فوائد الذرة الصحية و تأثيرها على الهضم و الضغط و السكري و البشرة و غيرها

1005 0
1005 0

تُعتبر الذرة من أشهر أنواع الحبوب المنتشرة في العالم. تتميز بغناها بالمواد الغذائية المتنوعة. مما يُكسبها فوائد صحية عظيمة. عدا عن طعمها الذي لا يقاوم!

تتوفر بألوان مختلفة الدرجات، تبعاً لمكان نموها و نوعها. بعضها ذات مذاق أكثر حلاوة من بعضها الآخر. حيث تحتوي على كمية أكبر من السكريات، و كمية أقل من النشويات.

تُستخدم الذرة في مجال واسع جداً في تحضير مختلف أطباق الطعام. يمكن تناولها كوجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسية (سناك)، بمختلف أساليب الطهي (على البخار، أو السلق أو الشواء). أو يمكن إضافتها لتحضير الأطباق الأساسية من لحوم و دجاج أو سندويش أو حتى مع طبق السلطة اليومي أو الشوربات.

أما عن فوائدها الصحية فتتضمن التحكم بداء السكري و الوقاية من الأمراض القلبية و خفض ضغط الدم المرتفع بالإضافة للوقاية من تشوهات الأنبوب العصبي عند الجنين.

المكونات الفعالة الموجودة في الذرة:

تُعتبر الذرة من المصادر الغنية بفيتامين أ و مجموعة فيتامينات ب و فيتامين ه. بالإضافة للعديد من المعادن. غنية بالألياف الغذائية. مما يساعد في الوقاية من المشاكل الهضمية كالإمساك و البواسير و سرطان القولون. بالإضافة لغناها بمضادات الأكسدة التي تُعتبر من العناصر المضادة للسرطان، و تساهم في الوقاية من الزهايمر.

كل 100 غ من الذرة تحتوي على المواد الغذائية التالية:

الفوائد الصحية الناتجة عن تناول الذرة بانتظام:

حبوب الذرة تزود الجسم بالعديد من المواد الغذائية. فهي غنية بالمركبات الكيميائية النباتية، و تساهم في الوقاية من العديد من الأمراض المزمنة. و فيما يلي سوف أستعرض لكم أهم الفوائد الصحية التي تميز الذرة:

الوقاية من البواسير:

يحتوي كوب واحد من الذرة على 18.4 % من الحاجة اليومية من الألياف. مما يعزز عملية الهضم. و تجنب الإصابة بالمشاكل الهضمية مثل الإمساك و البواسير. بالإضافة لخفض خطورة سرطان القولون.

الأطعمة الغنية بالألياف مثل الذرة تساعد في تحفيز حركة الأمعاء، و إنتاج العصارات الهاضمة. مما يخفف من أعراض متلازمة القولون العصبي و الإسهال.

تعزيز عملية النمو:

تعتبر الذرة من المصادر الغنية بمجموعة فيتامينات ب، خاصةً فيتامين ب3 الثيامين. إن فيتامين ب3 الثيامين ضروري للحفاظ على صحة الأعصاب و الإدراك المعرفي.

نقص فيتامين ب3 يؤدي للإصابة بداء البلاغرا الذي يتمثل بالإصابة بالإسهال و الزهايمر و الالتهابات الجلدية لمن يعاني من سوء التغذية. كما تعتبر الذرة من المصادر الجيدة بحمض البانتوثينيك الضروري لاستقلاب الكربوهيدرات و البروتينات و الدهون.

نقص حمض الفوليك لدى النساء الحوامل يؤدي لولادة طفل منخفض الوزن. أو يسبب تشوهات في الأنبوب العصبي للجنين. الذرة تزود الجسم بنسبة عالية من حمض الفوليك. مما يساعد في الوقاية من هذه المشاكل.

حبوب الذرة غنية بفيتامين ه الذي يُعتبر من مضادات الأكسدة الأطبيعية، التي تلعب دوراً أساسياً في النمو و حماية الجسم من مختلف الأمراض.

زيادة الوزن:

يتميز الذرة بغناه بالسعرات الحرارية. حيث تحتوي كل 100 غ من الذرة على 342 سعرة حرارية. و التي تُعتبر أعلى نسبة سعرات حرارية موجودة في الحبوب. و هذا هو السبب في زيادة الوزن سريعاً عند تناول الذرة بكثرة.

تزود الجسم بالمعادن الضرورية:

تحتوي الذرة على عدة أنواع من المعادن الأساسية لصحة الجسم، بما في ذلك الفوسفور و المغنيزيوم و المنغنيز و الزنك و الحديد و النحاس. كما تحتوي على كمية قليلة من السيلينيوم الذي يتواجد في أنواع قليلة فقط من الطعام.

معدن الفوسفور ضروري لتنظيم عمليات النمو و صحة العظام و تعزيز وظائف الكلى. أما معدن المغنزيوم فهو ضروري حداً للحفاظ على معدل ضربات القلب و زيادة كثافة العظام.

الوقاية من السرطان:

الذرة من المصادر الغنية بمضادات الأكسدة التي تكافح الجزيئات الحرة المسببة للسرطان. و على عكس الأطعمة الأخرى، فإن عملية الطهي التي يخضع لها الذرة، تؤدي لزيادة مضادات الأكسدة.

الذرة من المصادر لغنية بمركبات الفينوليك. و هي من العوامل المضادة للسرطان. و تُعتبر فعالة في مكافحة الأورام التي تؤدي إلى سرطان الثدي أو سرطان الكبد.

تعزيز صحة القلب و خفض نسبة الكولسترول الضار:

المكونات الغذائية الموجودة في الذرة، تتميز بخصائص فعالة في حماية الشرايين و خفض ضغط الدم و الكولسترول الضار و حماية القلب ضد تصلب الشرايين و الذبحة الصدرية و السكتة الدماغية.

الوقاية من فقر الدم:

تساعد الذرة في الوقاية من فقر الدم الناتج عن نفص الفيتامينات. كما تحتوي على كميات وفيرة من عنصر الحديد أيضاً الذي يعتبر أحد المعادن الأساسية لتشكيل خلايا كريات الدم الحمراء. نقص الحديد من الأسباب الأساسية للإصابة بفقر الدم.

تعزيز نضارة البشرة و صحة العينين:

الذرة الصفراء غنية بمادة بيتا كاروتين التي تشكل فيتامين أ في الجسم. يتميز فيتامين أ بقدرته على حماية البشرة و العين و تعزيز الرؤية و النضارة.

التحكم بداء السكري:

يساعد الذرة في التحكم بداء السكري النمط الثاني و ضغط الدم نتيجة غناه بمركبات الفينوليك الكيميائية النباتية. هذه المركبات تساعد في تنظيم امتصاص و تحرير هرمون الأنسولين في الجسم. و الذي يعمل بدوره على خفض تقلبات نسبة السكر في الدم بعد تناول الطعام. و بالتالي الحفاظ على مستوى سكر الدم ضمن المعدل الطبيعي بشكل دائم. طبعاً عند تناوله باعتدال دون إفراط.

المراجع:

https://www.organicfacts.net/health-benefits/cereal/health-benefits-of-corn.html

http://www.healthfitnessrevolution.com/top-10-health-benefits-of-corn/

https://www.naturalfoodseries.com/13-benefits-corn-maize/

https://www.healthline.com/nutrition/foods/corn

https://draxe.com/nutritional-value-of-corn/

الصورة المرفقة:

https://www.flickr.com/photos/enols/

تصنيفات المقال

انضم الى المحادثة

اذا أعجبك هذا المقال شاركه مع أصدقائك، شكراً لك