أهم الأطعمة التي تساعد على نمو شعر الذقن و تكثيف اللحية سريعاً

728 0
728 0

نظراً للإقبال الذي لاحظته على مقال أفضل الطرق لزيادة نمو شعر الذقن و تكثيف اللحية سريعاً، رغبتُ أن أقدم لكم معلومات إضافية، تُغني الموضوع. و تساعد من يهمه الأمر في الحصول على أفضل النتائج و بأسرع وقت. أتمنى أن تجدوا الفائدة المطلوبة و شكراً للمتابعة.

على اعتبار أن نمو شعر الذقن يرتبط بشكل أساسي بالهرمونات الذكرية التستوسترون و ثنائي هيدروتستوسترون، إذاً فإن بعض الأطعمة التي تساعد على زيادة التستوسترون، تعزز نمو شعر اللحية بشكل طبيعي. فعندما يتم هضمها، تحفز على تصنيع هذه الأندروجينات، و تُسهّل استخدامها من قِبَل الجسم.

بالإضافة لإنتاج الهرمونات الذكرية، هنالك بعض العوامل الأخرى التي تؤثر على نمو شعر اللحية، بما في ذلك الفيتامنيات و المعادن التي تسبب تغيرات كيميائية في أجسامنا، و بالتالي تساعد على تكثيف شعر الذقن.

يرتبط نمو شعر اللحية بشكل مباشر مع صحة الجسم عموماً. و الأطعمة التي لها تأثيرات إيجابية على صحة القلب و غيره من الأعضاء الداخلية، هي ذاتها التي تعزز صحة البشرة و تسرّع نمو الشعر. لكن ما هي الفيتامينات و المواد الغذائية اللازمة، و ما هو تأثيرها، هذا ما سأذكره خلال المقال.

أهم الفيتامينات و المواد الغذائية التي تحفز على نمو شعر الذقن و الأطعمة الغنية بها:

فيتامين أ و بيتا كاروتين:

  • يعمل فيتامين أ على تعزيز أنسجة البشرة، و تعويض التالف منها. مما يشكل بيئة صحية لنمو الشعر بشكل أفضل. يتوفر فيتامين أ في الحليب و الأجبان و صفار البيض.
  • بيتا كاروتين هو المادة الغذائية التي يقوم الجسم بتحويلها إلى فيتامين أ. تتواجد عادةً في الأطعمة قليلة الدهون المشبعة. لذلك يُنصح بالاعتماد عليها بشكل دائم. يتوفر البيتا كاروتين في الخضروات صفراء اللون مثل الجزر و اليقطين و البطاطا الحلوة. بالإضافة للخضروات ذات الأوراق الخضراء مثل السبانخ.

فيتامين ج و فيتامين ه:

يقوم فيتامين ج و فيتامين ه بتعزيز إنتاج مادة الزهم .و هي عبارة عن الزيوت الطبيعية التي ينتجها الجسم، و تقوم بترطيب الشعر، و تغذيته و جعله أكثر كثافة. بالإضافة لذلك فإن فيتامين ج يعزز نمو أنسجة الجسم، بما في ذلك أنسجة البشرة و بصيلات الشعر.

البروتينات:

تتكون بنية الشعرة بشكل أساسي من مادة الكراتين. و هو البروتين المكون من الأحماض الأمينة.

لا يستطيع الجسم إنتاج الحموض الأمينية من تلقاء نفسه. بدلاً عن ذلك نحن بحاجة لتناول الأطعمة الغنية بالبروتينات. و من ثم يقوم الجسم بتحويلها إلى الأحماض الأمينية. تتواجد البروتينات بشكل أساسي في الأسماك و التونا، و اللحوم الهزيلة كالدجاج، و الأرز و البيض و الحليب.

فيتامين ب6، فيتامين ب12، البيوتين:

يساعد فيتامين ب على تجديد نمو خلايا البشرة و الشعر. إن الحصول على كمية كافية من مجموعة فيتامينات ب، تساعد أيضاً في خفض حالات التوتر و تمنع تساقط الشعر. و من الأطعمة الغنية بفيتامين ب نذكر ما يلي: المكسرات و الحبوب الكاملة كالأرز الأسمر و الشوفان، بالإضافة إلى البيض و اللحوم الهزيلة.

الأحماض الدسمة الأوميغا3:

الأحماض الدسمة هي أساسية لعملية النمو الطبيعي لكافة خلايا الجسم، بما في ذلك بصيلات الشعر. كما يتميز الأوميغا3 بدوره في حماية أغشية الخلايا و منع جفاف و تكسر الشعر. يوجد الأوميغا3 في بذور الكتان و الجوز و الأسماك كالسلمون.

مثال عن أشهر الأطعمة التي تتميز بتكثيف شعر اللحية خلال فترة قصيرة:

البيض:

يحتوي على البروتينات و البيوتين و غني بالفيتامينات و المعادن و الأحماض الدسمة الضرورية لإنتاج هرمون التستوسترون.

عصير البرتقال:

يحتوي عصير البرتقال على سكر الفواكه الفركتوز الذي يعمل على خفض كمية الغلوبيولين الذي يرتبط بالهرمونات الجنسية و يجعلها أقل فعالية sex hormone binding globulin (SHBG).

فعند تناول عصير البرتقال الطبيعي، يعمل سكر الفركتوز بشكل مباشر على خفض تحرير SHBG من الكبد. و بالتالي يعزز وجود هرمون التستوسترون بشكل حر في مجرى الدم، ليرتبط مع بصيلات الشعر، و جعله أكثر كثافة و قوة. بالإضافة لذلك فإن عصير البرتقال يساعد في زيادة نشاط الغدة الدرقية، و بالتالي يسرع نمو شعر اللحية و الأظافر و نمو الشعر أيضاً.

الجوز البرازيلي:

من أفضل الأطعمة التي تساعد على نمو شعر الذقن. و ذلك نظراً لغناه بمعدن السيلينيوم الذي له دور ملحوظ في زيادة مستويات التستوسترون. حبتين فقط من الجوز البرازيلي يومياً، كفيلة بزيادة نمو الشعر بشكل واضح.

الزبيب:

يتميز الزبيب باحتوائه على معدن البورون الذي يتمتع بدور فعال في نمو شعر اللحية. و للأسف نسبة كبيرة من الشباب لا يعلمون ذلك! حيث يعمل البورون على زيادة مستويات التستوسترون الحر و ثنائي هيدرو تستوسترون.

هل ترغب بجعل شعر اللحية لديك أكثر كثافة؟

أنصحك بتناول المتممات الغذائية التي تحتوي على الفيتامينات التي ذكرتها أعلاه، إنما ضمن جرعات صحيحة كما هو مرفق على العبوة، خوفاً من المضاعفات. فالفيتامينات المنحلة في الماء مثل فيتامين ج و مجموعة فيتامينات ب، يأخذ الجسم حاجته من هذه الفيتامينات و يطرح الكميات الفائضة مع البول. أما بالنسبة للفيتامينات التي تنحل في الدسم مثل فيتامين أ و فيتامين ه، إذا تناولت جرعة عالية، سوف تتراكم في الجسم، و تؤدي لتأثيرات سلبية منها تساقط الشعر!

المراجع:

https://timesofindia.indiatimes.com/life-style/health-fitness/diet/Eat-your-way-to-a-more-beautiful-beard/articleshow/11421526.cms

https://www.mybeardandcompany.com/blogs/beard-care/foods-for-beard-growth

https://beardoholic.com/foods-for-beard-growth/

http://beardresource.com/beard-foods/

الصورة المرفقة:

https://www.flickr.com/photos/rebeccacbrown13/

 

تصنيفات المقال

انضم الى المحادثة

اذا أعجبك هذا المقال شاركه مع أصدقائك، شكراً لك