2456 0

نعلم أن العلاقة بين انخفاض درجات الحرارة وازدياد الوزن غالباً ما تكون علاقة عكسية عند الكثير من الناس، نتيجةً لعدة عوامل و عادات تُرافقنا مع برد الشتاء القارس. حيث نلجأ إلى الاستلقاء و النوم هرباً من البرد. و نبتعد عن الرياضة. إضافةً إلى كثرة تناول السكريات، لمنح الجسم المزيد من الطاقة و الدفء. نستسهل الأطعمة الجاهزة و الدسمة، بدلاً من الوقوف في المطبخ و طهي الطعام.

كل هذه العوامل و عوامل أخرى تجعل من جسمنا يميل إلى الخمول و الكسل. و تبدأ الدهون بالتراكم لنتفاجأ بازدياد وزننا.

كيف نستطيع التغلب على مشكلة زيادة الوزن و الاستفادة من فصل الشتاء بتخفيف الوزن؟

الفاكهة الشتوية:

يأتي الشتاء حاملاً معه الكثير من أنواع الفواكه و الحمضيات الغنية بالقيم الغذائية و الفيتامينات خاصةً فيتامين C ، لتقوية المناعة و درء نزلات البرد و الانفلونزا، مثل البرتقال و الكريب فروت و الليمون و الكيوي و الجوافة. و التي تُعتبر قليلة السعرات الحرارية، و لها قدرة على طرد السموم من الجسم، و حرق الدهون و تسريع عملية الاستقلاب.

تناولك لقطعة واحدة من هذه الفاكهة مع كل وجبة طعام، أو بمعدل 5 قطع على مدار الاسبوع على الأقل، وحده كفيل بانخفاض وزنك 5 كغ خلال 3 شهور. خاصةً إذا تم تناولها بدلاً من قطع الحلوى أو الشوكولا.

اختيار الشوربة المنخفضة السعرات الحرارية:

الشتاء هو من أفضل الفصول المشجعة على تناول الشوربات الساخنة و اللذيذة الغنية بالخضار و القيم الغذائية. حاولي تحضير أنواع الشوربات الشهية بأقل سعرات حرارية ممكنة. كأن تستبدلي الحليب بالنوع الخالي الدسم لصنع الكريمة. أو أن تختاري صدور الدجاج الخالية من الدهن، لصنع شوربة الدجاج مع إضافة الكثير من أنواع الخضار التي تعطي اللون و الطعم الشهي للشوربة.

إضافة الشوربة إلى نظام حياتك اليومي في الشتاء، سيمنح جسمك الطاقة و النشاط. و يساعد في تخفيف 3 كغ على مدار الثلاثة شهور.

استبدال منتجات الألبان بالأنواع الخالية من الدسم:

تناول الحليب و الجبن و منتجات الألبان القليلة الدسم. فهي كفيلة بتخفيف وزنك من 2-3 كغ على مدار 3 شهور، خاصةً إذا اعتدت على تناولها كاملة الدسم.

استبدل المشروبات الساخنة كالميلو إلى تلك التي تعتبر قليلة الدسم.

تناول الجبنة القليلة الدسم، بدلاً من كريمة الجبن أو الجبنة الكاملة الدسم.

استخدم الزبادي قليل الدسم. كلما استطعت تخفيف المأكولات الكاملة الدسم، و استبدلتها بالمنتجات الخالية أو قليلة الدسم، استطعت تخفيف أكبر قدر ممكن من السعرات الحرارية، و خسرت وزناً أكثر في فترة أسرع.

قلل من استعمال السكر في المشروبات الساخنة:

تجنب إضافة ملعقة صغيرة أو اثنتين من السكر إلى المشروب الساخن المفضل لديك في الشتاء. و حاول استخدام المحليات الطبيعية كالستيفيا، خاصةً إذا كان لديك 3-4 مشروبات ساخنة في اليوم.

ابتعد أو قلل من تناول المعجنات و البطاطا المقلية و الفطائر:

هذه المأكولات تشعرك بالراحة النفسية و الدفء في فصل الشتاء. و الكثير يميل إلى الاعتماد عليها إلى جانب الوجبات السريعة، و أنواع الساندويش كالسجق و الهمبرغر و الدجاج و البيتزا. إلا أنها من أكبر عوامل زيادة الوزن. إذا استطعت تجنبها قدر الامكان، ستفقد الجزء الأكبر من وزنك. و تحافظ على نظام الحمية الصحي الذي تتبعه.

تجنبهم ممكن أن يساعدك على فقدان 5 كغ خلال 3 شهور. و من الممكن أكثر من ذلك حسب مدى استجابتك و إصرارك في الابتعاد عنهم.

كن أكثر نشاطاً هذا الشتاء:

حاول هذا الشتاء أن تمارس قدر الامكان التمرينات الرياضية، أو المشي لمدة نصف ساعة، أو الالتزام بنادي رياضي. المهم أن تحافظ على أكبر قدر ممكن من النشاط، و تبتعد عن الخمول. فهذا سيحفز لديك حرق الدهون، و عدم تراكمها، إضافةً إلى أنه سيمنحك الشعور بالدفء.

لا تنسى شرب الماء:

التزم بشرب ليترين من الماء يومياً. فالغالبية من الناس تنسى و تهمل دور المياه و فوائدها في الشتاء. يمكن تعويض نقصها بشربها مع الأعشاب كالشاي الأخضر، الزنجبيل ، النعناع ، البابونج.

أفضل الأطعمة التي تساعد على تخفيف الوزن في فصل الشتاء:

الرمان:

يُعتبر الرمان من أفضل الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة و التي تحافظ على صحة القلب و الشرايين و تحمي الجسم من الكوليسترول الضار (LDL). وأظهرت الدراسات أن شرب عصير الرمان قد يحسن تدفق الدم إلى القلب عند الأشخاص الذين يعانون من نقص تروية عضلة القلب.

الخضار الورقية الداكنة:

كالسبانخ و السلق و الجرجير، هي اختيار ممتاز لفصل الشتاء، لغناها بالقيم الغذائية و بشكل خاص بالفيتامينات A ، C , K.

تُعتبر قليلة السعرات الحرارية، و لها فوائد كبيرة في تسريع عملية الاستقلاب و حرق الدهون، إضافةً إلى طرد السموم من الجسم. و منح الجسم الطاقة و الحيوية. هي أيضاً مصادر ممتازة من حمض الفوليك، و تعتبر مهمة بالنسبة للنساء في سن الإنجاب.

العسل:

العسل هو بديل جيد للسكر. و يستخدم كمحلى. لكن خلال فصل الشتاء يمكنك استخدامه أكثر من ذلك، لأنه يحافظ على الجسم دافئ، و يساعد على مكافحة الالتهابات و الفيروسات التي قد تسبب السعال و البرد.

الخضراوات الجذرية:

الخضراوات الجذرية مثل الجزر، و الشمندر، و اللفت و البطاطا ليست مغذية فحسب، بل هي أيضاً متاحة بوفرة خلال فصل الشتاء في أشكالها الطازجة. الخضراوات مثل الجزر عالية في فيتامين (أ)، و هو أمر جيد للبشرة. و يساعد على مكافحة التهابات البرد و غيرها من الأمراض الشائعة.

المراجع:

http://www.eatingwell.com/article/37860/5-of-the-healthiest-winter-foods/

https://www.webmd.com/diet/features/5-tips-to-avoid-winter-weight-gain#1

http://www.health24.com/Diet-and-nutrition/Weight-loss/Lose-up-to-20kg-this-winter-20120721

http://www.bodyandsoul.com.au/diet/diets/five-winter-food-rules/news-story/d5c4626ceafe836ebe2d65c613dc9875

https://timesofindia.indiatimes.com/life-style/health-fitness/diet/5-foods-that-are-essential-to-your-winter-diet/articleshow/45148359.cms

الصورة المرفقة:

https://www.flickr.com/photos/nationalzoo/32882058112/

 

 

تصنيفات المقال

انضم الى المحادثة

اذا أعجبك هذا المقال شاركه مع أصدقائك، شكراً لك