فوائد الكرنب بروكسل لتقوية المناعة و الهضم و السكري و الكولسترول و إنقاص الوزن

281 0
281 0

الكرنب بروكسل ليس عبارة فقط عن نوع من الخضروات فحسب. بل يحمل عدد كبير من القيم الغذائية التي تزوده بفوائد صحية لا تقدر بثمن. بما في ذلك قدرته على خفض كولسترول الدم المرتفع. و الحفاظ على توازن مستوى الهرمونات. و تعزيز عملية الهضم. و حماية صحة القلب. و تعزيز صحة مناعة الجسم. و تعزيز الدورة الدموية. كما يتميز بدوره الفعال في مكافحة عمليات الأكسدة الضارة و الوقاية من السرطان.

الكرنب بروكسل هو عبارة عن نوع من الكرنب أو الملفوف.

ينمو على عيدان طويلة، بحيث يمكن حصاده عدة مرات خلال العام. صغير الحجم مثل براعم صغيرة خضراء اللون من الملفوف المصغّر. طعمة أيضاً قريب نوعاً ما من الكرنب أو الملفوف. لكن مرّ المذاق قليلاً. إنما تزول هذه المرارة أثناء عملية الطهي.

يعود أصل الكرنب بروكسل إلى منطقة البحر الأبيض المتوسط و أوروبا. و يزرع الآن بشكل أساسي في هولندا و ألمانيا.

الكرنب بروكسل غني بفيتامين سي (فيتامين ج)، و فيتامين ب6 و فيتامين أ و فيتامين ك. بالإضافة لغناه بالألياف الغذائية و المنغنيز و النحاس و البوتاسيوم . كما يحتوي أيضاً على مركبات الفلافونويدات ومتعددة الفينول النباتية الغذائية.

يمكن تحضيره بعدة طرق سواءً الشوي في الفرن إلى السلق (الغلي بالماء) إلى القلي أو الطهي على البخار. الكرنب

يجب عدم المبالغة في طهي الكرنب بركسل. و إلا فإن مذاقه سوف يتحول إلى الحامض أو يصبح طعمه غير مرغوب.

ينسجم طعمه مع العديد من أطباق اللحوم أو الصلصات و التوابل و المنكهات.

كما يعتمد العديد من الأفراد على إضافة الكرنب بروكسل لنظامه الغذائي عند رغبتهم باتباع نظام غذائي صحي.

الفوائد الصحية الموجودة في الكرنب بروكسل:

تقوية مناعة الجسم:

أحد أهم الخصائص التي تميز الكرنب بروكسل هو غناه بفيتامين ج.

كوب واحد فقط من براعم الكرنب بروكسل تحتوي على أكثر من 120% من الحاجة اليومية من فيتامين ج.

فيتامين ج من العوامل الهامة التي تقوي مناعة الجسم. و تحفز على إنتاج خلايا كريات الدم البيضاء. كما يعمل كمضاد للأكسدة في الجسم. فيقضي على الجزيئات الحرة المسببة لعمليات الأكسدة الضارة. و و يقلل احتمال الإصابة بالأمراض المزمنة.

تعزيز عملية الهضم:

كما هو الحال بالنسبة لمعظم أنواع الخضروات، يحتوي الكرنب بروكسل على مستويات عالية من الألياف الغذائية.

الألياف الغذائية لها دور فعال في تحسين عملية الهضم. تقوم بزيادة حجم الكتلة البرازية. فتحفز حركة الأمعاء. و تقي من الإصابة بالإمساك أو من كسل الأمعاء. مما يساعد في انتقال الطعام عبر القناة الهضمية.

تعزيز صحة الحمل:

يحتوي الكرنب بروكسل على مستويات عالية من حمض الفوليك. مما يجعله عنصر فعال في تعزيز صحة الحمل.

حمض الفوليك من العناصر الغذائية الأساسية جداً في الوقاية من تشوهات الأنبوب العصبي، التي قد تصيب الجنين خلال فترات الحمل الأولى. و تصيب آلاف الرضع كل عام!

مجموعة فيتامينات ب من العوامل الهامة لتعزيز النمو بمختلف المراحل العمرية.

الوقاية من السرطان:

تشير الدراسات و أبحاث أمراض السرطان إلى وجود ارتباط وثيق بين زيادة استهلاك الخضروات للنظام الغذائي و بين الوقاية من السرطان.

على اعتبار أن الكرنب يساعد في الوقاية من عمليات الأكسدة الضارة، و يالتالي يؤدي لخفض خطورة الإصابة بعمليات الأكسدة التي تؤدي لتلف الأحماض النووية.

يساعد في تخثر الدم:

يعتبر فيتامين ك أحد أهم الفيتامينات الضرورية لتخثر الدم.

كوب واحد من الكرنب بروكسل يحتوي على أكثر من 240% من الحاجة اليومية من فيتامين ج. يعمل على تعزيز تخثر الدم بشكل فعال. كما يقوم بحماية صحة القلب و تقوية بنية العظام.

الحفاظ على توازن مستوى الهرمونات:

إن المواد الفعالة الموجودة في الكرنب تؤثر على الغدة الدرقية و دورها في الجسم. مما يساعد في الحفاظ على توازن مستوى الهرمونات في الجسم. و يؤثر على عمليات الاستقلاب و مستويات الطاقة. كما يحافظ على تنظيم مستوى السكر في الدم.

شفاء الجروح:

فيتامين ج يلعب دوراً كبيراً أكثر من تقوية مناعة الجسم. بل يعتبر أيضاً أحد أهم مكونات الكولاجين. العنصر الأساسي لتكوين البشرة و العضلات.

تقوية بنية العظام:

يحتوي الكرنب بروكسيل على كميات متنوعة من المعادن، بما في ذلك المنغنيز و النحاس و الفوسفور و الحديد. التي يحتاجها الجسم لبناء عظام قوية و الوقاية من هشاشة العظام.

الحمية الغذائية الغنية بالكرنب تحافظ على صحة و نشاط الجسم مع التقدم في السن. و تساهم في منع فقدان كثافة المعادن في العظام.

خفض ضغط الدم المرتفع:

يعتبر البوتاسيوم المعدن الضروري في الجسم. يعمل كموسع وعائي. مما يساعد في تخفيف الضغط و التوتر عن الأوعية الدموية و الشرايين. و بالتالي يخفض الجهد عن القلب و جهاز الدوران. و الذي بدوره يؤدي لخفض خطورة الأزمة القلبية و السكتة الدماغية و تصلب الشرايين و أمراض القلب.

خفض نسبة الالتهابات:

يحتوي الكرنب بروكسل على مادة تدعى غلوكوسينولات القادرة على تنظيم ردود أفعال لجسم و الاستجابة في حالات الالتهابات.

بالنسبة لمن يعاني من التهاب المفاصل، أو داء النقرس، أو حالات التوتر الناتج عن عمليات الأكسدة و غيرها من الحالات الالتهابية في الجسم. فإن المواظبة على استهلاك الكرنب بروكسل خلال النظام الغذائي، يساعد في تخفيف شدة الألم و التغلب على العمليات الالتهابية.

تحسين عمليات الاستقلاب:

إن الكميات الوفيرة من مجموعة فيتامينات ب الموجودة في الخضروات، بما في ذلك رايبوفلافين ، الفولات، حمض البانتوثينك و فيتامين ب2 و غيرها، تجعل من الخضروات جزء أساسي في تحسين عمليات الاستقلاب في الجسم.

مما يعزز عملية هضم الطعام و تحويله لمصدر للطاقة و حرق السعرات الحرارية بشكل أسرع.

إنقاص الوزن:

يحتوي الكرنب بروكسل على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تعرف بفعاليتها في إنقاص الوزن.

تقوم الألياف الغذائية بتحفيز تحرير هرمون اللبتين. و بالتالي لن يشعر الشخص بالجوع أو بالحاجة الملحّة لتناول الطعام. مما يقلل من استهلاك الطعام بين الوجبات. و ينظّف القولون و الأمعاء. و يقلل من انتفاخ البطن و التشنجات التي غالباً ما تصاحب حميات إنقاص الوزن القاسية.

التحذيرات:

بالنسبة للأفراد الذين يتناول المميعات الدموية مثل مادة وارفارين. فإن فرط استهلاك الكرنب بروكسل قد يكون خطير بالنسبة لهم. لأن الحصول على جرعات عالية من فيتامين ك الذي يعزز قابلية الجسم لتخثر الدم، قد يكون خطيراً، يتعارض مع المميعات الدموية. و يؤدي لمضاعفات أمراض القلب و الأوعية الدموية.

قبل الاعتماد على أي متمم غذائي جديد، أو حتى تغيير نظامك الغذائي بشكل ملحوظ، يجب إعلام الطبيب في حال وجود أي مشكلة صحية أو تناول أي دواء. خوفاً من حدوث مضاعفات أو أي تداخلات دوائية.

المراجع:

https://www.organicfacts.net/health-benefits/vegetable/brussels-sprouts.html

https://www.medicalnewstoday.com/articles/284765#benefits

https://guidedoc.com/benefits-of-brussels-sprouts

الصورة المرفقة:

https://www.flickr.com/photos/johnsu01

https://www.flickr.com/photos/mealmakeovermoms

تصنيفات المقال

انضم الى المحادثة

اذا أعجبك هذا المقال شاركه مع أصدقائك، شكراً لك