فوائد صحية هائلة موجودة في ورق العنب. تعرّف عليها عن قرب!

3107 0
3107 0

يُعتبر العنب من أنواع الفواكه المفضلة في مختلف أنحاء العالم. هذه الفاكهة تتميز بطعم لذيذ، و تحتوي على العديد من الفيتامينات و المعادن. لكن ليس فقط الفاكهة هي الغنية بالفوائد الصحية، و التي يتم استهلاكها. بل ورق العنب أيضاً اشتهر تناوله في العديد من الدول، و يتمتع بفوائد صحية عظيمة.

تختلف المسميات من دولة عربية إلى أخرى، البعض يُطلق عليه اسم يبرق و البعض الآخر دولما و البعض الآخر ورق دوالي أو ورق العنب. مهما اختلفت المسميات و طريقة تحضيره، سواءً ورق العنب بالحمض و الزيت كنوع من المقبلات، أو ورق العنب باللحم كطبق أساسي في أفضل مائدة عربية بامتياز، يبقى من أشهى و ألذ الوصفات. و بعدما اطلعت على فوائده الصحية، ازداد حبي له. و أنصحكم جميعاً بإضافته لنظامكم الغذائي بشكل دوري 🙂

المكونات الغذائية الموجودة في ورق العنب:

كل كوب من ورق العنب (14غ) يزود الجسم بالعناصر الغذائية التالية:

الفوائد الصحية الناتجة عن استهلاك ورق العنب:

خفض حالات الالتهابات:

إذا كنت تعاني من مشاكل التهابية مثل التهاب اللوزتين أو التهاب المفاصل مثلاً، يمكنك استهلاك أوراق العنب و سوف تلاحظ تحسن واضح في الأعراض.

تحتوي أوراق العنب على الحموض الدسمة أوميغا6 و مضادات الأكسدة المسؤولة عن مكافحة الالتهابات. مما يساعد في علاج الالتهاب و الوقاية من الأمراض المزمنة.

التحكم بمستوى السكر في الدم:

تتميز أوراق العنب بانخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم. أي أن تناول أوراق العنب لا يسبب ارتفاع سكر الدم. و بالتالي يعتبر من الخيارات الصحية لمرضى السكري. تحتوي أوراق العنب على الألياف الغذائية التي تساهم في خفض نسبة السكر.

تعزيز عمليات الهضم و الوقاية من المشاكل الهضمية كالإمساك:

نظراً لغناها بالألياف الغذائية، تساعد أوراق العنب على تحسين عمليات الهضم، و امتصاص المواد الغذائية بفعالية. كما يُبدي نتائج إيجابية فعالة في علاج مختلف المشاكل الهضمية كالإمساك و الإسهال.

يعالج الإمساك عن طريق غناه بالألياف الغذائية. أما الإسهال يتم علاجه عن طريق المعادن التي تتميز بها أوراق العنب مثل النحاس، الذي يعمل على حماية البطانة الداخلية للأمعاء. وبالتالي يعزز شفاءها سريعاً من التلف الناتج خلال الإسهال.

الوقاية من فقر الدم:

تتميز أوراق العنب بغناها بمعدن الحديد الذي يعتبر من العناصر الأساسية للدم. حيث يلعب دوراً هاماً في تشكيل مادة الهيموغلوبين داخل خلايا كريات الدم الحمراء. و عندما يتوفر فيتامين ج فهو يعزز امتصاص الحديد، مما يساهم في الوقاية من فقر الدم.

تقوية مناعة الجسم و القضاء على الجزيئات الحرة الضارة:

و يعود الفضل في ذلك لفيتامين ج، الذي يُعتبر من مضادات الأكسدة القوية التي تقوي الجهاز المناعي. حيث يحافظ على نشاط الأجسام المضادة على أهبة الاستعداد، لمكافحة البكتيريا و الفيروسات التي تحاول مهاجمة الجسم.  و بالتالي يتميز بفعاليته في مكافحة الجزيئات الحرة و الوقاية من الأمراض المزمنة.

الوقاية من السرطان:

عند تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة فهي تمنع تشكّل أو نمو أو تكاثر الخلايا السرطانية. مما يساعد في الوقاية من الإصابة بالسرطان أو منع انتشاره.

الحفاظ علة صحة المفاصل و الأربطة:

تعتبر أوراق العنب من المصادر الجيدة الغنية بمعدن المنغنيز. هذا المعدن يلعب دوراً هاماً في تشكيل الغضاريف و تخفيف الاحتكاك بين المفاصل. و بالتالي الوقاية من التهاب و آلام المفاصل.

تقوية صحة القلب:

تتميز أوراق العنب باحتوائها على معدن البوتاسيوم، الضروري للحفاظ على وظائف القلب، و ضخّ الدم بفعالية لمختلف أنحاء الجسم.

الحفاظ على كثافة العظام:

تحتوي أوراق العنب على معدن الكالسيوم، الذي يتميز بدوره الفعال في تشكيل بنية العظام، و الوقاية من تليّن و هشاشة العظام لدى البالغين أو مرض الكساح عند الأطفال و مختلف إصابات كسور العظام.

الوقاية من التشنجات العضلية:

تتميز أوراق العنب باحتوائها على معدن المغنيزيوم الذي يخفف من التشنجات العضلية، و يعمل كمرخي عضلي في كافة أجزاء الجسم.

إنتاج الكولاجين و تعزيز نضارة البشرة:

تحتوي أوراق العنب على معدن النحاس و فيتامين ه و فيتامين ج، مما يساعد في تشكيل ألياف الكولاجين. و يحافظ على رونق و حيوية البشرة و يؤخر مظاهر الشيخوخة و التجاعيد.

تعزيز صحة العين و تقوية الرؤية:

نظراً لغناها بفيتامين أ الذي يحافظ على صحة العين.

حماية الجهاز العصبي:

تتميز مجموعة فيتامينات ب بدورها الفعال، في الحفاظ على صحة الأعصاب. و حماية النهايات العصبية من التلف أو من حالات الخدر و التنميل التي يعاني منها العديد من الأفراد.

تحسين الوظائف المعرفية و حماية صحة الدماغ:

نظراً لغناه بفيتامين ب6 و غيره من الفيتامينات و المعادن و الأحماض الدسمة الضرورية لصحة الدماغ، و الوقاية من الزهايمر.

المراجع:

https://www.livestrong.com/article/341296-what-are-the-health-benefits-of-grape-leaves/

https://www.healwithfood.org/health-benefits/eating-grape-vine-leaves.php

https://drhealthbenefits.com/herbal/leaves/health-benefits-of-grape-leaves

http://healthyeating.sfgate.com/health-benefits-grape-leaves-6061.html

http://7 Benefits of Cassava Peels for Health and Environment

الصورة المرفقة:

https://www.flickr.com/photos/76323176@N05/

 

تصنيفات المقال

انضم الى المحادثة

اذا أعجبك هذا المقال شاركه مع أصدقائك، شكراً لك