الحرارة العالية، و تعزيز صحة و جودة النطاف، و زيادة مستويات مضادات الأكسدة. كما تدعم توازن الهرمونات و تحافظ على صحة الكبد و وظائفه.

نبات اليوهمبي:

لحاء شجر اليوهمبي أظهر نتائج فعالة في تحسين التروية الدموية للأعضاء التناسلية، و يستخدم لعلاج مشاكل ضعف الانتصاب، و زيادة الرغبة الجنسية و تحسين أداء الأعضاء التناسلية و النطاف عموماُ.

بعد مرور الأربعة أشهر من اتباع هذه الأساليب الطبيعية من العلاج. و بإذن الله تعالى تكون النتائج إيجابية. يجب عليكما أنت و شريكتك حساب الوقت المناسب للحمل و معرفة الأيام الأكثر خصوبة عند المرأة و تحديد موعد الإباضة.

هذه الأساليب لاقت فوائد عدة لدى بعض الأزواج، و كانت فعالة جداً للإلقاح الطبيعي و تجنب اللجوء للقاح الصناعي.

لكن من ناحية أخرى قد لا تجد نفس النتائج. فالأمر يختلف من حالة لأخرى. و لا ضرر من المحاولة. ففي النهاية يتعلق الأمر كله بيد الله تعالى.

أتمنى أن تجدوا الفائدة المطلوبة و شكراً للمتابعة.

المراجع:

http://www.bubblesandbumps.com/how-to-improve-semen-quality-in-90-days-even-morphology/

http://www.natural-health-for-fertility.com/abnormal-sperm.html

http://natural-fertility-info.com/mens-fertility

الصورة المرفقة:

https://www.flickr.com/photos/127728013@N07/

 

 

تصنيفات المقال

انضم الى المحادثة

اذا أعجبك هذا المقال شاركه مع أصدقائك، شكراً لك