فوائد البامية الصحية و الطبية و المخاطر الناتجة عن فرط استهلاكها

87 0
87 0

البامية هي عبارة عن نوع من النباتات المزهرة. يعتمد الأشخاص المهتمون بصحتهم على تناول البامية ضمن نظامهم الغذائي، نظراً لغناها بالمواد الغذائية، و فوائدها الصحية المتنوعة. حيث تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات و المعادن، بما في ذلك فيتامين أ و مجموعة فيتامينات ب و فيتامين ه و فيتامين ك. بالإضافة للمعادن مثل الكالسيوم و الحديد و المغنيزيوم و البوتاسيوم و الزنك. كما تحتوي على نسبة عالية من المركبات العضوية. غنية بالألياف و قليلة السعرات الحرارية. أما ماء سلق البامية و بذورها، فتستخدم في بعض الأحيان لأهداف طبية و علاجية.

المكونات الغذائية الموجودة في البامية:

يحتوي كوب واحد من البامية الطازجة (100غ) على ما يلي:

  • 66% من الحاجة اليومية من فيتامين ك.
  • 33 سعرة حرارية.
  • 1.93غ من البروتين.
  • 0.19غ من الدهون.
  • 7.45غ من الكربوهيدرات.
  • 3.2غ من الألياف.
  • 1.48غ من السكر.
  • 50% من المنغنيز.
  • 35% من فيتامين ج.
  • 22% من الفولات.
  • 14% من المغنيزيوم.
  • 13% من الثيامين.
  • 11% من فيتامين ب6.
  • بالإضافة للكالسيوم و الحديد و فيتامين أ و الفوسفور و النياسين و النحاس.

فوائد البامية الصحية و الطبية:

خفض سكر الدم و تعزيز صحة مرضى السكري:

تتميز البامية بدورها الفعال في تنظيم مستوى السكر في الدم، نظراً لغناه بمادة الفلافونويد المضادة للأكسدة، مما يفيد مرضى السكري سواءً داء السكري النوع الأول أو الثاني أو السكري الحملي.

غنية بالألياف:

تتميز البامية بغناها بالألياف. حيث تحتوي 8 حبات من البامية متوسطة الحجم على 3غ من الألياف. و هو ما يُعتبر نسبة عالية تعود بالفائدة القصوى. حيث تعزز عملية الهضم، و تقطع الرغبة الشديدة للجوع، و تعطي الإحساس بالشبع لفترة طويلة من الزمن.

الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف هي جزء هام من النظام الغذائي لمرضى السكري خاصةً. زيادة استهلاك الألياف تعزز التحكم بمستوى السكر في الدم، و تعزز الحساسية لهرمون الأنسولين.

مضادة للتوتر:

تحتوي بذور البامية على مواد مضادة للأكسدة لها تأثيرات مهدئة و مضادة للتوتر. عندما ترتفع نسبة هرمونات التوتر في الجسم لفترة طويلة من الزمن، يؤدي ذلك للإصابة بالعديد من المشاكل الصحية.

خفض نسبة الكولسترول الضار:

تعود فائدة البامية في خفض الكولسترول الضار و الوقاية من الأمراض القلبية، نظراً لغناها بمضادات الأكسدة و الألياف.

تعزيز عملية الهضم:

تنظيم حركة الأمعاء و الوقاية من الاضطرابات الهضمية بما في ذلك الإمساك و انتفاخ البطن و الغازات و التشنجات. بالإضافة للوقاية من حموضة المعدة و القلس المريئي (ارتداد أو رجوع حمض المعدة نحو المريء).

تحسين صحة العين و تقوية النظر:

تحتوي البامية على نسبة عالية من فيتامين أ و مضادات الأكسدة مثل مادة بيتا كاروتين و اكسانثين و لوتين.

مضادات الأكسدة هي عبارة عن مركبات قوية تقضي على الجزيئات الحرة التي تُلحق الضرر و التلف للخلايا، و تؤدي إلى بطء عمليات الاستقلاب. عند الاعتماد على إضافة البامية إلى نظامك الغذائي بشكل دوري، فأنت تحمي العين من التنكس البقعي، وإعتام عدسة العين.

نضارة و حيوية البشرة:

إن مضادات الأكسدة الوفيرة الموجودة في البامية، تساعد في حماية و تجديد خلايا البشرة عن طريق تخفيف مظهر الندبات و حب الشباب و التجاعيد و مظاهر الشيخوخة. بالإضافة لتعزيز صحة الأغشية المخاطية كذلك.

تقوية الجهاز المناعي:

إن فيتامين ج الموجودة في البامية، بالإضافة لغيره من مضادات الأكسدة، يتميز بفعاليته في تقوية الجهاز المناعي، و تخليص الجسم من السموم المتراكمة. مما يقوي الجهاز المناعي.

خفض ضغط الدم:

من المواد الغذائية التي تتميز البامية بها هي معدن البوتاسيوم، و الذي يُعتبر عنصر هام للتحكم بضغط الدم. حيث يحافظ على توازن السوائل و نسبة الصوديوم داخل الجسم، و يقوي صحة القلب و الأوعية الدموية.

الوقاية من السرطان:

تحتوي البامية على بروتين يدعى ليكتين كما يوجد أيضاً في الفول السوداني و البقوليات. أظهرت الدراسات و الأبحاث أن مادة ليكتين تساعد في القضاء على الخلايا السرطانية، و مكافحة نموها بنسبة 60%.

الوقاية من نقص الكالسيوم و المغنيزيوم:

تزود الجسم بكمية وفيرة من الكالسيوم و المغنيزيوم، مما يساعد في الوقاية من نقص الكالسيوم و مضاعفاته، و الوقاية من نقص المغنيزيوم و مضاعفاته. بالإضافة لتعزيز صحة العظام، يحتاج الجسم لعنصر الكالسيوم لتنظيم معدل ضربات القلب و ضغط الدم و الكولسترول و تساعد في تعزيز صحة الأعصاب و وظائفها.

و بالنسبة لمن يعاني من أعراض عدم تحمل اللاكتوز أو الأشخاص النباتيين، تساعد البامية في تزويد الجسم بكميات وفيرة من الكالسيوم، لتعوض عن الحليب و منتجات الألبان. و تُعتبر مصدر غني بالبروتين.

كما ينصح بالبامية لعلاج حالات التهاب اللوزتين و الالتهابات الرئوية. بالإضافة لتأثيرها في طرد السموم من الجسم، و تعزيز صحة الكبد، و زيادة النشاط و الطاقة.

يعتبر ماء سلق البامية من الخيارات الفعالة لعلاج الاكتئاب و التغلب على حالات التعب و الوهن.

بعض المخاطر الصحية المحتملة الناتجة عن فرط استهلاك البامية:

أن البامية تحتوي على نسبة عالية من مادة الأوكسالات التي ترتبط مع زيادة خطورة الإصابة بأمراض الكلية و الحصوات البولية. لذلك يجب على مرضى الكلية تناول البامية بحذر، و عدم الإفراط في استهلاكها.

المراجع:

https://articles.mercola.com/sites/articles/archive/2016/08/15/health-benefits-of-okra.aspx

https://www.organicfacts.net/health-benefits/vegetable/health-benefits-of-okra.html

http://www.healthyandnaturalworld.com/the-amazing-health-benefits-of-okra/

https://www.medicalnewstoday.com/articles/311977.php

https://www.healthline.com/health/diabetes/okra

https://draxe.com/okra-nutrition/

الصورة المرفقة:

https://www.flickr.com/photos/sarahbelle1/

 

 

تصنيفات المقال

انضم الى المحادثة

اذا أعجبك هذا المقال شاركه مع أصدقائك، شكراً لك